10 كتب مثيرة للجدل عبر العصور.. مؤلف آيات شيطانية صدرت له فتوى بالقتل.. و"اذهب إلى الجبل" وجه صارخا للعنصرية.. ومحكمة تشبه "مدار السرطان" بـ"المجارى الطافحة".. و"شفرة دافنشى" تهين عقيدة "الكاثوليك"

الثلاثاء، 08 يناير 2019 07:00 م
10 كتب مثيرة للجدل عبر العصور.. مؤلف آيات شيطانية صدرت له فتوى بالقتل.. و"اذهب إلى الجبل" وجه صارخا للعنصرية.. ومحكمة تشبه "مدار السرطان" بـ"المجارى الطافحة".. و"شفرة دافنشى" تهين عقيدة "الكاثوليك" غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن القول إن ظاهرة الكتب المثيرة للجدل ظاهرة عالمية، ومن المعروف دائما أن الممنوع مرغوب، لذا يبحث القراء عن الكتب المثيرة للجدل والتى تناقش قضايا حساسة تخلق نوعا من البلبلة وسط الناس، ونظراً لأهمية وطلب القراء لمعرفة الكتب المثيرة للجدل، قدم موقع "read"، أبرز الكتب المثيرة على مر العصور.

 

"اختيار صوفيا"

كتب المؤلف ويليام ستيرون، كتاب "اختيار صوفيا" وفيه يأخذ القارئ رحلة إلى الماضى الذى مزقته الحرب، وتحكى قصة صوفيا وهى أم بولندية تبدأ حياتها الجديدة فى بروكلين، ومن هنا تقع فى حب "ناثان" المضطرب، وتجد نفسها تعترف بتفاصيل حياتها لجارتها الجديدة ستينجو، وكان الكتاب مثيرا للجدل.

1
 
 

"آيات شيطانية"

يمكن القول إن سلمان رشدى كتب الكثير من الكتب المثيرة للجدل على مر العصور، لكن آيات شيطانية التى نشرت لأول مرة فى عام 1988، كانت الأكثر جدلا واعتبره المسلمون كتابا مهينًا بشكل لا يصدق للإسلام، أغضب المسلمين فى جميع أنحاء العالم، حتى بعد نشره، وبعد ذلك أمر آية الله الخمينى بإصدار فتوى بقتل رشدى، وتم حظر الكتاب وحرقه فى بعض بلدان العالم.

2
 

 

"الحارس فى حقل الشوفان"

كتبه المؤلف "جى دى سالينجر"، وصنف العنوان أنه "للشباب البالغين" عندما نشر عام 1951، فى الكتاب ظهرت بعض الشتائم وألفاظ جنسية، وأيضا الكثير من العناصر التخريبية الأخرى، وكان الكثيرون يعتبرون بطل الكتاب يمثل ميول الشباب فى جميع أنحاء العالم.

12-catcher-rye-book-covers-sl

 

"صرير الجرس"

كتبته المؤلفة "سيلفيا بلاث" تحت اسم مستعار، ونشر عام 1963، وهذا الكتاب هو السيرة الذاتية للمؤلفة حيث إنها كانت تعانى من مرض نفسى أدخلها مصحة عقلية، وتكتب المؤلف كفاحها فى صد الكآبة الشديدة وشق طريقها من جديد.

4
 

 

"اذهب إلى الجبل"

كتبه المؤلف "جيمس بالدوين"، وهو عن صبى أمريكى من أصل أفريقى يبلغ من العمر 14 عامًا تم إنقاذه فى كنيسة فى هارلم، الكتاب الذى نشر فى عام 1953 فى أمريكا يتحدث عن العنصرية والمثلية الجنسية، واعتبره الكثيرون أن الكتاب بمثابة إنكار ضد التجربة المباشرة للعنصرية بأشكالها.

5
 

 

"لوليتا"

كتبه المؤلف فلاديمير نابوكوف، عام 1955، فهو واحد من أشهر الكتب المثيرة للجدل على مر العصور، فيرصد الكتاب قصة الهوس غير الصحى لهربرت همبرت أستاذ الأدب يبلغ عمره 40 عاما، مع دولوريس هازى البالغة من العمر 12 عاما، والتى تلقب لوليتا.

6
 

 

"مدار السرطان"

كتبه المؤلف "هنرى ميلر"، عام 1934 فى فرنسا، واعتبر هذا الكتاب أنه من الكتب المثير للجدل بسبب كراهية النساء المتفشية، إضافة إلى المحتوى الجنسى، ومواضيع الذكورة السامية، أدى نشر الكتاب عام 1961 فى أمريكا إلى حدوت عشرات من التجارب الفاحشة الشهيرة فى جميع أنحاء البلاد، وقال أحد القضاه إنه ليس كتابا وإنما "بالوعة" أو "مجارى طافحة" او "حفرة متعفنة" تجمع كل ما هو فاسد.

87229-7
87229-7

 

"حرب الشوكولاته"

كتبه المؤلف روبرت كورميير، ونشر فر عام 1974، وأثار جدلاً بسبب مواضيعه القاتمة من الاعتداء الجسدى والعقلى الذى تعرض له "جيرى" وهو مراهق فى مدرسة ثانوية كاثوليكية، هذا الكتاب يضم سوء السلوك جيرى والألفاظ النابية دهشة، وهذا أثار غضب الآلاف من الآباء والأمهات فى جميع أنحاء أمريكا.

8

 

 "شفرة دافنشى"

كتبه المؤلف "دان برون"، وحقق نسبة مبيعات عالية، هذا الكتاب يسلط الضوء على أن دافنشى أهان الكثير من الروم الكاثوليك فى جميع أنحاء العالم بسبب أفكاره حول عقيدة مسيحية بديلة: هل أدت العلاقة بين يسوع المسيح ومريم المجدلية إلى سلالة سرية مستمرة يحميها مجتمع سرى؟ تم ترجمة الكتاب إلى عشرات اللغات.

9
 

 

"اسأل أليس"

كتب هذا الكتاب مؤلف مجهول، نشر عام 1971، يستند الكتاب على قصة خيالية لشابة تتعاطى المخدرات وهى أليس التى تصطدم باثنين من الاصدقاء المراهقين ويقومون بتعاطى المخدرات، ويتضمن الكتاب استخداما متفشيا للمخدرات والاغتصاب والشذوذ، واعتبر هذا الكتاب من ضمن الكتب المثيرة للجدل حيث إنه مزق أجيال من طلاب المدارس الثانوية فى جميع أنحاء أمريكا.

10

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة