أكرم القصاص - علا الشافعي

لو مراتك بتعيط وبتضحك فى نفس الوقت متقلقش ما اتجننتش.. "اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية" حالة تصيب 90% من النساء.. أعراضها تقلب المزاج وبكاء وممكن توصل للانتحار.. وهنقولك إزاى تتعامل معاها

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 06:00 م
لو مراتك بتعيط وبتضحك فى نفس الوقت متقلقش ما اتجننتش.. "اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية" حالة تصيب 90% من النساء.. أعراضها تقلب المزاج وبكاء وممكن توصل للانتحار.. وهنقولك إزاى تتعامل معاها اكتئاب المرأة فى الدورة الشهرية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بكاء وضحك وتغير فى المزاج واكتئاب وحالة من الحزن.. تغيرات تحدث لكل امرأة تقريباً عند قرب قدوم الدورة الشهرية، وتسمى هذه الحالة "متلازمة ما قبل الحيض" والتى ترتبط ارتباطاً مباشراً مع الاكتئاب وتغيرات المزاج، وتحدث هذه الأعراض عند 90% من النساء حول العالم.

ولا يعرف كثير من الرجال ما السبب وراء تغير زوجته أو خطيبته فيجد أنها أصبحت تشعر بالحزن والقلق والتوتر والرغبة فى العزلة والابتعاد عن العالم، وهذا بالطبع بسبب متلازمة ما قبل الحيض وأعراضها..وفيما يلى نقدم دليلاً الرجل للتعامل مع المرأة فى فترة الدورة الشهرية.

How-To-Eliminate-Depression-During-Menstrual-Period

ما هى متلازمة ما قبل الحيض ؟
 

ذكر موقع " huffington post" البريطانية إن متلازمة ما قبل الحيض PMS هى عبارة عن مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية، التى تحدث للمرأة قبل أسبوع واحد إلى فترة بدء الدورة الشهرية وقد تستمر بعد خمسة أيام منها.

وترتبط متلازمة ما قبل الحيض بالتغيرات الهرمونية لأنه يختفي مع انقطاع الطمث والحمل،  وتؤثر الدورة الشهرية على النساء بدرجات متفاوتة تختلف من امرأة لأخرى، فهناك أعراض تظهر عند بعض النساء دون غيرهم.

Capture
 

أعراض متلازمة الدورة الشهرية
 

ووفقاً لموقع Better health فإن أعراض متلازمة الحيض تختلف من امرأة إلى أخرى والأعراض الشائعة تشمل:

-انتفاخ البطن، احتباس السوائل.

-حب الشباب.

-القلق والتوتر.

-الاكتئاب وانخفاض الحالة المزاجية، والتي قد تشمل الأفكار الانتحارية.

-صعوبة في التركيز.

-اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك والإسهال.

-انخفاض احترام الذات وقلة الثقة بالنفس.

-انخفاض الرغبة الجنسية.

-زيادة مشاعر الوحدة.

- الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

-الصداع.

- الهبات الساخنة أو التعرق الغزير.

- زيادة الشهية.

- زيادة الحساسية للأصوات والضوء واللمس.

-التهيج ونوبات الغضب.

-تقلب المزاج والبكاء.

-تغير النوم، بما في ذلك الأرق أو النعاس المفرط.

 

اكتئاب المرأة فى البيريود
اكتئاب المرأة فى البيريود

أسباب الاكتئاب خلال فترة البيريود
 

 

من المحتمل أن يكون الاكتئاب مرتبطًا بتقلبات الهرمونات التي تحدث خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، حيث تؤثر التغييرات في مستويات هرمون البروجسترون والإستروجين أيضًا على مستويات السيروتونين، و السيروتونين هو ناقل عصبي ، يساعد في تنظيم شهيتك ودورة نومك وحالتك المزاجية.

 

 قد تؤدي مستويات السيروتونين المنخفضة إلى حدوث مشاعر التهيج والحزن، والرغبة الشديدة في تناول الطعام غير العادي ، وصعوبة النوم ، وكل ذلك من أعراض الدورة الشهرية.

 

verbal_abuse_-_verbal_abuse_signs

كيف يتعامل الرجل مع أعراض متلازمة الحيض عند المرأة؟
 

ذكر موقع "Conversation" أنه قد تشعر بعض النساء بالغضب الشديد من شريكهن إلى درجة أنهن يرغبن في تركه فى هذه الفترة الحرجة من الشهر عند كل امرأة.

وفي دراسة نشرت مؤخرًا في مجلة PLoS ONE، وجدت أن الرجل يمكنه المساعدة في تقليل أعراض الدورة الشهرية عند زوجته، إذا تفهم الأمر بشكل جيد واحتوى زوجته فى هذه الفترة الحرجة وتفهم طريقة التعامل معها وقلل من الضغوط عليها والتوتر والقلق.

وأوضحت الدراسة أن الدعم العاطفي الذي تتلقاه المرأة في المنزل يقلل من حدة هذه الأعراض، وتشير نتائج الدراسة إلى أن علاج متلازمة الحيض المستند إلى الزوجين كان الأكثر فاعلية في تحسين العلاقات وتخفيف الضيق فى فترة ما قبل الحيض.

شملت الدراسة التي استمرت لمدة ثلاث سنوات 83 امرأة عانين من الدورة الشهرية المتوسطة والشديدة، تم تقسيمهم بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات و كان لدى النساء اللاتى شارك أزواجهن فى تخفيف أعراضهن نسبة نجاح أكبر فى تخفيف الأعراض من النساء اللاتى قمن بالرعاية الذاتية.

اكتئاب البيريود
اكتئاب البيريود

عزيزى الرجل..الدورة الشهرية قد تقود المرأة للانتحار
 

ذكر موقع Health 24  أنه من المرجح أن تحدث حالات الانتحار عند النساء المصابات بالاكتئاب خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، بحسب المعاهد الأمريكية للصحة.

كما أن المريضات اللاتى يعانين بالفعل من الاكتئاب وربما لديهم بالفعل أفكار انتحارية يمكن أن يواجهوا بالتأكيد تدهورًا في أعراضهم نتيجة تقلب المزاج الناجم عن الدورة الشهرية.

اكتئاب الدورة الشهرية
اكتئاب الدورة الشهرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة