"تأريخ الفلاسفة اليونان الأوائل قبل سقراط".. كتاب جديد للدكتور شرف الدين أمين

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 07:03 م
"تأريخ الفلاسفة اليونان الأوائل قبل سقراط".. كتاب جديد للدكتور شرف الدين أمين الفلاسفة اليونانيين الأوائل
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا للمؤلف الدكتور شرف الدين عبد الحميد، عن الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، كتاب "تأريخ الفلاسفة اليونان الأوائل قبل سقراط: إعادة بناء وتأويل جديد".

ويتناول هذا الكتاب الفلاسفة اليونانيين الأوائل، قبل سقراط، الذين شكلوا الوعى الأوروبى، فهم الأجداد والآباء المؤسسون لصرح الفلسفة العالمى، ويتضمن محاولة إعادة بناء وتأويل جديد؛ يتأسس على استثمار النص الفلسفى، واستشراف السياق الدينى الأسطورى السابق على النص الفلسفى، وإعادة بناء الدلالة الفلسفية.

وقال مؤلف الكتاب فى مقدمته: "أحاول هنا تطوير ما يسمى بـ الهرمنيوطيقا الفلسفية، وأطمح إلى تأسيس: تأويل جديد بديل للتأويل الأرسطى الشائع من خلال منهج هرمنيوطيقى، يؤول الشذرات الباقية من فلسفة الفلاسفة اليونان الأوائل".

وأكد الكاتب أن فترة الفلاسفة اليونان الأوائل هى فترة تأسيسية للعلم اليونانى وللفلسفة اليونانية، قائلاً: "هى فترة بالغة الأهمية فى تاريخ الفكر الإنسانى كله، فإن لم نفهم هذه الفترة المؤسسة للحضارة الأوربية المعاضرة، حق الفهم قد نكون قد أغفلنا الأساس الذى قامت عليه حضارة معينة، هى الحضارة الأوربية وتأثرت بها حضارات مختلفة ومغايرة كالحضارة الإسلامية وفى ذلك جٌرم قد نرتكبه فى حق الوعى ولو دون قصد".

وقدم للكتاب الدكتور مصطفى النشار، أستاذ الفلسفة القديمة بكلية الآداب بجامعة القاهرة، حيث قال: "إننا أمام كتاب مهم فى تاريخ الفلسفة اليونانية يمثل إضافة حقيقية للمكتبة العربية بما يمتلكه مؤلفه من رؤى تأويلية جديدة ومن قدرة على الخوض فى أدق التفاصيل والإبحار اللامحدود فى محاولة فهم المصطلحات وتعميق دلالاتها المختلفة لتقديم أوفى وأكمل صورة لبيان مذهب هذا الفيلسوف أو ذاك فى لغة فلسفية رصينة وأسلوب سلس".

والدكتور شرف الدين عبد الحميد أمين، هو باحث وأكاديمى حاصل على الدكتوراه فى الفلسفة اليونانية، جامعة سوهاج، فى موضوع "جدلية العلاقة بين الفلسفة والدين عند فلاسفة اليونان"، والرئيس السابق لقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة سوهاج، وأستاذ الفلسفة اليونانية المساعد.

وللمؤلف العديد من المؤلفات والأبحاث الفلسفية والأدبية والثقافية، منها: "جدلية العلاقة بين الدين والفلسفة عند فلاسفة اليونان، وابن حزم الأندلسى ومنهجه فى نقد العقل الأصولى، ومؤامرة العبادلة لإعدام عبد البر، مجموعة قصصية، وابن حزم الأندلسى ونقد العقل الأصولي".

الدكتور شرف الدين عبد الحميد
الدكتور شرف الدين عبد الحميد

 

غلاف كتاب تأريخ الفلاسفة اليونان الأوائل قبل سقراط
غلاف كتاب تأريخ الفلاسفة اليونان الأوائل قبل سقراط

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة