7 أحداث مر بها لبنان فى العقود الأخيرة.. الحرب الأهلية والفراغ الرئاسى الأبرز

الإثنين، 21 أكتوبر 2019 10:00 م
7 أحداث مر بها لبنان فى العقود الأخيرة.. الحرب الأهلية والفراغ الرئاسى الأبرز الاحتجاجات اللبنانية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد لبنان احتجاجات شعبية ضخمة، بسبب الأزمة المالية التى تعانى منها البلاد منذ سنوات، حيث تظاهر الآلاف من مختلف الأحزاب والتيارات فى ساحات بيروت العامة، للاحتجاج على الحالة الاقتصادية المتدهورة التى وصل إليها الوضع فى لبنان.
 
وبينما تزداد المطالب الشعبية، والاحتجاجات فى الشارع اللبنانى، لا تزال الحكومة ومختلف مؤسسات الحكم فى لبنان تبحث عن مخرج للأزمة غيرِ المسبوقة التي تشهدها البلاد.
 
ولم تكن الانتفاضة الشعبية الأخيرة، هى الحدث الأبرز، فالجمهورية اللبنانية شهدت خلال العقود الأربعة الأخيرة، عددا كبيرا من الأزمات والأحداث السياسية المتلاحقة، جعلت من من لبنان بلد ساخن سياسيا، ومن أبرز تلك الأحداث:
 

الحرب الأهلية اللبنانية

هي حرب أهلية متعددة الطوائف في لبنان، واستمرت من عام 1975 إلى عام 1990، بسبب الطبيعة الطائفية للسياسة فى لبنان، حيث كان الحكم مع الأغلبية المسيحية، لكن بعد نكسة 1967، ونزوج آلاف اللاجئين الفلسطينيين بدأت التوازن الطائفى يزيد لكفة المسلمين، وقامت حرب فى البداية بين الموارنة والكتائب الفلسطينية، كانت الشرارة الأولى فى الحرب، وأسفرت عن مقتل ما يقدر بـ 120 ألف شخص. وفي عام 2012 كان ما يقرب من 000 76 شخص لا يزالون مشردين داخل لبنان، وكان هناك أيضا نزوح لما يقرب من مليون شخص من لبنان نتيجة للحرب.
 

غزو لبنان

بدأت المعارك في 6 يونيو 1982 عندما قررت الحكومة الإسرائيلية شن عملية عسكرية ضد منظمة التحرير الفلسطينية بعد محاولة اغتيال سفيرها إلى المملكة المتحدة، شلومو أرجوف على يد منظمة أبو نضال، قامت إسرائيل باحتلال جنوب لبنان بعد أن هاجمت منظمة التحرير الفلسطينية والقوات السوريّة والميليشيات المسلحة الإسلامية اللبنانية، وحاصرت منظمة التحرير وبعض وحدات الجيش السوري في بيروت الغربيّة. انسحبت منظمة التحرير من بيروت بعد أن تعرّض ذلك القسم منها إلى قصف عنيف، وكان ذلك بمعاونة المبعوث الخاص، فيليب حبيب، وتحت حماية قوات حفظ السلام الدولية.
 

حكومتان للبلاد لعام كامل.. واحدة مدنية وأخرى عسكرية

فى ظاهرة نادرة الحدوث امتلكت لبنان حكومتين تدعى كل منهما الحق فى تولى الحكم، وذلك فى الفترة من سبتمبر 1988 وحتى أكتوبر 1990، حين انتهت ولاية الرئيس اللبنانى "أمين الجميل"، وتعذر الاتفاق على رئيس جديد، فما كان منه إلا أن قام بتسليم البلاد إلى حكومة "عسكرية" يرأسها وقتئذ العماد "ميشيل عون".
 
فى 5 نوفمبر 1989 انتخب رينيه معوض رئيسا للدولة اللبنانية، وقرر تكليف سليم الحص بتشكيل حكومة اتحاد وطنى، لكن رينيه معوض اغتيل فانتخب إلياس الهراوى رئيسا للجمهورية، وكلف سليم الحص أيضا برئاسة الحكومة، لكن ميشيل عون رفض هذا، وظلت حكومته موجودة معتصمة فى "قصر بعبدا"، وهو القصر الجمهورى فى لبنان رافضا الاعتراف بشرعية الرئيس أو الحكومة، حتى تاريخ 13 أكتوبر 1990 حين اقتحم الجيشان اللبنانى والسورى القصر، وأضطر ميشيل عون للجوء فى السفارة الفرنسية ببيروت، حتى سمح له بمغادرة البلاد إلى فرنسا والتى بقى فيها 15 عاما حتى عاد من المنفى فى 7 مايو 2005، وبعدها بـ 11 عاما أصبح رئيسا للبلاد.
 

اغتيال الحريرى

فى 14 فبراير 2005، اغتيل رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق رفيق الحريرى مع 21 شخصًا، عندما انفجر ما يعادل الطن من مادة الـ"تى إن تى" أثناء مرور موكبه بالقرب من فندق "سان جورج" وسط بيروت، وأحدث هذا الانفجار صدمة كبيرة لدى اللبنانيين والمجتمع العربى والدولي.
 

حرب تموز

اندلعت فى 12 يوليو من عام 2006 حربا شرسة بين "حزب الله" اللبنانى وإسرائيل استمرت 34 يوما، ودارت فى مناطق مختلفة من لبنان، خاصة فى الجنوب والعاصمة بيروت.
 
واستهدف "حزب الله" القوات الإسرائيلية فى شمال إسرائيل، ومناطق الجليل ، الكرمل ومرج ابن عامر، وأثرت الحرب على منطقة هضبة الجولان المحتلة أيضا، وانتهت الحرب بعد دخول قرار مجلس الأمن الدولى 1701 القاضى بـ"وقف القتال" الذى راح ضحيته نحو 1200 لبناني، حيز التنفيذ.
 

أحداث آيار

تعتبر هذه الأحداث الميدانية من أكثر التحركات خطورة وعنفاً منذ انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990، وفى 7 مايو (أيار) 2007، وإثر صدور قرارين من مجلس الوزراء اللبنانى بمصادرة شبكة الاتصالات التابعة لسلاح الإشارة الخاص بحزب الله، وإقالة قائد جهاز أمن مطار بيروت الدولى العميد وفيق شقير، اندلعت مواجهات مسلحة بين عناصر من "حزب الله" من جهة وتحالف 14 آذار من جهة ثانية أبرزهم الحزب التقدمى الاشتراكي، وبدأت الاشتباكات فى بيروت وامتدت الى جبل لبنان، لتوقع 100 قتيل من الطرفين فى اسبوع.
 

"الفراغ الرئاسى"

فى 31 أكتوبر عام 2016 انتخب العماد ميشيل عون رئيسا للبنان، بعد فترة فراغ رئاسى استمر لمدة عامين و6 أشهر، وتحديدا 888 يوما، وهى أطول فترة فراغ رئاسى فى تاريخ لبنان، والرابعة.
 
فى لبنان ينتخب الرئيس بطريقة غير مباشرة عبر نواب البرلمان بحضور ثلثى عدد الأعضاء، ويفوز بالرئاسة من يحصل على نصف عدد النواب، لكن نظرا للانقسامات السياسية لا يكتمل النصاب فى جلسات الانتخابات، لأن الانتخابات يجب أن تتم بتوافق كبير، انتخابات عون جاءت فى الجلسة 46، وذلك بعد فشل 45 جلسة انتخاب سابقة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة