أكرم القصاص - علا الشافعي

باقى من الزمن 7 أيام.. أسبوع على نهاية مهلة استكمال إجراءات تقنين الأراضى بالمحافظات.. المحافظون: المهلة ممتدة حتى 31 أكتوبر الجارى يعقبها شن الموجة الـ14 لإزالة جميع التعديات..وتسهيلات لاستكمال إجراءات التقنين

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 11:00 م
باقى من الزمن 7 أيام.. أسبوع على نهاية مهلة استكمال إجراءات تقنين الأراضى بالمحافظات.. المحافظون: المهلة ممتدة حتى 31 أكتوبر الجارى يعقبها شن الموجة الـ14 لإزالة جميع التعديات..وتسهيلات لاستكمال إجراءات التقنين استكمال إجراءات تقنين الأراضى بالمحافظات
المحافظات- حسن مشالى - وائل محمد - جاكلين منير - شريف الديب – هيثم البدرى – محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- محافظة القليوبية تشكل لجنة لتخفيض الأسعار لغير القادرين 

- الإسكندرية تعلن عن شن حملات الإزالة على المتقاعسين فى تقنين الأراضي

- محافظة قنا تكثف ورديات العمل بالمجالس المحلية لمساعدة المواطنين فى إجراءات التقنين

 

أكدت اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة ومستحقاتها، برئاسة المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، أن 31 أكتوبر الجارى، هو آخر موعد للاستفادة من المهلة التى تم منحها لمن تقدموا بطلبات تقنين فى المواعيد القانونية ولم يستكملوا باقى الإجراءات.

وطالبت اللجنة كل من تنطبق عليهم شروط الاستفادة من المهلة الإسراع باستكمال إجراءات سداد رسوم الفحص والمعاينة حفاظا على مصالحهم، خاصة أن كل مكاتب التقنين بالمحافظات، صدرت لها تعليمات بذلك، وتستقبل الراغبين فى استكمال إجراءات التقنين على مدار اليوم تحت إشراف ومتابعة من غرفة العمليات بوزارة التنمية المحلية.

ويهدف قرار منح مهلة استكمال إجراءات التقنين، إلى الحرص على مصالح المواطنين والتيسير عليهم وهو ما يتطلب أن يكون مقدم طلب التقنين نفسه حريص على ذلك، وأنه مع نهاية المهلة ستبدأ الموجة الرابعة عشر لإزالة التعديات على أراضى الدولة، وستتضمن هذه الموجة الحالات التى لم تستكمل الإجراءات الخاصة بالتقنين.

 

سكرتير عام الاسكندرية: تطبيق القانون وشن  حملات الازالة على المتقاعسين فى تقنين الاراضى
 

أكد اللواء حمدى الحشاش، سكرتير عام محافظة الإسكندرية، على أن المحافظة لن تتهاون فى ملف تقنين أراضى الدولة.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" الى أنة سيتم تطبيق القانون على المتقاعسين فى عدم سداد قيمة تقنين الأراضى، وشن حملات إزالة عقب انتهاء المهلة فى 31 أكتوبر الجارى، لكل من لم يسدد القيمة المحددة للتقنين، مؤكدا على أن المحافظة قدمت تسهيلات لراغبى التقنين، حرصا على حق الدولة ومستحقاتها.

وكانت محافظة الإسكندرية قد أعلنت عن أنه عند سداد الثمن بالكامل سيتم خصم 10% من الثمن الإجمالى للأرض، وفى حالة سداد مقدم التعاقد بنسبة 25 % من الثمن سيتم تقسيط الباقى على 3 سنوات بفائدة سنوية 7%، أما فى حالة الضرورة فالحد الأدنى لسداد مقدم التعاقد فهو 15%، والحد الاقصى لمهلة السداد هى 7 سنوات بفائدة 7% سنويا، ومن الممكن قبول أى مبلغ من مقدم التعاقد لحين استكمال نسبة التعاقد من سريان القائدة وهى 7% سنويا على المبلغ المتبقى، وفى حالة عدم السداد لرسوم الفحص أو المعاينة أو مقدم التعاقد يتم تنفيذ قرارات الإزالة.

وكلف الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، مسئولى أملاك الدولة ورؤساء الأحياء وكافة الجهات المعنية، بضرورة إعلام المواطنين الذين تقدموا لتقنين أوضاعهم، بالأوجه المختلفة لتقنين أراضى أملاك الدولة، وذلك منعا لتعرض المبانى الخاصة بهم للإزالة وتعرضهم للمسائلة القانونية لتعديهم على أراضى أملاك الدولة.

يذكر أن الإسكندرية قد تلقت أكثر من 2000 طلب تقنين للاراضى، وجاءت أحياء غرب الإسكندرية فى مقدمة الأكثر تعرضا للتعديات خاصة بالعامرية و برج العرب.

 

محافظة قنا تكثف ورديات بالمجالس المحلية لمساعدة المواطنين فى إجراءات التصالح
 

قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، إنه أعطى تعليماته بضرورة الإسراع فى إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بتقنين أوضاع واضعى اليد على أراضى أملاك الدولة ممن تقدموا بطلبات لتوفيق أوضاعهم واستوفوا كافة الشروط والضوابط المقررة، وأنه فى نهاية المدة المحددة لإجراءات التصالح سيتم أتخاذ كافة الإجرائات القانونية والقضائية ضد المخالفين، وأنه لاتهاون مع المقصرين وسيتم شن حملات لسحب تلك الأراضى.

وأضاف "الهجان" أنه تم توجه تكثيف ورديات العمل وتحفيز العاملين بالوحدات والمجالس المحلية لسرعة الانتهاء من ملفات التقنين تأكيدا لهيبة الدولة والحفاظ على حق الشعب من أراضى أملاك الدولة، وأنه المحافظة تشن يومياً العديد من حملات إزالة التعديات على الأراضى الزراعية واراضى املاك الدولة وأن هناك حملات فورية لإزالة التعديات على الاراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة، وذلك للحفاظ على الرقعة الزراعية وفرض سيادة القانون .

 

محافظ مطروح يعتمد 136 طلب لتقنين أراضى عليها بناء ويطالب المواطنين بإنهاء إجراءات التقنين قبل انتهاء المهلة المحددة 
 

أكد اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، أن أعمال تقنين الأراضى مستمرة بشكل منتظم، إلى جانب قبول الطلبات التى لم تكتمل إجراءاتها قبل غلق باب تلقى الطلبات فى 14 يونيو 2018، وحصل أصحابها على أذون سداد لرسوم الفحص والمعاينة، حيث تم منحهم مهلة لسداد الرسوم الخاصة بهم، والدخول مجددا فى دورة التقنين واستكمال الإجراءات حتى 31 أكتوبر المقبل، مع إدراك المسئولية واهتمام الدولة والقيادة السياسية بذلك الملف، بما يعود بالنفع على المواطنين والمشروعات التنموية بالمحافظة.

وأشار محافظ مطروح إلى أنه اعتمد 136 طلب لتقنين الأراضى المقام عليها مبانى، مقدمة من أصحاب الملفات التى لم تستوفى إجراءات التقنين فى المدة المحددة وتمكنوا من استكمال الإجراءات بعد منحهم مهلة أخرى لاستكمال الإجراءات طبقا للقانون 144 لسنة 2017، وتنهى هذه المهلة فى 31 أكتوبر الجارى.

وحذر اللواء مجدى الغرابلى، من أنه عقب انتهاء المهلة المحددة، سيتم استئناف حملات الإزالة، وبدء الموجة الـ 14 لإزالة التعديات على أراضى الدولة، وستتضمن جميع التعديات ومن بينها الأراضى التى لم يستكمل أصحابها إجراءات التقنين خلال فترة المهلة المحددة، مشيراً إلى أن المحافظة استعادت خلال الفترة الماضية، جميع أراضى الدولة، التى لا تنطبق عليها شروط التقنين، من واضعى اليد عليها، بعد إزالة كافة التعديات عليها، مع منع أية تعديات جديدة.

ووجه محافظ مطروح، باستمرار التنسيق بين رؤساء المدن ومسئولى الأملاك بالمحافظة وكافة الأجهزة المعاونة، من أجل الإسراع فى تطبيق منظومة تقنين الأراضى بالتنسيق مع لجنة استرداد أراضى الدولة والجهات المعنية الأخرى، والعمل على حل وتذليل أية معوقات

وقال اللواء وليد المعداوى رئيس مدينة مطروح، إنه بناءا على توجيهات محافظ مطروح بسرعة فحص ملفات المتقدمين لتقنين الأراضى المقام عليها مبانى، طبقا للقانون 144 لسنة 2017، تيسيرا على المواطنين وتحقيقا لاستقرارهم النفسى والاجتماعى، انتهت لجنة التقييم بمجلس المدينة من تقييم 136 ملف وإرسالها للجنة البت بديوان عام المحافظة واعتمادها.

وناشد المواطنين الواردة أسمائهم بالكشوف التى تم اعتمادها، سرعة التوجه إلى منظومة التقنين بديوان عام المحافظة لسداد مقدم الثمن .

يذكر أن إدارة أملاك الدولة بمحافظة مطروح، تعمل حالياً، على الانتهاء من أعمال تقنين أكثر من 15 ألف طلب لتقنين قطع أراضى بناء وزراعية بمساحات مختلفة، بعد سداد أصحابها قيمة الرسوم المقررة، وتحصيل قيمة الأراضى التى تم إنهاء إجراءاتها، مع التنسيق بين رؤساء المدن ومدير عام إدارة الأملاك بالمحافظة ومديرية المساحة ومديرى الإدارات الهندسية والأملاك بكل مدينة، من أجل الإسراع فى تطبيق منظومة تقنين الأراضى طبقا للقانون 144 لسنة 2017 مع العمل على حل وتذليل أية معوقات. 

 

محافظ القليوبية: انهاء عقود تقنين الأراضى ولجنة لتخفيض الأسعار لغير القادرين
 

قال الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، أنه عقد اجتماع لمتابعة موقف تقنين وضع اليد والتصالح فى المخالفات، وبحث سبل استغلال الأراضى التى تم استردادها بمختلف مدن محافظة القليوبية، وذلك بحضور الدكتور عواد أحمد على السكرتير العام للمحافظة والمستشار صلاح سالم المستشار القانونى للمحافظة وناصر محمد مدير عام الأملاك والمهندس أشرف محمد مدير مديرية المساحة والمهندس ياسر مرعى مدير إدارة الشئون الهندسية والمهندس عبد الله العمرى من مديريه الإسكان وعدد من القيادات بمركز معلومات المحافظة.

وأشار المحافظ انة جارى اكتمال أعمال التسجيل والحصر بالمنظومة مشيرا أن طلبات التقنين ممتدة حتى نهاية شهر أكتوبر الجارى لكل من لم يستكمل الأوراق والإجراءات أو دفع الرسوم المقررة .

 

مضيفا أن الأجهزة المختصة بملف تقنين الأراضى بالمحافظة بصدد الأنتهاء من تجهيز العقود الخاصة بالمواطنين الذين لهم الأحقية فى تقنين وضع اليد طبقًا للضوابط بعد مراجعتها نهائيا، مشيرًا إلى أن المحافظة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية لاسترداد حق الدولة الذى هو فى ذات الوقت حق لجميع المواطنين .

 

وأضاف الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، فى تصريح اليوم السابع،انة بعد شكوى بعض المواطنيين بأن الأموال المخصصة على أراضيهم لتقنينها قيمتها عالية،تم عمل مذكرة لمركز الخدمات لفحص تلك الحالات وتقليل مبالغ مالية لهم حتى يتمكنوا تقنيين أراضيهم بصورة قانونية


 

محافظ أسيوط يشدد على الإسراع فى منظومة تقنين وضع اليد وحملات إزالة التعديات وتسليم الأراضى لجهات الولاية
 

شدد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط على الإسراع فى منظومة تقنين وضع اليد وتسليم العقود لمستحقيها وتذليل كافة العقبات أمام المتقدمين بعد استكمال كافة الإجراءات الخاصة بالفحص والمعاينة والتقييم الفنى والتثمين وموافقة الجهات المعنية طبقًا للقانون وقرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2017 والمختص بتنفيذ بعض قواعد وإجراءات التصرف فى أملاك الدولة الخاصة والمنصوص عليها بالأحكام المنفذة للقانون رقم 144 لسنة 2017 وذلك طبقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتقنين وضع اليد للأراضى المملوكة للدولة فضلًا عن استرداد حق الشعب وتنفيذ قرارات الإزالة لمن لم يتقدم بطلبات تقنين.

وأكد محافظ أسيوط على استكمال أعمال الفحص والمعاينة والتقييم الفنى والتثمين لباقى الطلبات المقدمة من المواطنين وتحصيل مستحقات الدولة بمعرفة اللجنة المختصة لجميع الأراضى التى تقدم واضعو اليد بطلبات تقنين لها تنفيذًا لخطة الدولة لتقنين أوضاع واضعى اليد على الأراضى الممولكة لها بالقانون مشددًا على مسئولى أملاك الدولة ومنظومة التقنين بالوحدات المحلية للمدن والمراكز والأحياء بمواصلة الجهود المبذولة وتكثيف العمل فى إنهاء الإجراءات الخاصة بتقنين أراضى أملاك الدولة كل فى نطاق مركزه مشددًا على استكمال موجات الإزالة الفورية لجميع التعديات على أراضى أملاك الدولة التى لم يتقدم أصحابها بطلبات تقنين على أن يتم تسليم الأراضى التى تم استردادها "حق الشعب" إلى جهات الولاية التابعة لها.

 

محافظة سوهاج سنتعامل مع ملف تقنين الأراضى بما بحفاظ على حقوق الشعب
 

وأعلنت محافظة سوهاج أنها سنتعامل مع ملف تقنين الأراضى طبقا للقانون وطبقا للكتب الدورية الواردة من وزارة التنمية المحلية، هذا ما أكده الدكتور محمد التونى المتحدث الرسمى لمحافظة سوهاج حول هذا الملف.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ سوهاج فى تصريحات صحفية سابقة أن ملف تقنين الأراضى له أولوية قصوى فى العمل للحفاظ على حقوق الشعب وأنه تم عقد اجتماعاً موسعاً لمناقشة ملف التصالح فى مخالفات البناء، وتقنين أراضى وضع اليد ووجه بضرورة تحسين الأداء بالإدارات الهندسية بجميع أنحاء المحافظة وتطوير المنظومة الإلكترونية لتسهيل إجراءات التقدم بطلبات التصالح وفقا للقانون على أن يكون لكل طلب مقدم من مواطن له رقم كودى مميز .

إنه تم تخصيص 2 من الموظفين فى كل وحدة محلية للعمل فى تيسير إجراءات عملية تقنين الأراضي، وفقا للقوانين والضوابط والمعايير المحددة، على أن يتم ندب موظف من كل إدارة رى بمراكز المحافظة للعمل بملف التقنين لتيسير الإجراءات وأعمال المعاينة.


 

محافظ الدقهلية: تم عمل تسهيلات فى السداد لمدة 7 سنوات سيتم إزالة كافة التعديات على أراضى الدولة بعد انتهاء ميعاد التقديم
 

 أكد الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية ل " اليوم السابع" أن آخر موعد لتقديم طلبات تقنين الأوضاع ورسم الفحص والمعاينة يوم 31 أكتوبر الجاري.

وأهاب محافظ الدقهلية بالمواطنين سرعة التقدم بطلبات تقنين أوضاعهم، لأنه بعد هذا الموعد سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد المتعدين ولن يتم استثناء احد، وسوف يتم إزالة كافة المخالفات لغير الجادين خلال حملة مكبرة سوف يتم تنفيذ عقب انتهاء المدة القانونية، والذين لم يتقدموا بطلبات تقنين ،مؤكدا على أن الدولة حريصة على مصلحة المواطنين التى هى مصلحة الوطن.

وأكد شاروبيم على أنه تم توفبر كل التيسيرات فى السداد وليس مطلوبا من المواطنين سوى دفع رسوم الفحص ،وأضاف نقدم كافة أوجه التيسير للمتعثرين والغير قادرين والدفع بنظام الاقساط لمدة تصل إلى 7 سنوات بشرط جدية التقنين،

وأوضح محافظ الدقهلية أن ملف تقنين أراضى الدولة من الملفات التى توليها المحافظة اهتماما كبيراً فى إطار توجيهات القيادة السياسية للحفاظ على أراضى الدولة واسترداد حق الشعب فيها.

الاسكندرية-تسترد-اراضي-الدولة-(1)
 
الاسكندرية-تسترد-اراضي-الدولة-(2)
 
الاسكندرية-تسترد-اراضي-الدولة-(3)
 
الاسكندرية-تسترد-اراضي-الدولة-(4)
 
محافظة-قنا-تكثف-العمل-لانهاء-تقنين-الارض-للمواطنين-(1)
 
محافظة-قنا-تكثف-العمل-لانهاء-تقنين-الارض-للمواطنين-(2)
 
محافظة-قنا-تكثف-العمل-لانهاء-تقنين-الارض-للمواطنين-(3)
 
محافظة-مطروح-أزالت--التعديات-واستعادت-أملاك-الدولة-(1)
 
محافظة-مطروح-أزالت--التعديات-واستعادت-أملاك-الدولة-(2)
 
محافظة-مطروح-أزالت--التعديات-واستعادت-أملاك-الدولة-(3)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة