من هو "جونتر شولر" مؤلف موسيقى حفل نجيب محفوظ فى نوبل؟

الأحد، 13 أكتوبر 2019 04:00 م
من هو "جونتر شولر" مؤلف موسيقى حفل نجيب محفوظ فى نوبل؟ جونتر شولر
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز نجيب محفوظ بجائزة نوبل فى الآداب فى 13 أكتوبر من عام 1988، وفى نهاية العام وبالتحديد فى 10 ديسمبر من العام نفسه كان يجب على الكاتب الكبير أن يذهب إلى السويد فى حفل التسلم، لكنه لم يذهب، أرسل ابنتيه، بينما تكفل الكاتب الكبير محمد سلماوى بإلقاء الكلمة. 
 
حفل تسلم جائزة نوبل لابنتى نجيب محفوظ
 
فى الحفل، كانت هناك مقطوعة موسيقية بعنوان "بلد عربى" عزفت بمناسبة حصول نجيب محفوظ على الجائزة وهى من تأليف الموسيقار العالمى جونتر شولر.
 
 
 عاش جونتر شولر بين عامى (1925- 2015) ولد فى نيويورك، كان من عائلة موسيقية، فجده كان مسؤولًا عن الفرقة الموسيقية فى ألمانيا قبل الهجرة إلى أمريكا، وكان والده عازف كمان مع أوركسترا نيويورك، تم إرساله إلى ألمانيا وهو طفل لتلقى تدريب أكاديمى، وبعد العودة إلى نيويورك، درس فى مدرسة سانت توماس.
 
أصبح جونتر شولر لاعب "فلوت" فى سن الـ 15، ولعب بشكل احترافى مع أوركسترا باليه نيويورك.
 وخلال شبابه، أصبح جونتر شولر مفتونًا بالجاز، وبدأ تأليف المقطوعات الموسيقية فى ذلك الفن، وحاول شولر تشكيل رابط بين الموسيقى الجادة والجاز، وقام بتعميم أسلوب "موسيقى الجاز الرائعة".
 
جونتر  شولر
 
وفى عام 1955 قام جونتر شولر وعازف البيانو جون لويس بتأسيس جمعية الجاز الحديثة، التى قدمت أول حفل موسيقى لها فى تاون هول، نيويورك، فى نفس العام وأصبحت فيما بعد تعرف بجمعية موسيقى الجاز والموسيقى الكلاسيكية، وأثناء محاضرته فى جامعة برانديز عام 1957، أطلق شعار "التيار الثالث" لتعيين مزيج من الأشكال الكلاسيكية مع عناصر ارتجالية من موسيقى الجاز كتوليفة من كيانات متباينة، ولكن ليست بالضرورة غير متوافقة.
 كتب جونتر شولر أكثر من 160 مؤلفا عن فنون الموسيقى المختلفة، وحصل على العديد من الجوائز، كما حصل على عدد كبير من الدكتوراه الفخرية فى الموسيقى من جامعة نورث وسترن (1967)، وجامعة إليونويس (1968)، وكلية وليامز (1975)، ومعهد نيو إنجلاند للموسيقى (1978)، وجامعة روتجرز (1980). 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة