خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بين الفراق والحب والإحباط والسعادة ..كيف عبرت الأغانى عن فصل الشتاء ؟

الأربعاء، 09 يناير 2019 02:00 م
بين الفراق والحب والإحباط والسعادة ..كيف عبرت الأغانى عن فصل الشتاء ؟ اغانى الشتاء -ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتميز فصل الشتاء ببرودة الطقس وسقوط الأمطار، مما يضفى على الكون حالة رومانسية، تساعد على لقاء المحبين، خاصة مع ضوء القمر، ولذلك ألهمت هذه الحالة العديد من الشعراء الذين كتبوا العديد من الأغانى للتحدث عن ليالى وأيام الشتاء وحالة المحبين فيها من لقاء وفراق، ومن أشهر أغانى الشتاء، هى :

- آيس كريم فى ديسمبر

تعتبر أغنية "أيس كريم فى ديسمبر..أيس كريم فى جليم "، للهضبة عمرو دياب من فيلم يحمل نفس الاسم، من الأغانى الشهيرة فى فصل الشتاء والتى يعبر  فيها عن الاستمتاع ببرودة الطقس، مع تناول الآيس كريم فى جليم.

-أغنية شتا

"بعد ما ادى وبعد ما خد..بعد هد وبنى واحتد..شد لحاف الشتا من البرد"، كانت هذه كلمات أغنية شتا، للكينج محمد منير، والتى عبرت عن مدى شعور الإنسان بالإحباط والإكتفاء بما قدمه فى الحياة، وهذا ظهر فى كلمات "حط الدبلة وحط الساعة وحط سجايره والولاعة ..علق حلمه على الشماعة".

- كنا فى أواخر الشتاء

وتعبر أغنية "كنا فى أواخر الشتاء "، لأليسا، عن الشعور بفراق الحبيب وتذكر أيامهم سوا ولقائهم فى نفس هذه الأيام من العام الماضى .

- رجعت الشتوية

" رجعت الشتوية ضل افتكر فيي.. ضل افتكر فيي رجعت الشتوية"، من الأغانى الشهيرة لفيروز والتى تعبر أيضاً عن مدى الشعور بالسعادة لعودة فصل الشتاء".

- لما الشتاء يدق البيبان

"لما الشتا يدق البيبان لما تناديني الذكريات لما المطر يغسل شوارعنا القديمة والحارات ألقاني جايلك فوق شفايفي بسمتي كل الدروب التايهة تنده خطوتي"، هذا مطلع أغنية الفنان على الحجار، والتى تعبر عن أن حلول فصل الشتاء أثار شعور بالشوق والحنين وتذكر الحبيبة .

- قصة شتا

" نزلت من البيت فى المطر ومهمهاش برد الشتا ..بقاله كام يوم مختفي مش فاهمة ليه بيعمل كده"، تعبر أغنية قصة شتا للفنانة دنيا سمير غانم، عن تحدى الحبيبة لبرودة الطقس والمطر، وإصرارها على السير فى هذا الطقس للبحث عن الحبيب، الذى صدمها برغبته فى الإنفصال، مما جعلها تشعر بالجرح الذى تسبب فى بكائها الذى كان أكثر من قطرات المطر كما صور الشاعر حالة الفراق فى الأغنية.

- ايام الشتا

"أيام الشتا هيدي باول سنة لحالي بسهر ليلية"، كانت هذه بداية كلمات أغنية أيام الشتاء للفنانة اللبنانية ميريام فارس، والتى كان فيها الشتاء يذكر الحبيبة بمرور عام، على فراقها عن الحبيب .


 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة