خالد صلاح

ماذا قدمت المتاحف الأثرية لذوى الاحتياجات الخاصة؟.. المتحف المصرى بالتحرير يخصص مسارا لهم لتسهيل الحركة.. ومتحف الفن الإسلامى يطبق طريقة برايل على المقتنيات.. ومتحف جاير أندرسون يقدم بطاقات شارحة لفاقدى البصر

الجمعة، 18 أكتوبر 2019 06:00 م
ماذا قدمت المتاحف الأثرية لذوى الاحتياجات الخاصة؟.. المتحف المصرى بالتحرير يخصص مسارا لهم لتسهيل الحركة.. ومتحف الفن الإسلامى يطبق طريقة برايل على المقتنيات.. ومتحف جاير أندرسون يقدم بطاقات شارحة لفاقدى البصر بطاقات الشرح بطريقة برايل بالمتاحف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار اهتمام الدولة بذوى الاحتياجات الخاصة بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، حيث دشنت العديد من المتاحف الأثرية مبادرات تساعد ذوى القدرات الخاصة على التجول بالمتاحف الأثرية دون عناء، ورفع الوعى الأثرى والثقافى لديهم بشكل متميز، وهناك نماذج عديدة من المتاحف الأثرية  بالفعل عملت على تحقيق الهدف.

 

المتحف المصرى بالتحرير

فى المتحف المصرى بالتحرير تم افتتاح المسار الخاص بذوى الاحتياجات الخاصة "المكفوفين"، بحضور 16 سفيرا من سفراء الدول الأجنبية بمصر ومنهم سفير اليونان وإسبانيا وليتوانيا وتايلاند.

يضم المسار 12 قطعة أثرية تنتمى لمختلف عصور الحضارة المصرية القديمة بدءاً من بداية الأسرات، ثم الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة ثم العصر المتأخر وانتهاء بالعصر اليونانى الرومانى، كما أن القطع المختارة لعرضها فى المسار مصنوع من الحجر المصرى الصلب كالجرانيت، يستطيع فاقد البصر خلال جولتة فى المسار بالتعرف على القطعة من خلال بطاقات لتعريف القطعة الاثرية بلغة برايل وأجهزة الصوت الإلكترونية.

 وجاءت المبادرة بالتعاون التعاون بين المتحف المصرى بالتحرير والمعهد الإيطالى للآثار بالقاهرة،  ومتحف ولاية أوميرو، فى أنكونا بإيطاليا، في اطار برنامج "تحيا إيطاليا" التابع لوزارة الخارجية الإيطالية والذى تنظمة لدعم التراث الثقافى العالمى.

متحف جاير أندرسون

كما انتهى متحف جاير أندرسون من إعداد بطاقات الشرح لمختلف قاعات العرض المتحفى باستخدام طريقة برايل، فى إطار خطة وزارة الآثار لتطوير المتاحف والمناطق الأثرية وخدمة المعاقين فاقدى البصر.

وقال القائمون على المتحف، إن استخدام تلك البطاقات يعمل على تنمية التواصل المجتمعى والتنمية المستدامة التى يهدف إليها قطاع المتاحف.

64547-بطاقات-شرح-بطريقة-برايل-(2)
بطاقات شرح بطريقة برايل

 

متحف الفن الإسلامى 

كما انتهى متحف الفن الإسلامى بباب الخلق من أعمال المرحلة الأولى لتنفيذ ماكيتات (نماذج) للقطع الأثرية المعروضة بالمتحف باستخدام طريقة برايل، والبدء فى أعمال تنفيذ المرحلة الثانية للبطاقات الشارحة للقطع الأثرية باستخدام نفس الطريقة، فى إطار حرض وزارة الآثار لتنمية وتطوير الخدمات بالمتاحف والمواقع الأثرية.

وقال الدكتور ممدوح عثمان، مدير عام متحف الفن الإسلامي، إن المتحف يعد أول متحف يقوم بعمل بطاقات شارحة بطريقة برايل، حيث تم تدشين تلك المبادرة خلال الاحتفال بيوم المتاحف العالمى عام 2018، وتم تنفيذ أكثر من 50 بطاقة شارحة لأهم القطع الموجودة بالمتحف، وجاري استكمال كافة القطع الأثرية.

وأضاف الدكتور ممدوح عثمان، خلال هذا العام انتهى المتحف من تنفيذ كتيبات لأهم القطع الأثرية باستخدام طريقة برايل، وذلك لتقديم تجربة فريدة وجديدة للمكفوفين يستطيع من خلالها لمس القطعة الأثرية ومعرفة كافة تفاصيلها، مشيرا إلي ان هذه الطريقة ستمكن الزائرين من فاقدي البصر لمزيد من التعرف علي القطع. وأوضح أن تلك المبادرة تأتى حرصا من المتحف علي زيادة التواصل مع "مبصري القلوب " بطريقة أكثر إيجابية لإدخال البهجة والسعادة إلي قلوبهم.

 

108743-بطاقات-شرح-بطريقة-برايل-(1)
بطاقات شرح بطريقة برايل

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة