أكرم القصاص - علا الشافعي

فيتامينات المزاج.. 5 عناصر تتحكم فى مودك وقلتها تسبب اضطرابات القلق وضعف الحالة المزاجية.. فيتامينا "د" و"ب" مسئولان عن الاكتئاب.. المغنسيوم عنصر الاسترخاء.. نقص السلينيوم يسيطر على أفكارك السلبية

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 07:00 م
فيتامينات المزاج.. 5 عناصر تتحكم فى مودك وقلتها تسبب اضطرابات القلق وضعف الحالة المزاجية.. فيتامينا "د" و"ب" مسئولان عن الاكتئاب.. المغنسيوم عنصر الاسترخاء.. نقص السلينيوم يسيطر على أفكارك السلبية الاكتئاب
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الفيتامينات والمعادن ضرورية للجسم والعقل ليعملا بشكل صحيح، لكن لدى الكثير من الناس مستويات منخفضة من هذه العناصر الغذائية الأساسية فى الجسم، وقد يتسبب نقص الفيتامينات والمعادن فى مجموعة كبيرة من المشكلات الجسدية، كما أنه قد يؤثر أيضًا على الصحة العقلية ويكون سبب الاكتئاب واضطرابات القلق وضعف الحالة المزاجية لدى بعض الأشخاص، فيما يلى خمسة أوجه قصور فى الفيتامينات والمعادن يمكن أن تسبب لك الضيق، وفقا لما ذكره موقع" thehealthy".

يمكن أن يؤدى نقص الفيتامينات والمعادن، الذى يرتبط أحيانًا بالاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج، بالعديد من الحالات الصحية المزمنة، فيتامين (د) وفيتامينات (ب) والحديد والسيلينيوم والمغنيسيوم كلها ضرورية للصحة العقلية. فى حين أن معظم الناس يمكنهم الحصول على ما يكفى من هذه المواد الغذائية من خلال النظام الغذائى أو المكملات الغذائية، قد تتطلب أوجه القصور الخطيرة العلاج الطبى.

 

فيتامين د

ربطت الدراسات بين نقص فيتامين (د) والاكتئاب وبعض الأمراض المزمنة، بما فى ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكرى وأمراض المناعة الذاتية، فيتامين (د) ضرورى للجسم لامتصاص الكالسيوم، لكن الكثير من الناس لا يحصلون على ما يكفى.

ويُعتقد أن أنماط الحياة الحديثة مسؤولة جزئيًا على الأقل عن انخفاض مستويات فيتامين (د)، الذى يتم إنتاجه فى الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، فالعمل لساعات طويلة فى المكاتب ذات الإضاءة الاصطناعية وأنماط الحياة المستقرة وحتى الاستخدام المفرط لأشعة الشمس تسهم فى نقص فيتامين (د). قد تكون المكملات هى الحل الوحيد للأشخاص، حيث يصعب الحصول على فيتامين (د) من الطعام.

فيتامينات ب
 

من المعروف أن المستويات المنخفضة من فيتامينات "ب" تسبب الاكتئاب والتهيج والتعب، على وجه الخصوص، تعتبر الفيتامينات B6 وB12 والفولات أحد النواقص الغذائية التى يمكن أن تسبب القلق والاكتئاب وقد تم ربطها بمجموعة واسعة من مشاكل الصحة العقلية والبدنية.

وزيادة تناول الأطعمة التى تحتوى على هذه العناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يحقق تحسينات كبيرة لبعض الأشخاص.

 يوجد فيتامين ب 6 فى الدجاج والخضراوات ذات الأوراق الخضراء والموز وبعض أنواع المأكولات البحرية، بينما يمكن عادة الحصول على B12 من المنتجات الحيوانية مثل الدواجن واللحوم ومنتجات الألبان. يحتوى الكبد وحامض الفواكه والبقوليات والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة وخلاصة الخميرة.

قد يحتاج النباتيون والأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية مقيدة إلى تناول مكملات غذائية تحتوى على فيتامين ب.

الحديد
 

يمكن أن يسبب نقص الحديد مجموعة من الأعراض المشابهة لأعراض الاكتئاب، بما فى ذلك التعب العقلى والبدنى، وانخفاض الحالة المزاجية والتهيج.

نقص الحديد هو أكثر شيوعا فى النساء أكثر من الرجال، ما يصل إلى نصف جميع النساء الحوامل يعتقد أن لديهم مستويات منخفضة من الحديد، الكبد واللحوم الحمراء والدواجن والأسماك هى أفضل مصادر الحديد ومع ذلك، يجب على النساء الحوامل تجنب الكبد، لأنه يحتوى على كميات عالية من فيتامين (أ)، والتى يمكن أن تكون ضارة على الأجنة، تشمل المصادر النباتية للحديد الفول والبقول والحبوب المدعمة.

السيلينيوم
 

السيلينيوم معدن ذو خصائص مضادة للأكسدة، الضرورى للصحة العقلية، والتمثيل الغذائى الصحى وتحسين وظيفة الغدة الدرقية، وجود مستويات غير كافية من السيلينيوم قد تسهم فى الاكتئاب، والمزاج السيئ، والأفكار السلبية.

تعد المكسرات أفضل مصدر للسيلينيوم، ولكنها أيضًا فى الجوز والدجاج ولحم البقر والسمك والحبوب الكاملة.

تتوفر المكملات الغذائية، لكنها يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية، بما فى ذلك حبوب منع الحمل والستيرويدات القشرية والأدوية المستخدمة لخفض مستويات الكوليسترول فى الدم، لذلك من المهم التحدث إلى الطبيب قبل تناول مكملات السيلينيوم.

 

المغنيسيوم

يُعرف المغنيسيوم غالبًا باسم معدن الاسترخاء، حيث إن له تأثيرا قويا على الحالة المزاجية والجهاز العصبى، من الضرورى لحسن سير كل عملية فى الجسم تقريبًا ومع ذلك، يعتقد أن ما يصل إلى نصف جميع البالغين يعانون من نقص فى هذا المعدن الأساسى، ويمكن أن يؤدى النقص فى ذلك إلى الاكتئاب والقلق والصداع النصفى وارتفاع ضغط الدم والعديد من الحالات الصحية المزمنة.

السبانخ والشوكولاتة الداكنة والأسماك الزيتية والموز واللوز كلها غنية بالمغنيسيوم، تعتبر المكملات آمنة بالنسبة لمعظم الناس، ولكن جرعات عالية (أعلى من 500 ملج) يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة