خالد صلاح

حملات على السوشيال ميديا تروج لوجود إعصار ميديكين أمام شواطئ الإسكندرية.. قنوات وصفحات إخوانية تضخم موجة الطقس السئ بهدف نشر الفزع.. وخبراء الطقس: الأعاصير لا تحدث فى البحار المغلقة مثل البحر المتوسط أو الأحمر

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 05:57 م
حملات على السوشيال ميديا تروج لوجود إعصار ميديكين أمام شواطئ الإسكندرية.. قنوات وصفحات إخوانية تضخم موجة الطقس السئ بهدف نشر الفزع.. وخبراء الطقس: الأعاصير لا تحدث فى البحار المغلقة مثل البحر المتوسط أو الأحمر طقس ممطر بالإسكندرية ولا وجود لأى أعاصير
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حملة مجهولة على السوشيال ميديا تروج لإعصار ميديكين على شواطئ الإسكندرية ودمياط، وتزعم تعرض الشواطئ الشمالية لمصر لكارثة بيئية، لكن ما يجعل هذه الصفحات المجهولة معلومة، أن قنوات ولجان جماعة الإخوان الإرهابية تروج لهذه الأخبار، وتنشر فيديوجراف لوجود هذا الإعصار، فى الوقت الذى أكد خبراء الأرصاد كذب هذه الأخبار لأن الأعاصير لا تحدث إلا فى البحار المفتوحة مثل المحيطات، ولا تضرب البحار المغلقة مثل البحر المتوسط أو البحر الأحمر.

رصد 2
الإعصار الذى ادعت رصد أنه سيضرب الإسكندرية
 

ونشرت صفحة "رصد" التابعة للجماعة الإرهابية، فيديو، يدّعى أن إعصاراً سيضرب الإسكندرية مساء الجمعة، مرورا بأجزاء من الدلتا إلى دمياط وبورسعيد، لينتهى عصر الأحد فى سيناء.

 

من جانبه، كشف الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، وخبير الأرصاد الجوية، أن حالة عدم الاستقرار الجوية التى تشهدها البلاد فى الوقت الحالى نتيجة منخفض جوى متعمق في شرق البحر المتوسط مركزه بالقرب من جزيرة قبرص.

رصد
الإعصار الذى ادعت رصد أنه سيضرب الإسكندرية
 

 

وأضاف عبد العال، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا المنخفض يدور عكس عقارب الساعة وأهم سماته الأمطار الغزيرة والرعدية على السواحل الشمالية.

 

ونفى رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، تعرض مصر لإعصار، مؤكدا أن الأعاصير لا تحدث فى البحار المغلقة كالبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر .

 

وكانت ناسا قد نشرت صورة تشير خلالها لوجود كتل سحابية عملاقة تقترب من أجواء مصر، وسط تحذيرات من سقوط أمطار غزيرة ورعدية، الجمعة والسبت، إلا أنها لم تشر إلى وجود أى أعاصير فى البحر المتوسط، حسب ما نشرته وكالات أجنبية.

رصد 3
الإعصار الذى ادعت رصد أنه سيضرب الإسكندرية
 

 

من ناحيته، أكد الدكتور عبد العزيز قنصوة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن غرفة العمليات لم تتلق وجود أى أعاصير داخل الإسكندرية، وأوضح محافظ الإسكندرية على أن ما يمر على البلاد حاليا هو منخفض جوى وليس إعصارا.

 

وتابع محافظ الإسكندرية: "أن المنخفض الجوى يختلف عن الإعصار فهو مجموعة من السحب تتجمع وتتكاثر وتتسبب فى هطول الأمطار بشكل متقطع كلما تجمعت بكثافة، أما الإعصار الذى يتخذ شكل الأسطوانة الدائرية فهو غير موجود فى مصر ولا تنطبق حالة المنخفض الجوى عليه، نافيا ما يتردد على السوشيال ميديا من أكاذيب وشائعات فى هذا الشأن".

رصد 4
الإعصار الذى ادعت رصد أنه سيضرب الإسكندرية
 

وأكد الدكتور عبد العزيز قنصوة، أن جميع أجهزة المحافظة وشركة الصرف الصحى وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية وعناصر التعامل مع الأمطار، متواجدة فى الشارع لمدة 48 ساعة لحين انتهاء حالة التغير المناخى الحاد الذى تتعرض له الإسكندرية، لافتا إلى المجهود المبذول من رجال الصرف الصحى ونهضة مصر فى كسح وشفط مياه الأمطار، وأوضح أنه تم رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى للتعامل مع توقعات نماذج التنبؤ بالأمطار، وتستمر فى المتابعة لحالة الشوارع المختلفة لرصد أى حالات طارئة تجنبا لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة، وتحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.

 

وشهدت محافظة الإسكندرية، هطول أمطار رعدية غزيرة بشكل متقطع، منذ مساء أمس الخميس وحتى اليوم الجمعة ولمدة 12 ساعة، مما أدى الى ارتفاع منسوب المياه بالشوارع بعد أن تعرضت المحافظة لهطول الامطار الرعدية الغزيرة على مناطق متفرقة من المحافظة ، كما شهدت الشوارع الجانبية أيضا ارتفاع فى منسوب المياه وصل الى ارتفاع الرصيف، مما أدى الى تعطل حركة المرور وشلل مرورى بطريق كورنيش الاسكندرية خاصة بالمنطقة أمام مطلع كوبرى سيدى جابر، إلا أن شركة الصرف الصحى قد كثفت التواجد بسيارات الشفط وتم فتح الطريق أمام المرور.

 

وأعلنت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية رفع حالة الطوارئ بجميع مناطق وقطاعات المحافظة وبتشكيل غرفة طوارئ لمتابعة كافة الشكاوى الواردة إلى الخط الساخن (175) وغرفة الطوارئ على مدار الساعة، حيث شدد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى على ضرورة التواصل مع المواطنين والتعرف على مشاكلهم والانتقال السريع إلى أماكن الأزمات فى حالة وجودها، وقرر إلغاء الإجازات لأصحاب الأعمال المرتبطة بالتشغيل والمتابعة، كما تم العمل بنظام الورديات المستمرة على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى التنسيق الكامل مع الجهات المعنية.

 

وشدد "نافع" على ضرورة انتظام العمل بجميع المحطات والشبكات على مستوى المحافظة، واستمرار العمل بجميع المواقع التابعة للشركات، والمتابعة الميدانية لسير العمل، كما أمر رفع درجة الاستعداد القصوى لمجابهة أى مشاكل قد تطرأ فى الشبكات والمحطات.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة