تعرف على دولة تشيلى وأصل تسميتها.. بعد وقوع مظاهرات

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 05:00 ص
تعرف على دولة تشيلى وأصل تسميتها.. بعد وقوع مظاهرات تشيلى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد دولة تشيلى، مظاهرات واحتجاجات عنيفة مستمرة منذ يومين، بسبب الأوضاع الاقتصادية،  رغم حالة الطوارئ المعلنة لوقف أسوأ أعمال عنف تشهدها أكثر دول أميركا اللاتينية استقرارا.
 
وهى دولة لاتينية تقع بالمخروط الجنوبى فى أمريكا الجنوبية تقع فى غربى أمريكا الجنوبية، وتمتد سواحلها على المحيط الهادى بمسافة تقدر بحوالى 4828 كيلومتراً، تحدها بيرو من الشمال، وبوليفيا من الشمال الشرقي، والأرجنتين من الشرق، والمحيط الهادى من الغرب.
 
ظهرت تشيلى فى 1830 كجمهورية الاستبدادية مستقرة نسبيا، فى القرن 19، شهدت تشيلى النمو الاقتصادى والإقليمية الهامة إنهاء المقاومة مابوتشى فى 1880 واكتساب أراضيها الشمالية الحالية فى حرب المحيط الهادئ (1879-1883) بعد فوزه على بيرو وبوليفيا.
 
ويأتى أصل كلمة "تشيلى" حسب بعض النظريات، وفقًا للمؤرخ الإسبانى فى القرن السابع عشر دييجو دى روساليس، أطلق الإنكا على وادى أكونكاجوا "الفلفل الحار" بسبب فساد باسم زعيم قبيلة بيكونش ("cacique") دعا تيلي، الذى حكم المنطقة فى ذلك الوقت غزو الإنكا فى القرن الخامس عشر، تشير نظرية أخرى إلى تشابه وادى أكونكاجوا مع وادى كاسما فى بيرو، حيث كانت هناك بلدة ووادى اسمه تشيلي. 
 
تقول نظريات أخرى أن شيلى قد تستمد اسمها من الكلمة الأمريكية الأصلية التى تعنى إما "نهايات الأرض" أو "النوارس البحرية"؛  من كلمة المابوتشى chilli، والتى قد تعنى "أين تنتهى الأرض؛" أو من الكيشوا تشيرى، "البرد"، أو تشيلى، ويعنى إما "الثلج" أو "أعمق نقطة فى الأرض"، أصل آخر ينسب إلى شيلى هو مسمى cheele-cheele -التقليد مابوتشى من تغريد طائر يعرف محلّيّاً.
 
سمع الغزاة الأسبان عن هذا الاسم من الأنكا، والناجين القلائل من أول رحلة استكشافية دييغو دى ألماجرو جنوبًا من بيرو فى 1535-1536 أطلقوا على أنفسهم "رجال تشيلي"، فى النهاية، يعود الفضل فى الماجرو فى إضفاء الطابع العالمى على اسم تشيلى، بعد تسمية وادى مابوتشو على هذا النحو، الإملاء الأقدم "Chili" كان قيد الاستخدام باللغة الإنجليزية حتى عام 1900 على الأقل قبل الانتقال إلى "تشيلى".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة