"عروستى" رواية جديدة للأطفال لـ نجلاء علام

الأربعاء، 09 يناير 2019 01:00 ص
"عروستى" رواية جديدة للأطفال لـ نجلاء علام غلاف عروستى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت حديثًا بمناسبة اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، عن سلسلة سنابل بالهيئة المصرية العامة للكتاب رواية للأطفال بعنوان "عروستى" للكاتبة نجلاء علام.

وتقول الكاتبة إن الرواية هى نص يقوم على المفارقة، فعنوانها يحمل معنيين، هل المقصود به العروسة / الدمية التى يلعب بها الأطفال، أم عروستى التى تعتمد كلعبة على التخمين، وتلجأ رواية "عروستى"  للمفارقة أيضا داخل النص، حيث تتحرك وتتكلم وتقوم بتعديل سلوك الأطفال، يقول العم ياسين صانع العرائس فى النص: (ظهرت الألعاب البلاستيكية والمعدنية وأغرت الأولاد، وفَضّلَتْ التليفزيونات عرض الرسوم المتحركة، أما مسرح الأطفال فنادراً ما يعرض مسرحية جديدة، ولكن هل معنى هذا أن يُحرم الأطفال من أصدقاء حقيقيين كالعرائس؟! إنهم يفرحون بالأطفال كما يفرح الأطفال بهم).

وتعالج رواية "عروستى" بعض السلوكيات الخاطئة للأطفال مثل الأنانية، من خلال الطفل آدم وأخيه الصغير مالك، وكيف يقوم آدم - رغم أنه الأكبر - بعدم رعاية أخيه الأصغر، وتركه يبكى بينما يستطيع الحمار الوحشى "العروسة" المصالحة بينهما، وحث آدم على الاهتمام بأخيه، كما تتناول الرواية قضية ذوى الاحتياجات الخاصة، حيث تصاحب الطفلة لولو - ذات إعاقة سمعية- العروسة القرد، ويستطيع القرد تمرينها على قراءة حركات الشفاه.

جدير بالذكر أن الكاتبة نجلاء علام صدر لها من قبل ثلاث مجموعات قصصية وهى "أفيال صغيرة لم تمت بعد" و"روح تحوم آتية"، و"سيرة القلب"، وروايتان وهما "نصف عين"، و"الخروج إلى النهار" وحصلت الكاتبة على عدة جوائز منها جائزة سعاد الصباح وجائزة محمود تيمور وجائزة أخبار الأدب وجائزة صندوق التنمية الثقافية، وفازت روايتها "لمسة الأم" بجائزة أفضل كتاب للأطفال من معرض القاهرة الدولى فى دورته الرابعة والأربعين، وسبق أن رُشحت قصتها "عيون جميلة" لجائزة الشيخ زايد العالمية لأدب الطفل عام 2012.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة