البراز فى مواجهة السرطان.. عمليات زرع البراز يمكن أن تصبح بديلا للعلاج الإشعاعى للسرطان فى المستقبل.. تُجرى عن طريق الأنف أو بالحقنة الشرجية.. وأبحاث تؤكد: بديل جيد للإشعاع ويحافظ على سلامة خلايا الجسم

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 07:30 م
البراز فى مواجهة السرطان.. عمليات زرع البراز يمكن أن تصبح بديلا للعلاج الإشعاعى للسرطان فى المستقبل.. تُجرى عن طريق الأنف أو بالحقنة الشرجية.. وأبحاث تؤكد: بديل جيد للإشعاع ويحافظ على سلامة خلايا الجسم عملية جديدة من نوعها لزرع بكتيريا جيدة عن طريق زرع البراز
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل الاكتشافات الطبية الحديثة كل يوم قد نجد الغريب منها على الإطلاق، وهو ما أعلن عنه العلماء لمرضى السرطان فى إمكانية اللجوء فى المستقبل لزراعة بكتيريا عن طريق البراز.

ووفقا لتقرير موقع "ديلى ميل" أعلن العلماء أن مرضى السرطان يمكن أن يحصلوا في المستقبل على "بكتيريا جيدة" من عملية زرع البراز لمنع الأضرار التي تلحق بأمعائهم من العلاج الإشعاعى.

الأشخاص الذين يعانون من سرطانات الحوض والبروستاتا وأمراض النساء كثيراً ما يواجهون تلفًا في الأمعاء بسبب علاجهم، الذى يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل الإسهال والألم والغثيان وفقدان الوزن والنزيف من المستقيم.

 

صورة ديلى ميل عن خبر زرع البراز
صورة ديلى ميل عن خبر زرع البراز

 

حيث اكتشف الباحثون أن المرضى الذين يعانون من تنوع أقل في بكتيريا الأمعاء قبل أن يواجهوا العلاج الإشعاعي، يكون لديهم احتمالات أعلى لحدوث الآثار الجانبية من العلاج، لذلك يمكن أن تتوقف شدة الضرر عن طريق تحسين الكتلة الحيوية للأمعاء قبل بدء العلاج القاسي، كما يزعم الخبراء.

وقال خبراء في معهد أبحاث السرطان في لندن، إنهم سيستكشفون ما إذا كانت عمليات زرع البراز يمكن أن تساعد المرضى أم لا، ولكن الأكاديميين قالوا إن "الاعتناء بالنظام الغذائى" له تأثير كبير على زيادة تنوع البكتيريا وربما يقدم "طريقة أكثر أمانًا".

وقال البروفيسور ديفيد درنالي، المؤلف المشارك للدراسة: "ما زلنا بحاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد دور البكتيريا الجيدة، ولكن إذا استطعنا تحديد المرضى المعرضين لأكبر خطر الإصابة بأمراض الأمعاء، فيمكننا التدخل للسيطرة على الآثار الجانبية للإشعاع أو معالجتها أو حتى منعها"، وأضاف : "إذا تم العثور على العلاجات الميكروبية مثل زرع البراز للحد من الضرر، على سبيل المثال يمكن أن تحسن بشكل كبير نوعية حياة المرضى."

موضحا أن الدراسة هي الأولى التي تُظهر أن لبكتيريا الأمعاء "تأثيرًا مهمًا" على كيفية تعرض المرضى المعرضين للآثار الجانبية المعوية من العلاج الإشعاعي.

ما هى عملية زرع البراز
 

زرع البرازmicrobiota (FMT) هو نقل البراز من متبرع سليم إلى الجهاز الهضمي للمريض، وهو إجراء يستخدم بشكل شائع لعلاج العدوى المتكررة الصعبة.

يمكن أن تعوض عملية زراع البراز FMT التوازن البكتيري حيث أنه يعمل كبروبيوتيك، لأن عينات البراز تحتوى غالبًا على ما يصل إلى 1000 نوع مختلف من البكتيريا.

تتم عملية الزرع عبر أنابيب يتم إدخالها في فتحة الأنف، وأسفل الحلق والمعدة  أو مباشرة في القولون، ويمكن أيضًا زرع عينة البراز من خلال الحقن الشرجية أو الحبوب التي تحتوي على مواد مجففة بالتجميد.

حوالى 80 % من المرضى يبلغون عن تغيير في عادة الأمعاء بعد العلاج الإشعاعي في الحوض وفقا للإحصائيات، بينما يعانى حوالي 10 إلى 25 % من أضرار كبيرة وطويلة الأجل في أمعائهم.

تساعد البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء على إنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة تدعم الأمعاء عن طريق إصلاح الخلايا، والفرضية العلمية تؤكد أنه إذا قمنا بتغذية ميكروبات الأمعاء لدينا، فإنها ستنتج المواد الكيميائية اللازمة لحماية أجسامنا، بما في ذلك الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي يمكن أن تجدد بطانة الأمعاء".

ما الذي يمكن علاج عملية الزرع بالبراز
 

يستخدم بشكل شائع لعلاج العدوى الصعبة المتكررة وفعال بنسبة 90 %، ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج الأمراض المعدية المعوية مثل التهاب القولون ومتلازمة القولون العصبي والإمساك، لكن معدلات النجاح أقل بكثير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة