أكرم القصاص - علا الشافعي

عدوان تركيا على سوريا يتوالى.. عشرات الضحايا فى قصف مدفعى وجوى يستهدف منازل مدنيين.. سوريا الديمقراطية تتصدى وتسقط طائرة وتعتقل خلية تابعة للأتراك.. ومسئول كردى: مرتزقة أنقرة يستهدفون حقول نفط وتهريب دواعش

الخميس، 10 أكتوبر 2019 07:01 م
عدوان تركيا على سوريا يتوالى.. عشرات الضحايا فى قصف مدفعى وجوى يستهدف منازل مدنيين.. سوريا الديمقراطية تتصدى وتسقط طائرة وتعتقل خلية تابعة للأتراك.. ومسئول كردى: مرتزقة أنقرة يستهدفون حقول نفط وتهريب دواعش الاوضاع فى سوريا
كتب : أحمد جمعة – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عبد حامد المهباش إن قوات سوريا الديمقراطية تتصدى للعداون التركى على شمال البلاد لليوم الثانى على التوالى، مشيرا إلى استهداف جيش الاحتلال التركى للمدنيين فى شمال وشرق سوريا.
 
وأكد المسؤول الكردى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من شمال سوريا أن العدوان التركى استهدف حقول النفط فى شمال وشرق سوريا، مشيرا إلى استهداف النظام التركى للسجون المحتجز بها عناصر تنظيم داعش لعملة ثغرة تمكن الإرهابيين المحتجزين من أكثر من 60 جنسية من الفرار، كاشفا عن تواصل الإدارة الذاتية مع حكومة دمشق لصد العدوان التركى على البلاد.
 
 
وأشار المسؤول فى الإدارة الذاتية شمال سوريا إلى نزوح الآلاف المدنيين السوريين من شمال وشرق البلاد إلى مدن وبلدات آخرى داخل سوريا.
بدورها، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية إسقاط طائرة لجيش الاحتلال التركى فى قرية قصر ديب بديرك، مشيرة إلى أن الطائرة المسيرة سقطت فى الجانب التركى.
وكشفت سوريا الديمقراطية عن اعتقال خلية إرهابية تابعة للاحتلال التركي حاولت تنفيذ هجمات داخل مدينة رأس العين، مشيرة إلى أن إحدى الخلايا النائمة المكونة من 5 أشخاص حاولت تنفيذ الهجمات إلا أن قوى الأمن الداخلي تعاملت معها وألقت القبض عليها.
 
في نفس الإطار ما زال جيش الاحتلال التركى يحاول التقدم برياً، فيما تتصدى لهم قوات سوريا الديمقراطية حيث ما زالت الاشتباكات مستمرة في أكثر من محور منذ صباح الخميس.
 
 
ميدانيا، يواصل جيش الاحتلال التركي عدوانه على الأراضي السورية واستهدف قرى نداس وعلوك وحميد شرق رأس العين في ريف الحسكة.
 
وقالت تقارير إعلامية سورية إن ثمانية أشخاص استشهدوا وأصيب أكثر من 20 آخرين في رأس العين نتيجة العدوان التركي، لافتا إلى وقوع عدوان تركي مدفعي على محطة سعيدة الرئيسة للنفط التابعة لحقول الحسكة رميلان على الحدود التركية واحتراق المحطة بالكامل،كما استهدف العدوان التركي بسلاح الطيران قرية تل أرقم.
 
وأشار الإعلام السوري إلى أن جيش الاحتلال التركي بدأ بإزالة الجدار بالقرب من قرية تل حلف غربي رأس العين، في وقت توغلت جيش الاحتلال التركي بري في قرى اليابسة والمنبطح والحاوية وبير عاشق التابعة لبلدة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
 
 
ونفى الإعلام السوري مزاعم وزارة الدفاع التركية بسيطرتها على مواقع ونقاط في مدينة رأس العين بمنطقة الجزيرة السورية، مشيرا إلى استهداف جيش الاحتلال التركي للبنى التحتية المهمة في شمال وشرق سوريا من السدود ومحطات الكهرباء والمياه، فضلا عن استهداف بعض منازل المدنيين في القامشلي والدرباسية ورأس العين بريف الحسكة.
 
إلى ذلك، شنّ طيران جيش الاحتلال التركي غارات في منطقة شرق الفرات، صباح الخميس، واستهدف مواقع لقوات سوريا الديمقراطية فى عدة مناطق تزامنا مع قصف مكثف للمدفعية التركية.
 
وأكدت مصادر صحفية الخميس، شن طيران جيش الاحتلال التركي لغارات استهدفت تمركزات قوات سوريا الديمقراطية حتى عمق 30 كلم من الحدود التركية السورية بمنطقة شرق نهر الفرات.
 
فيما استهدفت الضربات الجويّة عدّة مواقع لقوات سوريا الديمقراطية في محيط مدن وبلدات عين عيسى، ورأس العين، وريف القامشلي، والمالكية وقريتي الأسدية وبير نوح في شمال وشمال شرق سوريا.
 
 
وفي سياق متصل، استهدفت مدفعية جيش الاحتلال التركي مواقع قوات سوريا الديمقراطية في حاجز الشركراك بريف مدينة تل أبيض شمالي محافظة الرقة، كما طال القصف المدفعي أيضاً مدينة تل أبيض، وفي الحسكة شهدت قرية سيكركا الواقعة بريف القامشلي الشمالي قصفاً متبادلاً بين جيش الاحتلال التركي وقوات سوريا الديمقراطية.
 
فيما أكدت وكالة الأنباء السورية انسحاب 100 جندي من القوات الأمريكية من الأراضى السورية على دفعتين عبر معبر سيمالكا المائى باتجاه العراق مصطحبين معهم عشرات الآليات.
 
ولفت وكالة سانا إلى مغادرة الضباط الأمريكيين برفقة عدد من الخبراء الأجانب من قاعدة رميلان الأمريكية غير الشرعية باتجاه الأراضي العراقية عبر معبر سيمالكا غير الشرعي.
 
بدوره أشاد المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية (قسد) مصطفى بالى، بدعوة وزارة الخارجية المصرية لاجتماع عاجل لمجلس الجامعة العربية لبحث العدوان التركى على الأراضى السورية، مثمنا دور مصر باعتبارها أحد أبرز الدول العربية التى لها ثقل سياسى وإقليمى.
 
 
وشدد المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على تقديرهم للدعوة المصرية لعقد اجتماع عاجل لمجلس الجامعة، معربا عن أمله فى أن تضطلع الدول العربية ومجلس الجامعة بمسؤوليتهم تجاه الشعب السورى لوقف العدوان الذى تقوم به تركيا على أراضى سوريا.
 
وأشار مصطفى، إلى أن قوات سوريا الديمقراطية لم تنسحب من مواقعها وستشتبك مع جيش الاحتلال التركى حال بدأ فى هجوم برى على مدن شمال وشرق سوريا.
 
يذكر أنّ قاعدة إنجرليك الجويّة العسكرية بولاية أضنة جنوبي تركيا كانت قد شهدت تحرّكات مكثّفة للطائرات التركية، كما أنّ طائرات الشحن العسكرية وطائرات نقل المركبات العسكرية تشهد حركة وصول ومغادرة للقاعدة الجوية.
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية مساء الأربعاء أن جيش الاحتلال التركي قصف أكثر من 181 موقعاً سورياً منذ غزو أنقرة لمدن شمال وشرق سوريا خلال الساعات الماضية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة