خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تعرف على خريطة افتتاحات وزارة الآثار فى 2019

الأربعاء، 09 يناير 2019 08:00 م
تعرف على خريطة افتتاحات وزارة الآثار فى 2019 الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل وزارة الآثار تحت قيادة الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، على إنجاز العديد من المشاريع بجميع محافظات مصر، تمهيدًا لافتتاحه خلال العام الجارى 2019، طبقًا للخطة التى وضعتها وزير الآثار، وخلال التقرير التالى نستعرض خطة الافتتاحات.

سيتم الانتهاء من مجموعة مساجد أثرية بالتعاون مع وزارة الأوقاف، ومجموعة آثار  فى منطقة الدرب الأحمر، إلى جانب صيانة وترميم مجموعة من الأديرة بالتعاون مع الكنيسة.

كما ستنتهى وزارة الآثار متمثلة فى قطاع المشروعات من مشروع منطقة أبو مينا الأثرية، حيث إن مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بدأ فى عام 2010، ثم توقف المشروع بسبب أحداث الثورة، وعادت المياه الجوفية تهدد المنطقة مرة أخرى.

وأسندت وزارة الآثار العمل بالأمر المباشر لسرعة إنقاذ المنطقة، وتقع المنطقة الأثرية فى مدينة برج العرب غرب الإسكندرية بمنطقة كينج مريوط، وتبعد نحو 50 كم عن المدينة، ويعود تاريخ المنطقة الآثرية والدير القديم إلى وقت وصول رفات الشهيد "مارمينا" واستقرارها فى مزارها القديم بالآثار نحو عام (312 – 315)، وبنيت أول كنيسة للشهيد بالمنطقة الأثرية بمريوط بين عامى 320 – 325 م فى عهد الملك قسطنطين الكبير، وبتزايد عدد الزوار وطالبى المعجزات والتبارك بالقديس، جدد البابا أثناسيوس الرسولى الكنيسة الأولى ووسعها كثيرًا.

كما سيتم افتتاح  مركز زوار أبيدوس وتطوير الموقع العام وخفض منسوب المياه الجوفية فى الاوزيريون، حيث كشف المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، عن انتهاء مشروع تطوير منطقة أبيدوس بالكامل، وفى انتظار تحديد موعد افتتاحه.

ويهدف المشروع إلى تطوير المنطقة فى الإطار المقترح يتطلب مجموعة من الإجراءات التنفيذية تعتمد عليها فى تحقيق الرؤية الحضارية لأبيدوس، ونحدد من تلك المتطلبات ما يلى: "فتح المجال البصرى والعمرانى، الكشف عن المجهول من معالم معبدى رمسيس الأول والرابع وغيرهما، تطوير الساحة الأمامية لمدخل المجموعة الأثرية عند معبدى سيتى الأول كنقطة بداية لراحلة الزيارة، إعداد وتنفيذ مشروع متكامل لخفض المياه الجوفية وتحت السطحية، تنظيم موقع الزيارة ومسارات الحركة بين المعالم الأثرية، البدء فى أعمال الترميم الشامل لكافة المعالم الأثرية محل الدراسة، تحديد وتأمين المنطقة وعمل الأسوار اللازمة للحماية ومنع التعديات".

 

كما سوف يتم الانتهاء من مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بكوم الشقافة بكوم أمبو، ويذكر أن مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو وادفو بمحافظة أسوان، يبلغ تكلفته نحو 9 ملايين دولار، ويستهدف المشروع تصميم بناء لنظام خفض المياه الجوفية بكوم أمبو بمبلغ 3.2 مليون دولار، ويتكلف البناء مبلغ 5.8 مليون دولار، بما فى ذلك ثلاث محطات ضخ.

 

وسوف يتم الانتهاء من  ٣ قاعات العرض المركزى والمومياوات الملكية ومتحف العاصمة بمتحف الحضارة، و مشروع ترميم هرم زوسر - المقبرة الجنوبية.، و مشروع تأمين وإضاءة البر الغربى بالأقصر، و ترميم المعبد اليهودى (الياهو هانبى) بالإسكندرية، و متحف بالشراكة مع القطاع الخاص بالغردقة.

كما سيتم الانتهاء من ترميم  متحف طنطا، حيث أن الأعمال الانشائية تتم بأحدث الطرق العلمية الحديثة، وسيتم افتتاح المتحف على أعلى مستوى، بما يليق مع تاريخ مصر وحضارتها، وسوف يضم 8579 قطعة أثرية من مختلف العصور والتى تتنوع بين العصور الفرعونية والرومانية واليونانية، ويعد متحف طنطا المتحف الأثرى الوحيد الموجود المحافظة، وتم غلقه منذ 18 عامًا.

كما وضعت وزارة الآثار على خريطة الافتتاحات هذا العام  متحف المركبات الملكية ببولاق، وقصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادى، وافتتاح أول مصنع للمستنسخات الأثرية، و كشك الجبلاية بقصر محمد على بشبرا، و متحف شرم الشيخ "مرحلة أولى، و متحف كفر الشيخ، و قصر البارون إمبان، والمتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية، و مشروع تطوير منطقة الأهرامات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة