أكرم القصاص - علا الشافعي

وقفة مع الحكومة وتقدير جهود الرئيس.. البرلمان يبدأ جلسة الانعقاد الخامس الأولى بتوجيه الوزراء للعمل.. عبد العال: لا تصدروا مشاكل للرئيس.. وتماسك المجتمع يحبط المؤامرات.. و16 قانونا للبحث عن البترول والغاز

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 03:19 م
وقفة مع الحكومة وتقدير جهود الرئيس.. البرلمان يبدأ جلسة الانعقاد الخامس الأولى بتوجيه الوزراء للعمل.. عبد العال: لا تصدروا مشاكل للرئيس.. وتماسك المجتمع يحبط المؤامرات.. و16 قانونا للبحث عن البترول والغاز مجلس النواب
كتبت نور على – نورا فخرى – محمود حسين - عبد اللطيف صبح – محمد مجدى السيسى - تصوير حازم عبد الصمد وخالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبد العال:  مواجهة مشكلات الواقع السياسى والاقتصادى والاجتماعى تحتاج من الجميع التكاتف والاصطفاف حول الوطن

عبد العال : التاريخ لن يرحمنا إذا تركنا التنفيذيين بهذه الصورة.. ولن نُصادر رأى ولن تُحجب رؤية.. علينا إعلاء المصالح الوطنية والابتعاد عن الشائعات والأخبار المفبركة المزيفة.. والسيسى رفع الكثير من المظالم

البرلمان يقف دعماً للرئيس والجيش والشرطة فى بناء الدولة الحديثة.. وحزب النور: حافظوا على الوطن كالرجال إذا ضاع ستبكون عليه كالنساء

البرلمان يُحيل تعديلات الكيانات الإرهابية ومعاشات الشرطة وقوانين الجمارك والإجراءات الضريبية والمشروعات الصغيرة للجان المختصة

بدأ مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعى الأول، حيث عقد جلسة افتتاحية نارية، برئاسة الدكتور على عبد العال، وجه خلالها رئيس البرلمان ورؤساء الهيئات البرلمانية رسائل شديدة اللهجة للحكومة وأعضائها، رافضين تصدير الحكومة المشاكل للرئيس عبد الفتاح السيسى وطالبوها بتحمل المسئولية، كما توعدوا الوزراء المُقصرين بحساب عسير خلال دور الانعقاد الخامس.

الجلسة العامة لمجلس النواب (1)

وقفة شديدة مع الحكومة

وقال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن دور الانعقاد الخامس سيشهد وقفة شديدة مع الحكومة، مشدداً: "نحن لن نترك هذا الشعب ومصالحه بعيدة عن قاعة البرلمان، ولن نسمح للمسئولين التنفيذيين، الحكومة والمحافظين أن يصدروا المشاكل لرئيس الجمهورية، عليهم أن يتحملوا المسئولية".

وأضاف "عبد العال" أن على الحكومة أن تحنو على هذا الشعب، متابعاً: "الشعب المصرى قدم الكثير، وينتظر الكثير من البرلمان والحكومة، وعلى البرلمان أن يبادر بكل أدواته الرقابية، لأنه لن يرحم التاريخ هذا المجلس إذا ترك التنفيذيين بهذه الصورة".

الجلسة العامة لمجلس النواب (6)

وأكد رئيس البرلمان، أن الهدف من الجلسة الافتتاحية هى الدعوة إلى اللحمة الوطنية، والدعوة إلى دعم قواتنا المسلحىة، متابعاً فى رسالة وجهها إلى رئيس الجمهورية، : "نحن معك ووراءك وأرواحنا على أكفنا دفاعاً على هذا الوطن الغالى".

 

البرلمان يقف دعماً للرئيس والجيش والشرطة فى بناء الدولة الحديثة

ووقف أعضاء البرلمان، وقفة دعم للرئيس عبد الفتاح السيسى فى مشروعه لبناء الدولة المصرية الحديثة، والقوات المسلحة والشرطة المصرية، وذلك بناء على طلب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.

الجلسة العامة لمجلس النواب (8)

استقرار أمن المواطن مُستهدف

وقال رئيس مجلس النواب، إن استقرار أمن الوطن مستهدف، لكن طالما كانت الجبهة الداخلية موحدة وواعية بالأخطار المحيطة، وواثقه في قيادتها، فلا خوف من هذه الأخطار مهما كانت، لاسيما وأننا محاطون بمنطقة مضطربة غير مستقرة، ويوجد حولنا نزاعات في مختلف الخطوط والاتجاهات.

وأضاف عبد العال، أن مواجهة مشكلات الواقع في المجالات المختلفة سواء الاقتصادية أو الإجتماعية أو السياسية تحتاج إلي التكاتف والاصطفاف من الجميع حول الوطن بشكل صادق ودؤوب، متابعاً : فيمكن الاختلاف في التفاصيل لكن لا يمكن الاختلاف على الوطن وسلامته وأمنه.

 

وأكد عبد العال، علي الجهد والعطاء المبذول داخل مجلس النواب علي مدار أدوار الانعقاد السابقة مهنأ النواب علي هذا الجهد والعطاء ، المستند إلى الفكر المستنير، قائلا "جعلتم من حب مصر ومصالح شعبها قبلتكم، ومن الحكمة والرشاد أساساً لقراراتكم، مهنأ النواب علي ما تحقق من حصاد خلال الأدوار الأربعة السابقة، والإسهام المتميز فى البنية التشريعية للبلاد التى استهدفت بناء دولة قوية، مما يملؤنا ثقة ويضاعف من قدرتنا على اقتحام ما ينتظرنا من قضايا لاتزال تحتاج إلى حلول، وتحقيق آمال الشعب  الذى أولانا ثقته وطموحاته".

الجلسة العامة لمجلس النواب (21)

وشدد عبد العال، في كلمته، على أنه لم يدخر جهداً فى دعم الممارسة الديمقراطية، متابعاً: ما تخلفت لحظة عن تأييد الحوار الديمقراطى، وأعاهدكم وشعب مصر وقيادته أن تكون هذه القاعة منبراً حراً للجميع، أغلبية وأقلية ومستقلين، وساحة رحبة للرأى والرأى الآخر.

 

لن يُصادر رأى ولن تُحجب رؤية

وتابع عبد العال، قائلا ً: "لن يُصادر رأى ولن تحجب رؤية، طالما كانت مصر هى المناط، ومصلحة شعبها هى الهدف والغاية، بإيمان كامل بأن الممارسة الديمقراطية ليست تناحراً شخصياً يهدر الجهد والوقت، ولكنها تحاور موضوعي، وحين ذلك لن يقال: إن الأغلبية قد نجحت، أو أن الأقلية قد نجحت، وإنما سيقال "إن مجلس النواب نجح".

وقال إن هذا المجلس بصفته الممثل للشعب والمعبر عنه يقدر بكثير من الإعزاز والتقدير الدور الوطنى لرجال القوات المسلحة البواسل، ورجال الشرطة الأبطال، الذين ما تأخروا يوماً عن الوطن وحفظه وحمايته بأمانة وإخلاص، وأنهم حائط الصد وعمود الخيمة فى هذا الوطن عندما تشتد حوله الأخطار.

الجلسة العامة لمجلس النواب (9)

وأضاف عبد العال أن تحسن المؤشرات الاقتصادية للبلاد، والتحسن فى تصنيف مصر الائتمانى ومؤشرات جاذبية الاستثمار، خلفه برنامج اقتصادى طموح كان المواطن المصرى صاحب البطولة فيه.

وتابع رئيس البرلمان: "كان لهذا البرنامج طبيعة حتمية وضرورية وهذا هو قدرنا الذى تحملناه بمنتهى الوعى والفهم لنصل بإذن الله إلى استعادة المكانة اللائقة بنا اقتصادياً وسياسياً بما يحقق أمال وطموحات أبناء هذا الشعب العظيم فى تنمية مستدامة مأمولة بشكل يراعى أيضاً العدالة الاجتماعية ويحافظ على الفئات الأقل دخلاً"

وقال: "إننا كمواطنين مصريين فخورين ببلدنا، ومدركين لما تحقق فيها من نهضة ملموسة وتغير ملحوظ فى جميع القطاعات، ولا يمكن اختزال المشهد فى صورة من هنا أو هناك، أو الاستماع إلى مغرض أو مخرب أو حاقد، إنما يجب دوماً النظر للصورة الإجمالية الكلية وهى تشهد وبحق على جهد القيادة السياسية فى سبيل تطوير ورفعة هذا الوطن ونحن نثق فيها ونثق في خطواتها".

وأضاف "عبد العال"، : "علينا جميعاً أن نعى أنه حتى تستكمل دولتنا استرداد قوتها، يتعين علينا إعلاء المصالح الوطنية والابتعاد عن الشائعات والأخبار المفبركة المزيفة المعروف مصادرها وأهدافها ونتائجها، وأن ننبذ من بيننا الخلاف والشقاق، وأن نترك المصالح الشخصية أو المطالب الفئوية التى يرغب فى تحقيقها أصحاب المصالح الراغبون فى وقف مسيرة هذا الوطن العظيم، ولا سبيل لذلك إلا بإعمال العقل وشغل الوقت بالعمل الجاد الدؤوب فى إطار من تنمية الوعى العام بكل ذلك".

الجلسة العامة لمجلس النواب (10)

المجلس حريص على الحوار المجتمعى

وقال الدكتور على عبد العال "إننا فى دور الانعقاد الذى بدأ اليوم سنناقش مشروعات قوانين تمس جوهر الحياة السياسية فى مصر"، مضيفا "المجلس حريص كل الحرص على إجراء حوار مجتمعى يستوعب جميع الأطياف الوطنية من المؤيدين أو المعارضين، لصياغة المستقبل بمشاركة لا مغالبة، بجهود جماعية متضافرة تستوعب التنوع، وتثرى التجربة المصرية".

 

السيسى رفع الكثير من المظالم

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رفع الكثير من المظالم، لافتاً إلى مبادرته بالأمس القريب بدارسة ما يتعلق بمشاكل التموين فور عودته من الخارج.

وقال عبد العال، إن آمال الشعب والأمة دائما ما تعيش معه، وفى ذهنه، ويواصل الليل بالنهار من أجلها".

الجلسة العامة لمجلس النواب (14)

وأضاف عبد العال: "الجميع يشاهد ويعلم حجم الجهد المبذول، فما اجتمع رئيس دولة في تاريخ مصر مع مسئولية بقدر الاجتماعات التي يعقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، سواء مع الوزراء أو المحافظين أو رؤساء مؤسسات اقتصادية، فلا يمر يوماً إلا وهناك أكثر من اجتماع".

 

رسائل عبد العال للمواطنين

كما حرص الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى مستهل دور الانعقاد الخامس والأخير، من الفصل التشريعى الأول للبرلمان، على توجيه عدد من الرسائل الهامة إلى الشعب المصرى، فى مقدمتها أهمية التكاتف والاصفاف حول الوطن.

وأكد أن مواجهة مشكلات الواقع السياسى والاقتصادى والاجتماعى تحتاج من الجميع التكاتف والاصطفاف حول الوطن، بشكل صادق ودؤوب، ودعونا نقرر بصراحة ووضوح أنه يمكن دوماً الاختلاف فى التفاصيل، ولكن لا يمكن أبداً الاختلاف على الوطن وسلامته وأمنه القومى.

الجلسة العامة لمجلس النواب (12)

وأضاف "إننا محاطون بمنطقة مضطربة غير مستقرة، ويوجد حولنا منازعات في جميع الخطوط والاتجاهات، ولا أخفيكم سراً أن استقرار أمننا ووطننا مستهدف، ولكن طالما كانت الجهة الداخلية موحدة عالمة وواعية بالأخطار المحيطة بها، وواثقة فى قيادتها، فلا خوف أبداً من هذه الأخطار مهما كانت".

وتابع: "إننا كمواطنين مصريين فخورين ببلدنا، ومدركين لما تحقق فيها من نهضة ملموسة وتغير ملحوظ فى جميع القطاعات، ولا يمكن اختزال المشهد فى صورة من هنا أو هناك، أو الاستماع إلى مغرض أو مخرب أو حاقد، إنما يجب دوماً النظر للصورة الإجمالية الكلية وهى تشهد وبحق على جهد القيادة السياسية فى سبيل تطوير ورفعة هذا الوطن ونحن نثق فيها ونثق في خطواتها".

وأكد عبد العال أن هذا المجلس بصفته الممثل للشعب والمعبر عنه يقدر بكثير من الإعزاز والتقدير الدور الوطنى لرجال القوات المسلحة البواسل، ورجال الشرطة الأبطال، الذين ما تأخروا يوماً عن الوطن وحفظه وحمايته بأمانة وإخلاص، وأنهم حائط الصد وعمود الخيمة فى هذا الوطن عندما تشتد حوله الأخطار.

وأشار إلى أن تحسن المؤشرات الاقتصادية للبلاد، والتحسن فى تصنيف مصر الائتمانى ومؤشرات جاذبية الاستثمار وراؤه برنامج اقتصادى طموح كان المواطن المصرى صاحب البطولة فيه، قائلا "وكان لهذا البرنامج طبيعة حتمية وضرورية وهذا هو قدرنا الذى تحملناه بمنتهى الوعى والفهم لنصل بإذن الله إلى استعادة المكانة اللائقة بنا اقتصادياً وسياسياً بما يحقق أمال وطموحات أبناء هذا الشعب العظيم فى تنمية مستدامة مأمولة بشكل يراعى أيضاً العدالة الاجتماعية ويحافظ على الفئات الأقل دخلاً".

وقال عبد العال: "علينا جميعاً أن نعى أنه حتى تستكمل دولتنا استرداد قوتها، يتعين علينا إعلاء المصالح الوطنية والابتعاد عن الشائعات والأخبار المفبركة المزيفة المعروف مصادرها وأهدافها ونتائجها، وأن ننبذ من بيننا الخلاف والشقاق، وأن نترك المصالح الشخصية أو المطالب الفئوية التى يرغب فى تحقيقها أصحاب المصالح الراغبون فى وقف مسيرة هذا الوطن العظيم، ولا سبيل لذلك إلا بإعمال العقل وشغل الوقت بالعمل الجاد الدؤوب فى إطار من تنمية الوعى العام بكل ذلك".

الجلسة العامة لمجلس النواب (15)

وكيل البرلمان: نؤكد ثقتنا بالقيادة السياسية.. وتحية للشعب بعد تصديه للمتأمرين

ومن جانيه قال السيد محمود الشريف الوكيل الأول لمجلس النواب، إن البرلمان يجدد الثقة فى القيادة السياسية، ويدعم القوات المسلحة والشرطة فى مواجهة الإرهاب، ويوجه التحية للشعب الذى تصدى للمؤامرات التى تحاك لمصر.

وقال "الشريف"، فى كلمته: "أتقدم لكم جميعا بخالص التهانى ببداية دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعى الأول للمجلس، داعيا المولى عز وجل أن يمنحنا التوفيق والسداد لخدمة وطننا الحبيب مصر.

الجلسة العامة لمجلس النواب (2)

ووجه وكيل مجلس النواب رسالة للشعب، قائلا: "الرسالة الأولى إلى شعب مصر العظيم، لقد أثبتم بما لا يدع مجالا للشك أن هذا الشعب كان ولا يزال وسيظل فى رباط إلى يوم الدين، لقد أثبتم خلال الأيام الماضية قيمة وعظمة ووطنية الشعب العظيم، عندما تصدى هذا الشعب لكل محاولات الفتن والتفرقة ونشر الشائعات فى ربوع وأرجاء الوطن، وأوجه تحية تقدير وإجلال لشعب مصر العظيم".

وتابع "الشريف": "الرسالة الأخرى إلى قائد مصر الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، نرسل لك أن نواب الشعب وهم ممثلى الشعب يؤكدون ثقتهم الكاملة فى قيادتكم لهذا الوطن، ونؤكد على أننا معكم ونؤيدكم ليس من فراغ ولكن للإنجازات التى حدثت على أرض الواقع فى مصرنا الحبية".

كما وجه رسالة إلى القوات المسلحة والشرطة، قائلا: "تحية إجلال وتقدير إلى شهداء مصر من رجال قواتنا المسلحة وشرطتنا البواسل، هؤلاء هم جند الله الذى تحدث عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال عن مصر إن أهلها فى رباط إلى يوم الدين، وإن جنودها خير جنود الأرض".

واستطرد: "رسالة أخرى إلينا نحن نواب الشعب، علينا مسئولية كبيرة فى دور الانعقاد الخامس، هناك كم كبير من التشريعات على المستوى الاقتصادى والاجتماعى والسياسى، كل همنا المواطن المصرى البسيط، لنرفع من شـأنه ونعلو به إلى مسار الكرامة والعزة، وأوجه من خلال المجلس للحكومة بأن تتعاون تعاون كامل مع نواب الشعب فى هذا الدور، ولذلك لنا كهيئة مكتب مع رؤساء الهيئات البرلمانية وائتلاف دعم مصر وكل زملائى من المستقلين وقفة، لنؤكد أن مبدأ التعاون المشترك بين الحكومة والبرلمان من أجل هدف واحد هو الصالح العام، ولذلك نأمل الأيام القادمة أن يكون هناك تعاون مثمر فى كل  القرارات التى تمس الصالح العام للمواطن البسيط".

واختتم وكيل أول مجلس النواب، كلمته قائلا: "أخيرا أتقدم بالشكر الجزيل لرئيس المجلس والنواب، وأشهد الله أن هذا المجلس شهد أربع دورات من أفضل الدورات التى شهدتها طوال فترة حياتى النيابية، هذا المجلس تاريخى بحق".

الجلسة العامة لمجلس النواب (17)

وكيل البرلمان: شعب مصر انتصر لاستقرار الدولة بتجديد الثقة فى الرئيس السيسى

فيما قال سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، إن دور الانعقاد الخامس سيشهد استجابة لكافة طلبات النواب فى الدوائر، مؤكداً أن الوطن مر بدعوات إسقاط الدولة، ولكن كان الشعب المصرى العظيم هو حامى الحمى، وانتصر للحفاظ على استقرار الدولة وكافة مؤسساتها.

ووجه "وهدان" التحية إلى رجال القوات المسلحة المصرية والشرطة المصرية البواسل، وإلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى قال له، : "فسيادة الرئيس شعب مصر يجدد لك الثقة وفى قيادتك الحكيمة لبناء دولتنا العصرية الحديثة، وفى القضاء على المخططات الاجرامية التى تحاك لإسقاط الدولة".

واختتم وكيل البرلمان سليمان وهدان كلمته، : " لابد أن ينحاز دور الانعقاد الخامس لتحقيق مطالب المجلس للفترة المقبلة".

الجلسة العامة لمجلس النواب (20)

حزب النور: حافظوا على الوطن 

وجه الدكتور أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، رسائل قوية للحكومة والوزراء والمسئولين التنفيذيين فى مختلف المواقع، كما وجه رسائل هامة أيضا للمتربصين بالوطن، قائلا "البعض لن يرتاح له بال حتى يرى الشعب المصرى فى مخيمات لاجئين لكننا له بالمرصاد".

وأوضح خير الله أن علم الإدارة يقول أن المهام هى من تحدد الأدوار وأن المهمة الآن هى حماية وطن، قائلا "وجود فساد يعترف به الكثير لا يعنى هدم الوطن، والاتفاق من أجل الوطن وليس هدمه، المواطن البسيط لا يتحمل العيش فى تركيا أو قطر أو أسبانيا، وعلينا استكمال البناء والإصلاح من خلال مؤسسات الدولة".

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور: "آن الأوان أن يجنى المواطن ثمار هذا البناء، البرلمان أصدر العديد من القوانين مثل الخدمة المدنية والاستثمار والتأمين الصحى الشامل، والمواطن لا يشعر بها لأنها طبيعة البناء فى البداية".

وأضاف: "يجب ألا نُقيم الوضع المصرى بعيدا عن الظرف الإقليمى والعالمى، لدينا دولة نتفق أو نختلف عليها لكن هناك دولة، وأن نختلف فى وطن آمنين خير من أن نتفق فى مخيمات لاجئين، وكم ضاعت الأوطان فى أيدى متربص أو حاقد أو مغيب أو معذور لابد أن يتفهم ظرف الدولة"، وتساءل: "إذا سقطت مصر فمن لفسطين ومن لسد النهضة والعراق واليمن وخليج باب المندب.

وألقى خير الله باللوم على السلطة التنفيذية ممثلة فى الحكومة والمحافظين ورؤساء الأحياء، قائلا "أين السلطة التنفيذية هو كله هيشلنا الشيلة، ليه الوزراء لا يقوموا بدورهم، أين وزير الزراعة من أزمات الفلاح المصرى فى القمح والسكر والأرز وغيره، وأين وزير التموين، متعرفش المتضررين اللى خرجوا من البطاقات التموينية، الناس دى غلبانة، ووزير الصناعة هنشغل الناس امتى احنا هنقوم بالتشريعى والتنفيذى والرقابى كمان".

وأضاف: "الرئيس السيسى يضحى بشعبيته، وكم من رجل كان من الممكن أن يدغدغ مشاعر المواطنين بشعارات وهمية، مصر ليست دولة وزراء وهى دولة صغار الموظفين وكل واحد لازم يقوم بدوره، أكبر مشكلة أن تظن أنه لا هناك مشكلة، حل المشاكل يكون داخل الوطن وبشفافية".

 

الجلسة العامة لمجلس النواب (22)

"برلمانية حماة الوطن": مجلس النواب سيكون له دور توعوى للرد على المشككين

وبدوره قال اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن الجميع يعلم حجم التحديات التى تواجه مصر وشعبها العظيم، والكل يعلم كيف تكاد المكائد من أجل تركيع هذا الشعب، لكن الشعب المصرى عظيم لا يقبل هذا، والدليل خروج الشعب يوم الجمعة الماضية لمساندة الدولة، وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتابع "أبو المجد": "بالإضافة لدورنا التشريعى والرقابى والخدمى، أطالب أن يكون لنا دور آخر لدعم الدولة المصرية، وهو الدور التوعوى، كلنا يعلم حجم الإنجازات العملاقة التى تحققت فى عهد الرئيس السيسى، لكن هناك من يشكك، وعلينا دور توعوى لنكون ضمن الإعلام البديل، لنلقى الضوء على هذه الإنجازات".

واستطرد النائب أسامة أبو المجد: "أؤكد دعم وتأييد حزب حماة الوطن للقيادة السياسية"، مؤكدا أن دور الانعقاد الأخير للبرلمان يجب أن يشهد تكثيف الجهد من أجل المواطن، وأن يواصل المجلس مسيرته برئاسة الدكتور على عبد العال، قائلا: "أطلب أن يكون هذا الدور لمصالح المواطن المصرى".

وعقب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قائلا: "بالفعل دور الانعقاد الأخير رغم أنه قصير سيكون عنوانه الكبير المواطن المصرى"، كما دعا "عبد العال" النواب إلى عدم مغادرة الجلسة لإنهاء بعض المسائل الإجرائية الهامة التى يجب أن تعرض علي المجلس باعتبار أن الجلسة الأولى إجرائية.

 

أبوشقة: حزب الوفد موقفه ثابت من دعم الدولة والرئيس السيسى

وبدوره قال المستشار بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشئون التشريعية بالبرلمان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن البرلمان المصرى أنجز كم قوانين غير مسبوقة عدداً وكماً وكيفاً فى تلك الفترة الفارقة من تاريخ مصر، منها قوانين لم تجرؤ مجالس نيابية سابقة أن تتصدى لها، متابعاً: "هذا البرلمان الذى لأول مرة أتى نوابه بإرادة شعبية حرة، وفى أعقاب ثورة 30 يونيه الشعبية، كان بحق صوتاً وضميراً ومعبراً عن هذا الشعب".

الجلسة العامة لمجلس النواب (5)

وأضاف "أبو شقة" أنه فى هذه الجلسة التاريخية يوجه الأعضاء فيها رسالة فى الداخل والخارج، أن هذا البرلمان الذى يمثل الشعب المصرى ويعى جيداً المؤامرات وحرب الجيل الرابع الذى تتعرض له الدولة المصرية، التى تستهدف إسقاط الدول، وتصدر الإرهاب، والحرب بالوكالة، ونشر الشائعات، والفتن، والمؤامرات ، والعملاء فى الداخل والخارج.

وتابع رئيس لجنة الشئون التشريعية بالبرلمان، أن هذه الحرب تعتمد فى أسلحتها على تكنولوجيا حديثة أهمها السوشيال ميديا، مطالباً باستعداد إعلامى جيد، وأن يكون لدينا خبراء ومتخصصين وخطة ممنهجة لمواجهة هذه الأسلحة الحديثة، مشدداً فى نهاية حديثه: "حزب الوفد بتاريخه الذى يقترب من 100 عام ومعروف فى مواقفه الثابتة، ومن مبادئه الوطنية، يدعم الدولة المصرية ورئيسها".

 

زعيم الأغلبية للرئيس: استكمل ما بدأت

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر (الأغلبية البرلمانية)، تأييد القيادة السياسية الوطنية الشريفة، والممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، موجهاً رسالته في هذا السياق:"لقد تحملت مسئولية وطن وشعب ونحن معك، نقول لك لا تخشى إلا الله، ولا تعتمد إلا على الله، واستكمل ما بدأت، واستكمل رفع المظالم، الله يؤيدك ويحفظ مصر والمصريين".

الجلسة العامة لمجلس النواب (3)

ووجه القصبي، رساله في مستهل دور الانعقاد الخامس باسم الائتلاف، قال فيها: " أعلن باسمي واسم الائتلاف احزاباً ومستقلين إننا نفتح قلوبنا ونمد إيدينا للجميع، قد نتفق أو نختلف في الرأي لكن يجب أن نسمو فوق كل خلاف، فلا يجوز بأي حال أن نختلف علي صالح الوطن والمصريين".

ولفت القصبي، إلى أن المجلس علي مدار ادوار الأنعقاد السابقة شهدت قاعه البرلمان عملاً تشريعياً غير مسبوق ورغم كل التحديات والصعوبات استطاع المجلس أن يُغلب صالح الوطن فتحية لرئيس البرلمان.

وشدد القصبي، علي ضرورة أن يشهد المجتمع مع بداية دور الانعقاد تعاون ملحوظ مع كافة السلطات التي يجب أن تتكامل من أجل صالح الوطن والمواطن، وأن يشهد هذا الدور تعاوناً بين السلطة التنفيذية مع نواب الشعب.

 

لجنة الدفاع بالبرلمان: مؤسسات الدولة تتكاتف لمواجهة التحديات

فيما أكد اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن كل مؤسسات الدولة عليها مسئولية مشتركة فى مواجهة التحديات التى تتعرض لها مصر.

وقال "عامر"، فى كلمته: "بداية نتقدم بالتهنئة لكم فى بداية دور الانعقاد الخامس، وعلى ما قدمتوه خلال الأدوار السابقة، وعلى العزيمة لأداء دور الانعقاد القادم والعمل الوطنى فى كل موقع ومكان".

وتابع "عامر": "تعلمون جميعا أن مصر تواجه تحديات متعددة، وكلنا علينا دور فى مواجهة هذه التحديات، والدور البارز لنا هو فى مقدمة جهود الدولة لمواجهة هذه التحديات، وجميعا كل فى موقعه نستطيع أن نعمل جميعا لدعم مصر فى كافة الاتجاهات حتى تواصل مواجهة التحديات بقوة". 

وأضاف رئيس لجنة الدفاع والأمن الوطنى، أنه الله سبحانه وتعالى أكرم مصر بقيادة مخلصة ووطنية وشعب عظيم على مدى التاريخ كان له دوره الوطنى فى دعم مكانة بلده الإقليمية والعالمية، وكانت مصر الحضارة والسلام بأيديكم وجهودكم وجهود أبنائها الكرام لتتقدم مصر، بالعمل بشعار "يد تبنى ويد تحمل السلاح فى مواجهة الإرهاب والعناصر الكارهة فى الخارج والعناصر الشريرة فى الداخل التى تحمل الأحقاد على المجتمع وتكيد كيدا عندما تتقدم مصر".

وختم اللواء كمال عامر كلمته، قائلا: "كلنا ثقة أن الله سبحانه وتعالى كما ذكر مصر فى القرآن الكريم، فإنه سيحفظ مصر، وبفضل قواتها وشعبها المخلص".

 

إحالة تعديلات الكيانات الإرهابية والمرور ومعاشات الشرطة

وأحال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عدد من مشروعات القوانين الهامة المُقدمة من الحكومة للجان النوعية المختصة لمناقشتها وإعداد تقارير بشأنها، ويأتى فى مقدمتها مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، وتعديل بعض أحكام قانون المرور، وتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة فيما يتعلق بمعاشات ضباط وجنود الشرطة.

 

إحالة قوانين الجمارك والإجراءات الضريبية والمشروعات الصغيرة للجان المختصة

كما أحال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومشروع قانون بإصدار قانون الإجراءات الضريبية الموحد، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، ومشروع قانون بشأن أيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة الاقتصادية إلى الخزانة العامة للدولة، إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية.

وأحال رئيس البرلمان مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية.

 

إحالة الاتفاقيات الدولية للجنة التشريعية

كما أحال الدكتور على عبد العال، عدد من الاتفاقيات الدولية للجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس لدراستها وإعداد تقارير بشأنها، أبرزها اتفاق قرض مشروع دعم ريادة الأعمال لخلق وظائف مع البنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 200 مليون دولار.

واتفاقية أخرى خاصة بزيادة قيمة منحة إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصى التابع لجامعة القاهرة من 1.560 مليار ين يابانى لتكون 1.983 مليار ين يابانى، والموقعة في القاهرة فى 16 يونيو 2019.

كما أحال اتفاق قرض لتمويل تحديث الخط الأول لمترو القاهرة، بين حكومة جمهورية مصر العربية، والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 205 ملايين يورو، والموقع فى أغسطس 2018.

الجلسة العامة لمجلس النواب (23)

إحالة 16 قانونا للبحث والتنقيب عن البترول والغاز

وأحال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، 16 مشروعا بقانون تتعلق بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة العامة المصرية للبترول وبعض الشركات العاملة فى مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز فى مناطق الصحراء الغربية والبحر المتوسط والسويس إلى لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

 

ومن جانبه قال  النائب سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب تحت قبة البرلمان،  إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحظي بشعبية جارفة، متابعاً : ليس بحاجة إلي تأيد منا أو من أحزاب، فالرئيس يتمتع بشعبية كبيرة تتجاور الملاييين من الشعب الذي يقف وراء ويدعمه، وهناك حالة من الرضا بين الشعب والرئيس"

الجلسة العامة  (6)

وأضاف عبد العال، خلال أولي جلسات الدور الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول لمجلس النواب، أن الإشكالية تكمن في أن الحكومة لا تجتهد، لاسيما وسياستها الاقتصادية التي تحمل المواطن بأعباء.

 

ولفت عبد العال، إلي أهمية توحيد ما وصفه بـ"حلف 30 يونيو"، وهو الحلف الذي وقف في مواجهة جماعه الأخوان الإرهابية، متابعاً : " علينا توحيد هذا الحلف، حتي اللي اتقنمص منه أو زعل أو يشعر بأنه في خصومه". 

وشدد عبد العال، على أن الوطن والمواطن محل اهتمام البرلمان على مدار أدوار الانعقاد السابقة ولا يزال، موجها الشكر في الوقت ذاته للدكتور علي عبد العال، لحسن إدارته للمجلس.

 
الجلسة العامة لمجلس النواب (4)

 

الجلسة العامة لمجلس النواب (7)
 
 
الجلسة العامة لمجلس النواب (16)
 

 

الجلسة العامة لمجلس النواب (18)
 

 

الجلسة العامة لمجلس النواب (19)
 
 
 

 

الجلسة العامة لمجلس النواب (24)
الجلسة العامة  (2)
 

 

الجلسة العامة  (3)
 

 

الجلسة العامة  (4)
 

 

الجلسة العامة  (5)

 

الجلسة العامة  (7)
 

 

الجلسة العامة  (8)
 

 

الجلسة العامة  (9)
 
 
 

الجلسة العامة  (14)

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة