خالد صلاح

صور.. محافظات مصر تشهد انخفاض أسعار اللحوم أكثر من 30%.. كيلو اللحم يتراجع سعره ليتراوح بين 100 لـ 65 جنيهًا.. القرى والمدن قادت المبادرة.. وشراء المواطنين الماشية وذبحها وبيعها أجبر الجزارين على التخفيض

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 01:24 م
صور.. محافظات مصر تشهد انخفاض أسعار اللحوم أكثر من 30%.. كيلو اللحم يتراجع سعره ليتراوح بين 100 لـ 65 جنيهًا.. القرى والمدن قادت المبادرة.. وشراء المواطنين الماشية وذبحها وبيعها أجبر الجزارين على التخفيض محافظات مصر تشهد انخفاض أسعار اللحوم
المحافظات- حسن مشالي - محمد طارق - وائل محمد - شريف الديب - هيثم البدرى - إيمان مهنى - محمد فتحي - هانى فتحى - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظات مصر المختلفة، تراجعاً كبيراً في أسعار اللحوم بمحلات الجزارة المختلفة، بعد أن شهدت الفترة الماضية ارتفاعاً كبيراَ في أسعار اللحوم بأنواعها، ليتجاوز سعر الكيلو  الـ 150 جنيها، مما دفع كثير من المواطنين للإحجام عن الشراء أو تقليل كمية أو عدد مرات شراء وتناول اللحوم، وقبل أكثر من شهر تراجعت أسعار رؤوس الماشية بالأسواق، فاضطر أصحاب محلات الجزارة لتخفيض الأسعار بنسب كبيرة ومتفاوتة من مكان لأخر، بالتزامن مع إطلاق مبادرات شعبية لمقاطعة محلات الجزارة التي تتمسك بالأسعار القديمة، ومبادرات أخرى من الجزارين لخفض الأسعار وخلق منافسة فيما بينهم، استفاد منها المواطن بوصول سعر الكيلو من اللحمة إلى 65 جنيها في بعض المناطق وأعلى سعر 100 جنيه للكيلو بعد أن تجاوز 150 جنيها خلال العامين الماضيين.  

 

 مبادرة لجزارى الغربية لخفض أسعار اللحوم 
 

دشن أصحاب محلات الجزارة بمراكز ومدن محافظة الغربية، مبادرات لخفض أسعار اللحوم تحت عنوان " لا للغلاء " وسط حالة من الفرحة بين المواطنين،  بعد تخفيض من 30 إلى 50 جنيها من سعر كيلو اللحم الذي كان يتراوح بين 120 إلى 140 جنيها قبل التخفيض.

وشهدت محلات الجزارة إقبال كبير من المواطنين وذلك لشراء اللحوم البقري والجاموسي والضأني بعد هذا الانخفاض الكبير الذي لم تشهده الأسواق منذ زمن بعيد.

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(1)
الجزارين يقررون خفض أسعار اللحوم فى الغربية

التقى " اليوم السابع " بعدد من أصحاب محلات الجزارة في الغربية بعد هذا الانخفاض الكبير في الأسعار ، وقال على كشك صاحب أحد محلات الجزارة بمدينة زفتى، أن أسعار اللحوم حاليا في متناول المواطن البسيط وذلك بعد انخفاضها ، مضيفا بأن المبادرة هدفها مساندة المواطن البسيط ومحاربة الغلاء وجشع التجار .

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(2)

ويأتي ذلك بعد أن شهدت الأسواق في الفترات الأخيرة، انخفاضا كبيرا في أسعار المواشي، الأمر الذي جعل جميع محلات الجزارة تشارك في مبادرة " لا للغلاء " وخفض الأسعار، رحمة بالمواطن البسيط ومساندة الدولة في الإصلاح الاقتصادي، مشيرا.

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(4)

وقال عمرو أبو عجوة أحد الجزارين، إن فكرة المبادرة جاءت بعد تعدد شكاوى الأهالى من الجزارين وارتفاع الأسعار التى يحددونها للحوم البلدى، فقمنا بشراء عجول وبيع لحومها للمواطنين، لمحاربة الغباء وبأسعار اقل من المحلات، خاصة أن أسعار رؤوس الماشية انخفضت فى الأسواق المحلية.

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(5)
 

وعبر عدد من المواطنين عن سعادتهم بتلك المبادرة التى تم تطبيقها بمراكز المحافظة الثمانية، وذلك لإجبار محلات الجزارة على تخفيض أسعار اللحوم مقارنة بسعر الماشية فى الأسواق حالياً.

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(6)
 

 

أسعار اللحوم تراجعت بمطروح من 150 جنيها إلى 100 جنيه وفي بعض المدن لـ 65 جنيها
 

وصلت موجة تخفيض أسعار اللحوم، إلى محافظة مطروح متأخراً، بسبب تمسك أصحاب محلات الجزارة الشهيرة بالأسعار التي تتراوح بين 150 و 140 جنيها، على الرغم من تراجع الأسعار في المحافظات الأخرى، سواء اللحوم أو رؤوس الماشية، فبدأت حملات شبابية على مواقع التواصل الاجتماعي، لمطالبة الجزارين بخفض الأسعار أسوة بالمحافظات الأخرى.

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(7)

وجاءت الاستجابة من الجزارين بمراكز ومدن المحافظة المختلفة مثل الضبعة والنجيلة وسيدي براني، الذين دخلوا في منافسة فيما بينهم لتخفيض الأسعار بشكل يومي إلى أن وصل سعر الكيلو الضأن والبلدي لـ 80 جنيهاً وهناك بعض الجزارين بمدينة الضبعة خفضوا السعر لـ 65 جنيها لكيلو اللحمة خلال الأسبوع الماضي، وخلال الأسبوعين الماضيين دخلت محلات الجزارة بمدينة مرسى مطروح عاصمة المحافظة، بورصة التخفيضات وبدأت المحلات الشهيرة في تخفيض أسعارها من 150 جنيها إلى 120 جنيها، في حين خفضت محلات الجزارة  الشعبية أو الأقل شهرة سعر كيلو اللحمة إلى 100 جنيه، وتبعتها معظم المحلات الكبيرة ليستقر سعر الكيلو بمدينة مرسى مطروح عند 100 جنيه، وهو ما ساهم في إقبال المواطنين على الشراء بشكل أكبر، وتسبب ذلك في تراجع أسعار الدواجن أيضاً.      

 

تدشين مبادرات لتخفيض أسعار اللحوم بقرى ومراكز بمحافظة قنا
 

شهدت محافظة قنا تدشين مجموعة من المبادرات الشبابية وبدأت بمركز دشنا وفرشوط وقرية الحميدات ضمن مبادرة لمحاربة جشع الجزارين بشراء رؤوس ماشية وذبحها وبيع لحومها بأسعار تقل 20% عن الأسعار التى تباع بها اللحوم البلدى بمحلات الجزارة.

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(15)

وأكد المشاركون فى المبادرة إن فكرة المبادرة جاءت بعد تعدد شكاوى الأهالى من الجزارين والأسعار التى يحددونها للحوم البلدى، وقمنا بشراء عجول وبيع لحومها للمواطنين لمحاربة بعض الجزارين وبيعها بأسعار اقل من المحلات خاصة أن اسعار رؤوس الماشية انخفضت فى الأسواق المحلية لكن سعر كيلو اللحمة لم ينخفض فى تم  شراء عجول وذبحها ثم بيع اللحوم بأسعار تقل 30 جنيهاً.

وعبر عدد من المواطنين عن سعادتهم بتلك المبادرة التي تم تطببقها بمركز دشنا وفرشوط لإجبار محلات الجزارة على تخفيض أسعار اللحوم مقارنة بسعر الماشية فى الأسواق حالياً، وأن هذه المبادرة ستجبر الجزارين على تخفيض الأسعار بصورة طبيعة.


 

انخفاض أسعار اللحوم البلدي بالدقهلية لـ 70 جنيها وكتابة  الأسعار على العجول قبل الذبح
 

أعلن عدد من الجزارين بمحافظة الدقهلية، عن خفض أسعار اللحوم البلدي، حيث وصل سعر الكيلو 70 جنيها، وهو ما شجع المواطنين الإقبال على اللحوم وخاصة بالقرى، بعد تمسك بعض الجزارين بالمدن على النزول بالأسعار بنسبة اقل من الجزارين بالقرى.

الدقهلية-(1)
الدقهلية

وقد أرجع عدد من الأهالي انخفاض الأسعار باللحم البلدي نتيجة ارتفاع المعروض منه، بالإضافة اى ارتفاع أسعار الأعلاف الخاصة بتربية الماشية، وهو ما يعد ويشكل عبئا على المربين، بالإضافة إلى اتجاه البعض الى اللحوم السودانية وانخفاض أسعارها،

وقد قام عدد من الجزارين بقرية كوم النور التابعة لمركز ميت غمر بكتابة سعر البيع على الأبقار قبل بيعها والإعلان عن الأسعار لجذب المواطنين، بالإضافة إلى عرض البقرة قبل الذبح لطمأنة المواطنين من النوعية المذبوحة وجودته.

ويقول يحي البنا احد المربين انه اشتري عجل صغير منذ ما يقرب من أربعة عشر شهر، كان وقتها ثمنه حوالي 10 آلاف جنيه، وقمت بتربيته كل هذة الفترة، وأثناء عرضه للبيع بعد 14 شهرا، تم تثمينه بسعر 11 ألف جنيه وهو يعنى أن كل مصاريف الاكل والتربية والعلاج والتحصينات طيلة الفترة الماضية تعد خسارة.

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(14)

وأشار أحمد أبو إسماعيل جزار، بأن سعر الكيلو قائم الان فى العجول من 27 إلى 30 جنيها، بعد أن كانت فى حدود 42 إلى 50 على حسب العجل الجاموسي، و البقرى، وهو ما أدى إلى خفض الأسعار فى المحلات.

وكشف صاحب محل جزارة إلى أن هناك عرض كبير فى سوق الماشية بالأسواق، وهو ما يزيد احتمالية انخفاض الأسعار الفترة القادمة.

وأوضح محمد ابو عثمان احد الجزارين بلجوء بعض المربين إلى الذبح وعرض اللحوم للبيع لتقليل نسبة الخسائر التى تعرضوا له بسبب انخفاض الأسعار.

 

انخفاض أسعار اللحوم بمحافظة أسيوط إلى 70 جنيها للكيلو
 

شهدت محلات الجزارة وأسعار اللحوم بمحافظة أسيوط تراجعا كبيرا بعد أن وصل سعر كيلو اللحوم فى بعض المحلات الجزارة إلى 130 جنيها دون مبرر لذلك وتمكن عدد كبير من الشباب عالى مواقع التواصل الإجتماعى وبالتنسيق مع عدد كبير من الجزارين من خفض أسعار اللحوم البلدية حتى وصلت الى 70 جنيها فى بعض محال الجزارة.

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(13)

وقال أمين المحمدى أحد شباب بنى محمديات بمركز أبنوب والذى تبنى مبادرة خفض اللحوم فى قريته بالتعاون مع عدد من الشباب أننا لاحظنا أن هناك تراجع كبير فى أسعار الماشية بالأسواق فى الوقت الذى يقوم فيه الجزارين برفع أسعار اللحوم بشكل مبالغ فيه وعلى اثر هذا قمنا بشن حملة أنا وعدد من الشباب بقرية بنى محمديات وتمكنا من التنسيق مع بعض الجزارين الشرفاء الذين لا يطلبون إلا هامش ربح بسيط وتمكنا من خفض أسعار اللحوم الى 80 جنيها و70 جنيها وبعدها اضطر عدد كبير من الجزارين على خفض أسعار اللحوم مطالبا الجهات الرقابية بمتابعه هذه الأسعار تخفيفا على المواطنين.

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(12)

وفى نفس السياق أكد مسئولى الطب البيطرى بأسيوط أن لجان مكبرة تقوم بالتفتيش على اللحوم المعروضة وصلاحيتها وطريقة ذبحها وضرورة أن تكون مختومة بأختام السلخانة حفاظا على صحة المواطنين مشيدين بالمبادرات الشبابية التى تستهدف تقليل العبء على كاهل المواطنين.

 

تموين المنوفية ضخ كميات من اللحوم بالأسواق بأسعار مخفضة ساهمت في خفض الأسعار
 

وفى محافظة تراجعت أسعار اللحوم بجميع أنحاء محافظة المنوفية وذلك عقب قيام مديرية التموين بمحافظة المنوفية، بضخ كميات كبيرة من اللحوم بأسعار مخفضة فى الشوادر والأسواق بواقع 5 أطنان لحوم يوميًا بسعر 60 جنيها لكيلو البرازيلى و85 للسودانى وهو ما تسبب فى انخفاض أسعار اللحوم فى جميع قرى ومراكز ومدن محافظة المنوفية، حيث انخفضت أسعار اللحوم "البناتى" أفضل أنوع اللحوم من 140 جنيهًا إلى 90جنيها، واللحوم العادية الجاموسى من 100 إلى 70 جنيهًا للكيلو، واللحمة الجملى والبقرى من 100 جنيه إلى 70 و50 جنيهًا، وذلك نتيجة انخفاض أسعار الذبائح، بسبب ارتفاع أسعار العلف.

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(11)

وقال بهاء ناجى ، أحد المواطنين، إن سبب تراجع أسعار اللحوم، هو عدم إقبال المواطنين على شرئها نظرًا لارتفاع أسعارها بهذا الشكل الكبير حتى وصل من 130 إلى 100 جنيه فى اللحوم البناتى، وفى اللحوم الجاموسى الكبير والجملى أنخفض السعر من من 100 إلى 80 و50 جنيهًا فى محلات الجزارة.

وأشارت نبوية محمد إلى أن تراجع وانخفاض أسعار اللحوم يرجع لقيام القوات المسلحة والشرطة بتوفير كميات كبيرة من اللحوم المستوردة فى السيارات المتنقلة والمجمعات الاستهلاكية، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الدواجن من 32 جنيهًا إلى 21 جنيهًا لسعر الكيلو، والذى ساهم كبير فى انخفاض أسعار اللحوم. 

 

اللحوم تباع بأسعار من 70 لـ80 جنيها للكيلو بالشرقية
 

يواصل أهالي القري بمحافظة الشرقية و الجزارين نتظيم مبادرات لتحدي ارتفاع أسعار اللحوم، و القيام بتوفير لحوم بلدية طازجة  "علي السكين " بحسب لغة السوق و بنصف الثمن تقربيا.

الشرقية-(3)
الشرقية

ففي قرية العزيزية  التابعة لمركز منيا القمح أقام  الجزار عبدالغفار عبدالعاطي و شهرته "رضا الهريني"، شادرا لبيع اللحوم وخفض  السعر من 120 جنيها إلى 70 جنيها، و أكد لـ " اليوم السابع"، أنني بادرت بذلك تنفيذ لمبادرة الرئاسية ، وأنه يشتري العجول بعناية و يتم ذبحها بالمذبح و بيعها طازجة، قائلا "عايزين الناس كلها تأكل اللحمة " .

الشرقية-(8)

و في قرية غزالة الخيس التابعة لمركز الزقازيق ، التي شهدت اقبالا من قبل الأهالي علي مبادرة تخقيض سعر اللحوم ، اكد رضا حسونه واحد من اقدم جزارين القرية ، انه بالتعاون مع مجموعة من شباب القرية ، قاموا بشراء عدد اثنين من العجول  من احد التجار اصحاب المزراع الموثوق فيها و الذي وصل سعره 15 ألف جنيه ، و يتم ذبحة بالمذبح و التقطيع و التشفيه امام الاهالي و بيع الكيلو بسهر 80 جنية، مضيفا أن هذا السعر حقق ربح الف جنيه.

الشرقية-(1)
الشرقية

و أضاف احمد عسلة احد المشاركين في مبادرة أهالي القرية اننا نقوم بالذبح مرتين أسبوعيا الثلاثاء و الجمعة ، اننا المبادرة جاءت لمحاربة جشع التجار و محاربة الغلاء .

وفي قرية تل حويل اطلق الاهالي مبادرة لمحاربة الغلاء ، حيث اقاموا شادر كبير بوسط القرية و بدعم من القادرين يتم توفير العجول الطازجة و بيع السعر 55 جينها

و في قري  شنبارة مركز الزقازيق و القنايات واقام بعض الجزارين شودار بالسوق ، لبيع اللحوم لسعر 80 جنيها.

 

 فى بنى سويف انخفاض أسعار اللحوم البلدية إلى 80جنيها 
 

شهدت قرى مركز بنى سويف انخفاض ملحوظ فى أسعار اللحوم لدى الجزارين حيث وصل سعر كيلوا اللحوم البلدية إلى 80جنيها.

بني-سويف
بني سويف

وفى قرية باروط التابعة لمركز بنى سويف وقال  محمود احمد أن الجزارين خفضوا سعر اللحوم البلدية إلى 80جنيعا. ويتم بيع كيلوا وربع اللحمة بـ 100 جنيه، مشيرا إلى أن هناك إقبال كبير على اللحوم البلدية، من قبل أهالى القرية والعاملين بمصالحها الحكومية من خارجها.

وشهدت قرية تزمنت الشرقية التابعة لمركز بنى سويف بعض مبادرات من اهالى القرية بجلب الماشية وذبحها فى المذابح الحكومية وبيعها بأسعار مخفضة الأهالى .

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(10)

وقال عاطف أحمد احد اهالى قرية تزمنت الشرقية التابعة لمركز بنى سويف أنه قام بحجز اللحوم للأهالى بسعر 85جنيها وقاموا بشراء ماشيىة وذبحها وبيعها للجمهور.

فيما شهدت قرية حاجر بنى سليمان والتابعة لمركز بنى سويف انخفاض أسعار اللحوم إلى 70جنبها وقال أحمد محمد أحد اهالى القرية أن حاجر  سليمان كانت من أوائل القرى فى بيع اللحوم مخفضة السعر.

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(9)

وفى مدينة الفشن نظمت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفشن بالتعاون مع التموين حملات مكثفة لضبط اللحوم الغير صالحة ومحاربة جشع التجار حيث استقر سعر بيع اللحوم البلدى 80جنيها، فيما نظمت الوحدة المحلية لمركز ومدينة اهناسيا غرب المحافظة منافذ لبيع اللحوم البلدى بسعر 80جنيعا لمحاربة جشع التجار.

 

انخفاض أسعار اللحوم بمنافذ أمان بالإسكندرية إلى 75 جنيه وإقبال كبير من المواطنين
 

شهدت منافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية بالإسكندرية إقبالا كبيرا بعد انخفاض أسعار اللحوم من 80 جنيها الى 75 جنيها للشمبرى البلدى، بينما تنخفض 5 جنيهات فى اسعار اللحم المفروم السجق وتشهد واقبالا كبير من المواطنين خاصة فى المناطق الشعبية والميادين العامة بالمنافذ.

الاسكندرية
الاسكندرية

تأتى مبادرة منافذ أمان على مستوى الجمهورية وحققت نجاح كبير فى محافظة الإسكندرية مما ادت الى استغناء المواطنين وعزوفهم عن الشراء من محلات الجزارة والاعتماد على المنافذ الرسمية لشراء اللحوم بالإضافة الى المنتجات الغذائية الأخرى.

كما تطلق مافذ أمان بمحافظة الإسكندرية مبادرة بالتعاون مع السلاسل التجارية الكبرى التى تبيع اللحوم المجمدة بأسعار مخفضة تصل إلى 70 جنيها للكيلو كما انخفض كافة مشتقات اللحوم المصنعة من 5 إلى 10 جنيهات.

الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(8)

ولاقى انخفاض أسعار اللحوم قبول العديد من المواطنين بمحافظة الإسكندرية نظرا لتخفيض العبء المالى فى الظروف الاقتصادية، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الحبوب مثل الأرز والبقوليات والسكر.

وتعتبر مبادرة أمان التى أطلقتها وزارة الداخلية وانتشار منافذها بمحافظة الإسكندرية ضمن الإجراءات التى اتخذتها مديرية أمن الإسكندرية طبقاً لتعليمات وزارة الداخلية هى منافذ أمان فى الأسواقف والميادين العامة.

أبرزها "الجلاء، والأنفوشى، والمدينة الجامعية، وشوتس، ومدينة فيصل"، لتصل عدد محال ومنافذ أمان بالمحافظة إلى 41 منفذا تهدف للقضاء على الغلاء وارتفاع الأسعار.

 
الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(16)
 
الجزارين-يقررون-خفض-أسعار-اللحوم-فى-الغربية-(17)
 
 
الدقهلية-(2)
 
الدقهلية-(3)
 
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة