مش كل الدم لونه أحمر.. سلطعون حدوة الحصان دمه أزرق ويعد الأغلى فى العالم.. يستخدم فى صناعة الأدوية وثمنه 60 ألف دولار للجالون الواحد.. القطاع الطبى يصطاد نحو 600 ألف سلطعون سنويا.. و30% يموتون بعد أخذ الدم منهم

الخميس، 24 أكتوبر 2019 11:53 ص
مش كل الدم لونه أحمر.. سلطعون حدوة الحصان دمه أزرق ويعد الأغلى فى العالم.. يستخدم فى صناعة الأدوية وثمنه 60 ألف دولار للجالون الواحد.. القطاع الطبى يصطاد نحو 600 ألف سلطعون سنويا.. و30% يموتون بعد أخذ الدم منهم دم سلطعون حدوة الحصان
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعلم جميعا أن دم الإنسان أو الحيوان لونه أحمر سواء فاتح أو غامق لكن هل سمعتم من قبل عن دم لونه أزرق، ويستخدم فى صناعة الأدوية؟ بالطبع لا، لكن هناك بالفعل كائن مائى نادر يحتوى دمه على هذه الخصائص.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى Business insider فإن دم "سلطعون حدوة الحصان" هو مورد حيوى للمجال الطبى، حيث إنه فريد بأكثر من طريقة، فلونه الأزرق قادر على الوقاية من التلوث الجرثومى، حيث يحتوى على خلية سامة يتم فصلها ثم استخدامها فى اختبارات الأدوية فى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

وهناك الكثير من الأسئلة حول كيفية تأثير شفط الدم على سلطعون حدوة الحصان، لكن بعض الباحثين يكرسون جهودهم لقضية حماية مثل هذا المورد المهم.

سلطعون حدوة الحصان
سلطعون حدوة الحصان

سلطعون حدوة الحصان

سلطعون حدوة الحصان

وقال الباحثون إن دم "سلطعون حدوة الحصان" الأزرق أحد أغلى الموارد فى العالم، حيث يبلغ 60 ألف دولار للجالون الواحد.

ويأتى اللون الأزرق من النحاس فى الدم، لكن هذه ليست الميزة الأكثر إثارة للاهتمام، حيث يحتوى الدم أيضاً على عامل تجلط خاص، ويستخدم فى تغليف أى بكتيريا سلبية، وعلى الرغم من أنه لا يمكنه قتل البكتيريا، إلا أنه يستطيع تنبيهنا إلى وجود ما يمكن أن يصبح عدوى فتاكة ومنعها من الانتشار.

سلطعون حدوة الحصان
سلطعون حدوة الحصان

ويصطاد القطاع الطبى كل عام نحو 600 ألف سلطعون حدوة حصان، ويستنزف 30% من دم سلطعون حدوة الحصان، ما يؤدى إلى نفوق ما يصل إلى 30% من السرطانات بعد هذه العملية، ويتم إرجاع الناجين إلى الماء، لكن لا أحد يعرف جيدًا ما إذا كانوا يتعافون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة