خالد صلاح

المركز الثقافى الإسبانى يعيد افتتاح مكتبة معهد ثربانتس بالإسكندرية

الجمعة، 18 أكتوبر 2019 10:00 ص
المركز الثقافى الإسبانى يعيد افتتاح مكتبة معهد ثربانتس بالإسكندرية المعهد الثقافى الأسبانى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعيد المعهد الثقافى الإسبانى افتتاح مكتبة معهد ثربانتس بالإسكندرية يوم 31 أكتوبر الجارى، وسيطلق عليها اسم الشاعر الإسبانى الكبير خايمى خيل دى بييدما الذى ينتمى إلى "جيل الخمسينات".

ويشارك فى إعادة افتتاح المكتبة سفير إسبانيا فى مصر رامون خيل كاسارس، والشاعر لويس جارثيا مونتيرو، والمخرجة السينمائية والكاتبة إنيس جارثيا ألبى، ابنة شقيقة دى بييدما، بالإضافة إلى الشاعر والمترجم العراقى عبد الهادى سعدون الذى سيقرأ قصائد لدى يبيدما باللغتين الإسبانية والعربية، مصحوبة بعزف على الجيتار لمدير الكونسرفتوار فى الإسكندرية كريم فريج.

وبعد إعادة افتتاح المكتبة ستتوالى اعتبارا من الثالث من نوفمبر المقبل حتى يونيو عام 2020، سلسلة ندوات وموائد مستديرة وحفلات ومعارض مخصصة لأعمال خيل دى بييدما.

تبدأ هذه السلسلة فى الإسكندرية بافتتاح المكتبة للجمهور فى الثالث من نوفمبر المقبل بحضور إنيس جارثيا ألبي، التى ستلقى ندوة بعنوان "مكتبة الشاعر" والتى ستتحدث فيها عن تطور مكتبة دى بييدما منذ فترة شبابه إلى أن أصبح هذا الشاعر الكبير، كما سيعرض الفيلم الوثائقى الذى أخرجته بمناسبة مرور 25 عاما على وفاة الشاعر.

كما يشارك عبد الهادى سعدون، وهو شاعر ومترجم أعمال دى بييدما إلى اللغة العربية ومن كبار المتخصصين فى أعماله، فى ندوة بالقاهرة والإسكندرية حول التحديات التى تتمثل فى ترجمة أعمال دى بييدما إلى اللغة العربية بالإضافة إلى رؤيته حول الشاعر الراحل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة