أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: ترامب يلمح إلى الاستغناء عن محاميه الخاص "رودى" بسبب المساءلة.. أردوغان يقتل المدنيين فى سوريا ويعيد الإرهابيين للمنطقة.. عمدة لندن يدعو قيادة حزب العمال لدعم إجراء استفتاء ثان على بريكست

الأحد، 13 أكتوبر 2019 02:02 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يلمح إلى الاستغناء عن محاميه الخاص "رودى" بسبب المساءلة.. أردوغان يقتل المدنيين فى سوريا ويعيد الإرهابيين للمنطقة.. عمدة لندن يدعو قيادة حزب العمال لدعم إجراء استفتاء ثان على بريكست ترامب وبوريس جونسون
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى - وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها جنى الصين لثمار المفاوضات مع أمريكا، والدعوة لإجراء استفتاء بريكست ثان.

 

الصحف الأمريكية

وول ستريت: الصين تجنى ثمار مفاوضات مع أمريكا مع بدء هدنة تجارية بينهما

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية اليوم الأحد، نقلا عن بعض المحللين، أن الصين بدأت تجنى ثمار المحادثات التجارية التى أجرتها هذا الأسبوع، حيث تخلت الولايات المتحدة عن رسوم جمركية جديدة كانت قد أصدرتها ضد بكين مؤخرا، بينما تركت العديد من المطالب للعمل عليها لاحقًا فى مقابل ضمان زيادة المشتريات الزراعية.

 

وقالت الصحيفة - فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى - إن البلدين اتخذتا خطوة مبدئية يوم أمس الأول نحو إعادة إبرام اتفاق تجارى كان قد خرج عن مساره لعدة أشهر، فيما أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن بلاده ستلغى زيادة الرسوم الجمركية المقررة على السلع الصينية الأسبوع المقبل، بينما ستشترى بكين ما بين 40 إلى 50 مليار دولار من المنتجات الزراعية الأمريكية - وهو ما لم تؤكده الصين علنا.

 

وأضافت : "إبرام اتفاق تجارى كبير بين الصين والولايات المتحدة سيأتى بمرور الوقت على ثلاث مراحل، وفقًا لترامب نفسه، وبالتزامن مع معالجة المزيد من القضايا المثيرة للخلاف لاحقًا .. وتشمل هذه القضايا ممارسات صينية تزعمها الولايات المتحدة ولكن تنفيها بكين، مثل النقل القسرى للتكنولوجيا الأمريكية لمنافسين اقتصاديين".

 

ووفقا لترامب، فسوف تتم معالجة هذه المسألة إلى حد كبير فى الجولة الثانية من المحادثات.. بينما يعتقد محللون أن قضايا أخرى مثل دعم الصين للشركات المملوكة للدولة ستقع فى الجانب الآخر أيضًا من هذه المحادثات.

 

وأوضحت "وول ستريت جورنال" أن الهدنة بين واشنطن وبكين من شأنها أن تمنح الأخيرة فرصة للشروع فى تنازلات كانت لا ترغب فى تقديمها..لكن هناك تساؤلا حول ما من شأنه أن يحدث إذا لم يتم حل هذه المشكلات الصعبة على الإطلاق؟!.

 

بدوره، قال آرثر كرويبر، مؤسس شركة استشارات فى بكين:" إذا كنت مكان الصين، فسوف تسعد للغاية بهذه النتائج..فموقف الصين من المفاوضات دائمًا كان ولا يزال يدور حول أنه كلما كان بإمكانك تمديد المحادثات، فسوف يعود ذلك عليك بشكل أفضل".

 

وتابعت الصحيفة الأمريكية:"الجانب الصينى لم يقدم تفاصيل عن المفاوضات حتى الآن، بما فى ذلك أنه سيشترى ما يصل إلى 50 مليار دولار من المنتجات الزراعية الأمريكية، وهو المبلغ الذى أكد الفريق التجارى لترامب أن بكين ستلتزم به سنويًا..وإذا تحقق هذا الأمر، فسيكون ذلك أعلى بكثير من المستويات التى تقارب 21 مليار دولار والتى كانت سائدة فى العام 2017 قبل الحرب التجارية، ثم خفضتها الصين لاحقا مع تصاعد التوترات".

 

ويقول أشخاص على دراية باستراتيجية الصين إن مسئولى بكين ما زالوا يصرون على أن المشتريات الزراعية يجب أن تتماشى مع الاحتياجات الحقيقية للشركات الصينية، بما فى ذلك الشركات المملوكة للدولة، وأن تمتثل لمعايير منظمة التجارة العالمية التى تحد من الممارسات المشوهة للسوق..فيما قال المفاوضون الصينيون إنه يجب ألا تضطر الصين إلى تحويل مشترياتها من دول أخرى مثل البرازيل لتلبية الطلب الأمريكي!.

 

 

أكراد سوريا عالقون بين حراسة سجون "داعش" ومحاربة القوات التركية

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، اليوم الأحد، أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التى تتشكل من أغلبية كردية وتتلقى دعما من القوات الأمريكية، تحرس حوالى 20 سجنا صغيرا تحتجز فيه 10 آلاف شخص متهمين بأنهم أعضاء فى تنظيم (داعش) الإرهابى، كما يُراقب الأكراد ويديرون عدة معسكرات تضم 70 ألف امرأة وطفل متهمين بأنهم أفراد من عائلات مسلحى (داعش).

 

 

 

ونقلت الصحيفة (فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى) عن بعض الأكراد قولهم إنهم قد يضطرون إلى "سحب الحراس من هذه المنشآت لمحاربة القوات التركية التى تعبر الحدود السورية، وإذا حدث ذلك فعلا، فإن الولايات المتحدة أكدت أنها لن تتدخل".

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن قوات سوريا الديمقراطية قالت أمس الأول : إن العديد من سجناء (داعش) فروا من معتقل فى مدينة (القامشلي) بشمال شرق سوريا، بعد أن قصفته القوات التركية، حتى أصبحت القوات الكردية عالقة الآن بين حماية السجون والمخيمات من جهة وبين منع الجنود الأتراك من عبور الحدود من جهة أخرى، وأصبح التحكم بالسجناء أيضا أحد آخر أوراق المساومة فى يد الأكراد لمحاولة التأثير على الولايات المتحدة، لاسيما وهم يعتبرونها سريعة التقلب.

 

وتابعت "واشنطن بوست" : "إننا لا نعرف الكثير عن هذه السجون، ولا تزال قوات سوريا الديمقراطية تحتفظ بأسرار عديدة حول الكثير من مراكز الاحتجاز، لاسيما مع السماح للصحفيين الأجانب والباحثين والعاملين فى مجال المساعدات الإنسانية بالوصول إلى عدد قليل فقط من هذه المراكز، فضلا عن أن العديد من مرافق الاحتجاز أصبحت عبارة عن سجون "منبثقة" مكتظة أو مدارس مهجورة أو مكاتب حكومية قديمة؛ حيث يحشر الرجال فى غرف بدون أسرّة أو مراتب ولا يوجد مجال كبير للاستلقاء فيها".

 

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، حسب الصحيفة، أنه ربما يوجد عدد قليل فقط من السجون فى المنطقة التى دخلت إليها تركيا، لكن السلطات التركية قالت أيضا إنها تريد بناء منطقة عازلة على عمق 30 كيلومتراً داخل سوريا، ووضع حوالى 15% من بين عشرة آلاف سجين فى تلك المنطقة، كما أشارت تركيا أيضا إلى أنها سوف تغتنم الفرصة وتتغلب على المنطقة الحدودية بأكملها، حيث يوجد المزيد من مرافق الاحتجاز، وهو السيناريو الذى يخشاه الأكراد.

 

كما أبرزت (واشنطن بوست)، أن الطبيعة المؤقتة للعديد من هذه السجون تشكل مصدر قلق، فوفقا لتقرير حديث صادر عن (مجموعة الأزمات الدولية) ومقرها واشنطن، "لم يتمكن الشركاء الغربيون لقوات سوريا الديمقراطية من المساهمة إلا بتوفير أموال محدودة لتعزيز مرافق الاحتجاز القائمة بالفعل وتحويل مبانى قديمة مثل المدارس إلى (سجون منبثقة)، ذلك لأن "الكونجرس الأمريكى اشترط قانونيا بأن أموال الولايات المتحدة التى تتلقاها قوات سوريا الديمقراطية يجب ألا يتم استخدامها لبناء هياكل جديدة، بما فى ذلك سجون أو معتقلات".

 

الصحف البريطانية

عمدة لندن يدعو قيادة حزب العمال إلى دعم إجراء استفتاء ثان على بريكست قبل الانتخابات

دعا عمدة لندن صادق خان، اليوم، السبت، قيادة حزب العمال البريطانى -الذي ينتمي إليه- إلى دعم إجراء استفتاء ثان حول بريكست قبل الذهاب لانتخابات عامة.

 

وقال خان إن استمرار العمال في سياستهم الراهنة إزاء ملف بريكست كفيل بالإضرار بموقف الحزب انتخابيا، فضلا عن خطأ تلك السياسة من الأساس، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.

 

ودعا القيادي العمالي إلى إجراء استفتاء بين أعضاء الحزب وسؤالهم في الحال عما إذا كان ينبغي على العُمّال دعم بقاء البلاد في الاتحاد الأوروبي من عدمه، واصفا الوضع الراهن لسياسات حزب العمال بـ"الهُراء"، محذرا من أن استمراره كفيل بإضاعة الانتخابات العامة المقبلة.

 

وقال عمدة لندن - في حديث من مكتبه - إنه "من الخطأ سياسيا ومن المضرّ انتخابيا" لحزب العمال الذهاب لانتخابات عامة وشيكة دون إخبار الناخبين بأن الحزب يدعم البقاء في الاتحاد الأوروبي.

 

ونفى أن يكون حديثه متعلقا بأية مخاوف على بقائه في منصبه المزمع إعادة انتخابه له بعد ستة أشهر، قائلا إنه طالما اتخذ موقفا واضحا حيال بريكست، وأنه كان دائما من أنصار البقاء في الاتحاد الأوروبي.

 

وأكد عمدة العاصمة أن حديث جاء انطلاقا من شعوره بالالتزام بتحذير حزب العمال من الوقوع في خطأ كبير.

 

الرئيس الأمريكى: لا أعرف إذا كان جوليانى لا يزال المحامى الخاص بى

قال دونالد ترامب الرئيس الأمريكى، للصحفيين، إنه لا يعرف ما إذا كان رودى جوليانى لا يزال محاميه الشخصى، حيث يتزايد الجدل حول الحليف الرئيسى للرئيس ومعاملاته فى أوكرانيا، بحسب صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية.

 

وعندما سأل أمس الجمعة عما إذا كان جوليانى لا يزال محاميه، أجاب الرئيس: "حسنًا، لا أعرف. لم أتحدث إلى رودي. تحدثت إليه أمس لفترة وجيزة. إنه محامى جيد للغاية وكان المحامى الخاص بى، نعم، بالتأكيد. "

 

ولكنه فى النهاية، دافع عن محاميه دفاعًا أكثر قوة اليوم السبت، حيث كتب على موقع "تويتر"، "إذا فهم الآن يريدون النيل من أكبر عمدة فى تاريخ مدينة نيويورك، رودى جولياني. قد يبدو قاسيًا أحيانًا، لكنه أيضًا رجل عظيم ومحامى رائع ".

 

لكن تحرك ترامب الواضح للنأى بنفسه عن جوليانى يعزز تقارير سى أن إن بأن العديد من مساعدى الرئيس يحذرونه من أن محاميه قد يضر بشكله فى التحقيق الجارى حول المساءلة.

 

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن المدعين الفيدراليين فتحوا تحقيقًا فى ما إذا كان جوليانى قد انتهك قوانين الضغط خلال الجهود الرامية إلى تقويض السفيرة الأمريكية السابقة لدى أوكرانيا، مارى يوفانوفيتش.

 

ونفى جوليانى معرفته بمثل هذا التحقيق، وتعارض أيضًا مع ازدواجية ترامب بشأن وظيفته واتصالاته الأخيرة.

 

وقال مجلة نيويورك قال "ما زلت محاميه حتى يخبرنى أننى لست كذلك... تحدثت معه أمس وليس لدى أى سبب للاعتقاد بأننى لست كذلك".

 

وقال جوليانى، إنه لا يعتقد أن الرئيس "يستعد للتضحية به"، لكنه رفض أن يقول ما إذا كان سيتفاجأ إذا قام ترامب بذلك فى المستقبل.

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

صحيفة إيطالية: أردوغان يقتل المدنيين فى سوريا.. ويعيد الإرهابيين للمنطقة

واصل الصحف الإيطالية هجومها على الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، بسبب استمراره فى العملية العسكرية التى ينفذها فى شمال سوريا، رغم الانتقادات الواسعة لها.

 

وقالت صحيفة "كورييرى دى تثينو" الإيطالية، إن العملية التركية فى شمال سوريا أدت إلى مقتل عشرات السوريين، مشيرة إلى أن أردوغان يصمم على قتل المدنيين فى سوريا مع استمرار العملية.

 

وأشارت الصحيفة على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد، إلى أن الهجوم التركى على سوريا يؤدى إلى عودة الارهابيين فى المنطقة من جديد ، رغم زعم اردوغان أن تلك العملية ليست ضد الأكراد بل أنها ضد تنظيمات إرهابية.

 

وأوضحت الصحيفة، أن جامعة الدول العربية أدانت بما وصفته "العدوان التركى على سوريا"، وحملت أنقرة مسئولية انتشار الإرهاب، مؤكدة على الرفض القاطع لأى محاولة تركية لفرض تغييرات ديموغرافية فى سوريا عن طريق استخدام القوة فى إطار ما يسمى "بالمنطقة الآمنة"، باعتبار أن ذلك يمثل خرقا للقانون الدولى، ويدخل فى مصاف الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي تستوجب الملاحقة والمحاسبة القضائية الدولية لمرتكبيها، ويشكل تهديداً خطيراً لوحدة سوريا واستقلال أراضيها وتماسك نسيجها الاجتماعى.

 

وقرر المجلس الموافقة، على إدراج بند "التدخلات التركية فى الدول العربية" كبند دائم على جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى، وتشكيل لجنة لمتابعة الأمر.

 

علم إسبانيا ينير برج الخليفة احتفالا بالعيد القومى الإسبانى 

علم اسبانيا ينير برج  خليفة
علم اسبانيا ينير برج خليفة


 

أنار العلم الإسبانى برج الخليفة فى دبىى ، أطول مبنى فى العالم، احتفالا بالعيد القومى الإسبانى أمس السبت ، حسبما قالت السفارة الإسبانية فى الإمارات العربية المتحدة.

 

وبجانب الاحتفالات التى كانت فى إسبانيا بالعيد القومى لها، كانت هناك احتفالات آخرى فى أجزاء آخرى من من العالم مع حفلات استقبال السفارات الإسبانية فى عدد من الدول ، وكانت إحدى هذه الاحتفالات المثيرة للأعجاب هى التى كانت فى الامارات حيث تم انارة أطول برج فى العالم (830 مترا) بالعلم الإسبانى، حسبما قالت صحيفة "ليبيرداد ديجيتال" الإسبانية.

 

وكانت مدريد استضافت العرض العسكرى التقليدى أمس السبت ، حيث شارك أكثر من 4000 من الأفراد العسكريين من الجيش ، كما شارك فى العرض 76 طائرة وأكثر من 150 مركبة .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة