أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: جونسون يعلن التوصل لاتفاق جديد بشأن بريكست والمعارضة ترفضه.. إضراب آلاف المعلمين فى شيكاغو يعطل الدراسة.. وترامب يدعو أردوغان إلى التوقف عن الحماقة.. وأنقرة تضغط للحد من ضغوط البيع فى أسواقها

الخميس، 17 أكتوبر 2019 02:18 م
الصحف العالمية: جونسون يعلن التوصل لاتفاق جديد بشأن بريكست والمعارضة ترفضه.. إضراب آلاف المعلمين فى شيكاغو يعطل الدراسة.. وترامب يدعو أردوغان إلى التوقف عن الحماقة.. وأنقرة تضغط للحد من ضغوط البيع فى أسواقها
كتبت ريم عبد الحميد – نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حفلت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، بالعديد من التقارير والقضايا المهمة فى مقدمتها إعلان التوصل إلى اتفاق بشان بريكست ونص خطاب الرئيس الأمريكى لأردوغان، إلى جانب تدفق اللاجئين السوريين إلى العراق فى ظل عدوان أنقرة على شمال سوريا.

 

الصحف الأمريكية:

"لا تكن أحمقا"..نص خطاب الرئيس الأمريكى لأردوغان

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نص خطاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لرئيس تركيا رجب طيب أردوغان الذى دعاه فيه إلى وقف عدوانه على سوريا وألا يكون أحمقا وقاسيا، وحذره من تدمير اقتصاد أنقرة.

 

 وجاء الخطاب الذى أرسله ترامب فى التاسع من أكتوبر على النحو التالى:

 

عزيزى السيد الرئيس:

دعنا نعمل على اتفاق جيد! أنت لا تريد أن تكون مسئولا عن ذبح آلاف الناس، وأنا لا أريد أن أكون مسئولا عن تدمير الاقتصاد التركى، وسأفعل، لقد منحتك بالفعل عينة بسيطة فيما يتعلق بالقس برونسون (القس الذى احتجزته تركيا لفترة وفرضت عليها واشنطن عقوبات بسببه قبل أن يتم إطلاق سراحه).

 لقد عملت بجد من أجل حل بعض من مشكلاتك. لا تخذل العالم، يمكنك التوصل إلى اتفاق عظيم. اللوء مظلوم (مظلوم عبدى قائد قوات سوريا الديمقراطية) مستعد للتفاوض معك ومستعد لتقديم تنازلات لم يكن ليقدمها أبدا فى الماضى.  وأرفق سرا نسخة من رسالته إلى، تلقيتها للتو.

 

التاريخ سينظر إليك بشكل إيجابى لو قمت بهذا بالشكل الصحيح والإنسانى. وسوف ينظر إليك إلى الأبد كشيطان لو لم تحدث الأمور الجيدة، فلا تكن رجلا متشددا ولا تكن أحمقا!

 

وكان الرئيس الأمريكى قد أكد أمس، الأربعاء، أنه لم يمنح لأردوغان الضوء الخطر لنقل القوات التركية إلى شمال سوريا، وقال إنه كتب خطابا قويا للغاية يحذر الرئيس التركى فى الأيام التى أعقبت إعلانه لقراره سحب القوات الأمريكية من المنطقة

 

تدفق اللاجئين السوريين إلى العراق بسبب العدوان التركى

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إنه فى الوقت الذى تتصارع فيه القوى الأجنبية للسيطرة على شمال شرق سوريا، تتجه موجة جديدة من اللاجئين إلى العراق.

 

 ونقلت الصحيفة عن جماعات الإغاثة قولها، الأربعاء إن أكثر من ألف سورى قد عبروا الحدود العراقية فى الأيام التى تلت انسحاب القوات الأمريكية وشنت تركيا عدوانها على شمال سوريا مستهدفة الأكراد. وفى حالة تفاقم العنف، تستعد الوكالات الإنسانية لاستقبال ما يصل إلى 50 ألف شخص بحلول شهر يناير.

 

 ولفتت الصحيفة إلى أن العديد من اللاجئين الجدد الذين جلسوا على بوابات مخيم دوميز الشمالى هذا الأسبوع، بدوا فى حالة صدمة وكان الأطفال متوترين بينما كان آباؤهم متعبين حتى أنهم غير قادرين على الحديث كثيرا.

 وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الهجوم التركى لم يكن صدمة، حسبما يقول اللاجئون حيث كانوا يتابعون التهديدات التركية المتزايدة ضد المنطقة التى يديرها الأكراد والتى يقيمون فيها، لكن عندما بدأ القتال ، تفاجأ الكثيرون بسرعته، وفى أقل من أسبوع كان هناك أكثر من 160 ألف شخص يفرون، وهؤلاء الذين لهم تصريح بالبقاء فى العراق توجهوا إليه مباشرة.

 

 بينما من لا يملكون التصريح اصطفوا لأيام على الحدود، ولجأ البعض إلى المهربين ودفعوا أموالا باهظة للسير لساعات طويلة ليلا.

 

ونقلت الصحيفة عن سلحار عمر سفر، البالغة من العمر 30 عاما إنها أخذت ابنتها الصغيرة وركضت، أما والدتها فلم تستطع المغادرة لأنها مسنة للغاية لدرجة أنها لا تستطيع القيام بالرحلة، لكنها طلبت منها أن تجرى مع طفلتها الرضيعة وأن تجد سبيلا لها لمنحها حياة جديدة.

 

وقال مجلس اللاجئين النوريجى إن أكثر من ألف شخص عبروا الخدود إلى العراق منذ بداية العداون التركى فى التاسع من أكتوبر.

 

ترامب يعترف بوجود 50 قنبلة نووية داخل قاعدة جوية بتركية

اعترف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ، بوجود أسلحة نووية أمريكية فى قاعدة انجرليك الجوية بتركيا ، وهو الاعتراف الذى علقت عليه شبكة سى إن إن الأمريكية بقولها إنه الأول من نوعه رغم انه معلوم بموجب تسريبات عدة.

 وقدر خبراء لـ"سى إن إن" قوام تلك الأسلحة بقرابة 50 قنبلة نووية ترجع لعهد الحرب الباردة في تركيا، وإنها جزء من استراتيجية الردع الخاصة بحلف الناتو التي يجب اتخاذ القرارات المتعلقة بها بتصويت بالإجماع من الـ28 دولة الاعضاء.

 

وسأل ترامب على هامش استقباله نظيره الإيطالي عما إذا كان يشعر بالقلق حيال تواجد هذه الاسلحة في تركيا في ضوء العدوان التركي على الاراضي السورية اثناء المؤتمر الصحفي امس بمشاركة الرئيس الايطالى، فأجاب معبرا عن ثقته في قوة تأمين القاعدة الحوية في تركيا، مشيراً أن تركيا نفسها تخزن فيها أسلحة ومعدات الجيش مما يجعلها أكثر قوة وأمان.

 

وأضاف أن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية هما أعضاء في حلف الناتو، مشددا الى ان اعضاء تحالف الناتو لا يهاجموا بعضهم البعض.

 

وعلى الرغم من تصريحات ترامب بشأن شراكة تركيا في حلف الناتو وأن لديهم نفس المصالح إلا أن الهجوم التركي دفع مسئولون في وزارة الخارجية ووزارة الطاقة لإجراء مراجعة عاجلة لتقييم إزالة الأسلحة النووية من القاعدة الجوية في تركيا بأسرع وقت ممكن سرعة وفقا لما صرح به مصدر مطلع على هذه المسألة لشبكة "سي ان ان".

 

إضراب 25 ألف معلم بشيكاغو يعطل الدراسة بثالث أكبر منطقة تعليمية بأمريكا

 رصدت شبكة سى إن إن الأمريكية إضراب الآلاف من المعلمين فى شيكاغو، وقال إن مطالب اتحاد المعلمين في المدينة تعكس ما طالب به المعلمون في جميع أنحاء البلاد من الحصول على فصول دراسية أصغر وكثافة طلابية اقل ومزيد من موظفي الدعم وزيادة فى الأجور.

 

إلا أن الشبكة قالت إن الأوضاع في شيكاغو تعتبر الأوضاع مخيفة الى حد كبير، حيث تسيطر بعض العصابات التي تثير العنف فى الشوارع على الأمور بالإضافة الى تدهور الأحوال الاجتماعية في مناطق معينه حيت تصل نسبة الطلاب المؤهلين للحصول على وجبة عداء مجانية أو مخفضة إلى ما يقرب من 75٪ .

 

وعن طلبات المعلمين، قالت معلمة التربية الخاصة ليندا بيراليس أن الطلاب يستحقون أن تتحسن أحوالهم، الأمر الذي سيعود على المعلمين بالنفع، موضحة الحاجة إلى فضول دراسية أصغر ذات كثافة طلابية اقل وموظفى دعم وإخصائيين نفسيين وأساتذة لغات أجنبية وعبرت عن عدم رغبة المعلمين فى الإضراب و لكنهم سيفعلون إذا اضطروا لذلك.

 

ويحكى ويلي كوزينز الذي عمل  كمساعد مدرس في مدرسة بوند الابتدائية على مدى السنوات الخمس الماضية، قائلاانه في خلال ال 5 سنوات كان راتبه اقل من 30 الف دولار في السنة مما اضطره للبحث عن عمل آخر فى إحدى سلاسل المحلات التجارية ليعيل أسرته المكونة من 4 أفراد، مشيرا إلى أن أجر المعلم فى شيكاغو لا يغطى تكاليف المعيشة.

 

وبحسب تقرير "سي ان ان"، فقد أشار اتحاد المعلمين إلى وجود نقص في معلمين اللغات فى المدارس على مستوى المنطقة.

 

 الصحف البريطانية:

جونسون يتوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبى بشأن بريكست والمعارضة ترفضه قبل الإعلان عن تفاصيله

أعلن مسئولون بريطانيون وأوروبيون عن تحقيق إنجاز كبير بالتوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، فيما يعد نجاحا غير متوقعا لرئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، وإن كان يظل بحاجة إلى اجتياز عقبة البرلمان والحصول على موافقته على الاتفاق، وهو الأمر الذى لن يكون سهلا بالتأكيد.

 

وأعلن جونسون عن التوصل إلى اتفاق، وقال " لقد توصلنا إلى اتفاق جديد عظيم لاستعادة السيطرة، والآن ينبغى على البرلمان إتمام البريكست يوم السبت حتى نستطيع أن نمضى فى أولويات أخرى مثل تكلفة المعيشة والرعية الصحية والجريمة العنيفة وبيئتنا".

 من جانبه، أكد جان جان كلودد يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية فى خطاب إلى دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبى التوصل إلى اتفاق. وقال فى بيان له: "عندما تكون هناك إرادة يكون هناك اتفاق، لدينا واحد! إنه اتفاق عادل ومتوازن بالنسبة للاتحاد الأوروبى والمملكة المتحدة، وهو دليل على التزامنا بإيجاد حلول ، أوصى بإقرار الاتفاق (فى قمة الاتحاد الأوروبى)"

 وأشار إلى أن اتفاق الانسحاب ركز على بروتوكول يخص إيرلندا وإيرلندا الشمالية وسعى إلى تحديد حل يرضى جميع الأطراف لمعالجة الظروف الخاصة للجزيرة الإيرلندية.

 

 وكانت مسألة الحدود الإيرلندية عقبة كبرى فى المفاوضات بين لندن والاتحاد الأوروبى. وأشارت تقارير الصحف البريطانية إلى أن جونسون قدم تنازلاتفى هذا الشأن بعد أن كان  يتبنى نفس الموقف الرافض الذى اتخذته سابقته "تيريزا ماى" لإبقاء الحدود مفتوحة فى الجزيرة الأيرلندية، وقد طرح جونسون مقترحات جديدة.

 

ويرغب جونسون فى إلغاء بند الحدود الأيرلندية والمعروف باسم "شبكة الأمان"، وفى المقابل يطلب الاتحاد حلا يحقق نفس الأهداف المتمثلة فى تجنب إغلاق الحدود فى الجزيرة الأيرلندية، وحماية المنطقة الاقتصادية المشتركة فيها، وحماية السوق الأوروبية الداخلية.

 

 

من ناحية أخرى، قال ميشيل بارنيه مفاوض الاتحاد الأوروبى للبريكست إن جونسون سيقدم الاتفاق فى القمة المرتقبة اليوم للاتحاد. وأشار إلى أن الفترة الانتقالية ستسمر حتى نهاية 2020 ويمكن أن يستمر لعام أو عامين أخرين فى حال وجدود موافقة مشتركة.

 

 وفيما يتعلق بموقف المعارضة، قال جيريمى كوربين، زعيم حزب العمال فى بيان له قال إن رئيس الحكومة جونسون تفاوض على ما يبدو على اتفاق أسوأ من اتفاق رئيسة الحكومة السابقة تيريزا ماى والذى تم رفضه باكتساح. وأشار إلى أن الاتفاق لن يحقق وحدة البلاد وينبغى رفضه، وجدد مطالبه بإجراء استفتاء جديد، وقال إن أفضل طريقة  لجعل البريكست منظما هى منح الكلمة للشعب فى تصويت عام.

 

أنقرة تضغط للحد من ضغوط البيع فى أسواقها بعد تراجع المستثمرين

فى الوقت الذى تواجه فيه تركيا تهديدات متزايدة بعقوبات أمريكية جراء عدوانها على سوريا، قالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن أنقرة تحركت للحد من ضغوط البيع فى أسواقها المالية حيث تراجع المستثمرون مع الهجوم الذى شنته تركيا فى سوريا وقرار المدعين العامين الأمريكيين برفع دعاوى جنائية ضد أحد أكبر البنوك فى البلاد.

 

أبلغت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية BRSA المقرضين المحليين فى وقت سابق من هذا الأسبوع أنها ترغب فى الامتناع عن تقديم الليرة فى سوق تبادل العملات فى الخارج، بحسب ما قال ثلاثة أشخاص مطلعين على الإجراءات للصحيفة البريطانية.

 

وقال شخص آخر مطلع على سياسات تركيا، إن "الضغط على السوق الخارجية خلال الأوقات العصيبة كان إجراء كلاسيكى على مدار العام الماضى". 

 

وقال بيوتر ماتيس، محلل الأسواق الناشئة فى رابوبنك، إن القرار كان بمثابة "تدبير صارم" يعكس قلق متصاعدا بين المؤسسات التركية من أن الاضطرابات التى اندلعت فى عام 2018 والتى دفعت الليرة إلى الانهيار إلى مستويات تاريخية قد "تعيد نفسها".

 

وأضاف أن معظم البنوك سوف تفكر فى إتباع نصيحة BRSA كما لو كانت "توجيه رسمى"، نظرا للتأثير القوى للوكالة على القطاع المالى.

 

 

وتأتى التدخلات بعد أن انخفضت الليرة بأكثر من 4% حتى الآن فى شهر أكتوبر وسط توترات بشأن العملية السورية وخطر فرض عقوبات أمريكية، والتى تحققت يوم الاثنين ولكنها كانت أخف مما كان يخشى البعض. وتعرض الديون التركية أيضا للضغط، حيث قفز العائد على السندات التركية المقيدة بالليرة التركية لعام 2028 إلى 15.4% من 13.5% قبل أسبوع.

 

وأصبح المستثمرون يشعرون بقلق متزايد إزاء الغضب الدولى بشأن قرار الرئيس رجب طيب أردوغان بشن العملية العسكرية فى سوريا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة