أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على "استر دوفلو" الفائزة بجائزة نوبل فى الاقتصاد

الإثنين، 14 أكتوبر 2019 12:58 م
تعرف على "استر دوفلو" الفائزة بجائزة نوبل فى الاقتصاد استر دوفلو
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصلت الفرنسية استر دوفلو، على جائزة نوبل فى الاقتصاد لعام 2019، ليتم اختتام موسم جوائز نوبل عام 2019، اليوم الاثنين، بإعلان جائزة الاقتصاد التى كانت حكرا على الرجال على مدى نصف قرن من قيامها، باستثناء واحد.
 
واستر دوفلو، هى اقتصادية فرنسية أمريكية من مواليد 25 أكتوبر 1972، باريس، ومؤسسة مشاركة ومديرة مختبر عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر (J-PAL)، وأستاذة فى الحد من الفقر والتنمية الاقتصادية فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
اقتصاد الفقراء
 
حصلت على شهادتها فى التاريخ والاقتصاد فى كلية المعلمين العليا عام 1994 ، وحصلت على درجة الماجستير من DELTA، التى أصبحت الآن كلية باريس للاقتصاد، بالاشتراك مع كلية الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية، ومدرسة الدراسات العليا للعلوم فى عام 1995. وبعد ذلك حصلت على درجة الدكتوراه فى الاقتصاد فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فى عام 1999.
 
كما إنها أيضاً مؤلفة شهيرة، اشتركت مع زوجها  أبهيجيت بانرجى (وهو أيضاً أستاذ بمعمل عبد اللطيف جميل للتطبيقات العملية لمكافحة الفقر) فى تأليف كتاب اقتصاد الفقراء Poor Economics: وهو يُمثل إعادة نظر شاملة فى طريقة مكافحة الفقر العالمي، وقد حاز جائزة كتاب العام من فاينانشال تايمز ومجموعة غولدمان ساكس فى 2011. وقد تُرجم منذ ذلك الحين إلى 17 لغة، وهى أيضاً محرر مؤسس فى الدورية الاقتصادية الأمريكية  Applied Economics، أعلن فى يوليو من عام 2017، انضمامها إلى الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم (NAS) تقديراً لسعيها الدؤوب وجهودها المبتكرة فى خدمة قضية مكافحة الفقر حول العالم.
 
و تركز أبحاثها على قضايا الاقتصاد الجزئى فى البلدان النامية، بما فى ذلك سلوك الأسرة والتعليم والوصول إلى التمويل والصحة وتقييم السياسات . إلى جانب أبهيجيت بانيرجي، ودين كارلان، ومايكل كريمر، وجون إيه ليست، وسندهيل موليناثان، كانت قوة دافعة فى تطوير التجارب الميدانية كمنهجية مهمة لاكتشاف العلاقات السببية فى الاقتصاد .
 
حصلت على جائزة Infosys لعام 2014 فى العلوم الاجتماعية-الاقتصادية، حصلت على ميدالية جون بيتس كلارك للاقتصاديين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا والتى ساهمت بشكل كبير فى الفكر والمعرفة الاقتصادية، حصلت على الدكتوراه الفخرية (الأولى) من الجامعة الكاثوليكية فى لوفان ، فى 2 فبراير 2010. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة