أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تواجه الجيزة الأزمات والكوارث.. المحافظة تنفذ أكبر مشروع للتدريب المشترك لمجابهة الكوارث.. تنفيذ مخيم للمديريات وخيم للإيواء وفرن آلى ومطبخ وعيادات متنقلة.. واصطفاف جميع معدات أحياء ومدن المحافظة.. صور

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 05:55 م
كيف تواجه الجيزة الأزمات والكوارث.. المحافظة تنفذ أكبر مشروع للتدريب المشترك لمجابهة الكوارث.. تنفيذ مخيم للمديريات وخيم للإيواء وفرن آلى ومطبخ وعيادات متنقلة.. واصطفاف جميع معدات أحياء ومدن المحافظة.. صور التدريب العملى على مجابهة الكوارث والأزمات بالجيزة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفذت محافظة الجيزة أعمال التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث الطبيعية صقر 53 بمشاركة 60 جهة تنفيذية مختلفة تمثل كافة الجهات الحكومية والأهلية.
التدريب العملى على مجابهة الكوارث والأزمات بالجيزة (1)

وشهدت أرض التدريب، بالقرب من طريق اسكندرية الصحراوى، اصطفاف جميع معدات أحياء ومدن محافظة الجيزة، كما نفذت كل مديرية بمحافظة الجيزة، تدريب ميدانى وسط خيم الإيواء التى تم نشرها على نطاق واسع كنموذج لمخيم للإيواء أثناء حدوث الكوارث والأزمات، كما شارك طلاب فرق الكشافة بمديرية تعليم الجيزة، ومديريات الصحة والتموين والتضامن وغيرها.

التدريب العملى على مجابهة الكوارث والأزمات بالجيزة (2)

واستعرضت مديرية الصحة جهود المستشفى الميدانى، حيث تم نشر عيادات متنقلة لتقديم الخدمة الصحية للمقيمين بالإيواء وسط الخيام، وتفقد محافظ الجيزة المخيم وستمع لشرح عن جهود كل مديرية أثناء حدوث الأزمة.

التدريب العملى على مجابهة الكوارث والأزمات بالجيزة (3)

وشهدت أرض التدريب وجود مخبز إلى ومطبخ متنقل ينتجان الخبز والطعام للمقيمين بالمخيم، بالتنسيق مع مديريتى التضامن والتموين لتحديد الكميات المطلوبة حسب عدد الأفراد المقيمين بمخيم الإيواء.

التدريب العملى على مجابهة الكوارث والأزمات بالجيزة (4)

وقال هشام كامل مدير مديرية التموين بالجيزة، إن جميع الموظفين تدربوا على مواجهة الكوارث والأزمات، من خلال المشاركة فى مخيمات الإيواء، مشيرا إلى أنه وقت حدوث أزمة يتم التنسيق بشكل كامل مع مديرية التضامن لمعرفة عدد الأشخاص المقيمين فى المخيم المعد لاستقبال المواطنين، وعلى اساس ذلك يتم توفير السلع الغذائية والخبز للأفراد.

التدريب العملى على مجابهة الكوارث والأزمات بالجيزة (5)

وأضاف مدير تموين الجيزة، خلال مشاركته فى التدريب العملى المشترك لمجابهة الكوارث والأزمات، صقر 53 أن المديرية لديها كفاءة لطحن أى كميات قمح، وقت حدوث الأزمات، قائلا: "نقدر نطحن قمح مصر خلال يومين وقت أى أزمة، لافتا إلى أنه يتم توفير الدقيق للمخبز المتحرك لإنتاج الخبز يوميا للمخيم".

التدريب العملى على مجابهة الكوارث والأزمات بالجيزة (6)

من جانبها زينب صديق، مديرة مكتبة الدقى، وإحدى المشاركات فى التدريب، بخيمة مديرية الثقافة، أن دورهم التعامل مع الأزمات بالتواجد بالمخيم لتعليم الأطفال والمقيمين بالإيواء الحرف البسيطة اليدوية والترفيه عنهم بالرسم ومنع الاكتئاب عن طريق تغيير الحالة النفسية لديهم بعدة طرق اولها الرسم.

التدريب العملى على مجابهة الكوارث والأزمات بالجيزة (7)

فيما قالت سماح فهمى، مديرة الشئون الفنية بمديرية ثقافة الجيزة، إنه دورها يتمثل فى تعليم الكبار الحرف اليدوية والاستفادة من أى مهملات لتكوين أشياء يمكن الاستفادة منها وسط المخيم فى وقت الأزمة.

التدريب العملى على مجابهة الكوارث والأزمات بالجيزة (8)

وقال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، إن التخطيط من أهم المكونات التى تقوم عليها استراتيجية إدارة الأزمات والكوارث مشيرا إلى أن التخطيط لإدارة الأزمات يساعد على إدارة هذه الأزمات بالمبادرة وليس كرد فعل ومن ثم تحقيق نسبة نجاح أعلى فى التعامل مع تلك الأزمات وتجنب الآثار السلبية الناتجة عنها، مضيفا أن التخطيط يوفر استغلالا كاملًا للطاقات والموارد التى يمتلكها الجهاز القائم على إدارة الأزمات.

التدريب العملى على مجابهة الكوارث والأزمات بالجيزة (9)

وأضاف راشد، إلى أن التدريب يهدف إلى صقل مهارات مديرى الأجهزة التنفيذية والأمنية فى رفع حالات الاستعداد القصوى للعناصر التابعة لها والتنسيق بين الأجهزة المختلفة لمجابهة الأزمات والكوارث وتنمية مهارات القائمين عليها لتنفيذ إجراءات تأمين الأهداف الحيوية إضافة إلى تدريب الأجهزة التنفيذية على إجراءات تقدير الموقف والإجراءات العاجلة لمجابهة الأزمات والكوارث واتخاذ القرارات المناسبة وسرعة التصرف حيال المواقف والتأكيد على الدروس المستفادة والخبرات المكتسبة وربطها بالواقع العملي.

التدريب العملى على مجابهة الكوارث والأزمات بالجيزة (10)

وأشار محافظ الجيزة، إلى أنه تم توجيه الأجهزة التنفيذية بحصر كل المعدات والسيارات وإعداد كشف بأرقام وأنواع المعدات لاستخدامها فى حال الحاجة إليها، مضيفا أنه تم عرض خطط مجابهة السيول وحوادث القطارات وتوقف حركة مرور والحوادث وكيفية التعامل مع المصابين وذلك كأمثلة عملية للوقوف على الطرق المثالية فى التعامل مع الحدث.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة