خالد صلاح

للرجال فقط.. 8 أمراض حريمى يمكن أن تصيبك وتأخر اكتشافها يسبب الوفاة.. سرطان الثدى يصيب 1% من الذكور.. أعراض الدورة الشهرية عند الرجل سببها الهرمونات.. هشاشة العظام أنت معرض لها.. وهناك أمراض لا تصاب بها النساء

الثلاثاء، 08 يناير 2019 08:00 م
للرجال فقط.. 8 أمراض حريمى يمكن أن تصيبك وتأخر اكتشافها يسبب الوفاة.. سرطان الثدى يصيب 1% من الذكور.. أعراض الدورة الشهرية عند الرجل سببها الهرمونات.. هشاشة العظام أنت معرض لها.. وهناك أمراض لا تصاب بها النساء أمراض للرجال - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

دائماً ما ترتبط بعض الأمراض فى أذهاننا بأنها تصيب النساء فقط، وليس الرجال، والعكس، فمثلاً قد نعتقد أن سرطان الثدى يصيب النساء فقط، لكن هذا المرض قد يصيب الرجال أيضاً، وهو ما يسبب الصدمة للكثيرين، فى السطور التالية نتعرف على أمراض نسائية تصيب الرجال أيضاً، وأمراض تصيب الرجال فقط.

امراض الرجال
امراض الرجال

 

أولاً: 8 أمراض نسائية تصيب الرجال

ذكر موقع "Health line" أن هناك أمراض تكون النساء أكثر عرضة لظهورها لديها من الرجال بسبب الاختلافات فى الجينات، والتشريح، ومستويات الهرمونات، لكن هذه الأمراض تصيب الرجال أيضاً.

هشاشة العظام للرجال
هشاشة العظام للرجال

 

هشاشة العظام

هشاشة العظام من الأمراض الأكثر شيوعاً بين النساء، حيث إنها تقلل من كثافة العظام، ما يجعلها أكثر عرضة للكسور، وواحدة من كل 3 نساء معرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام لكن 1 من كل 5 رجال يمكن أن يصاب أيضاً بهذا المرض.

وتعانى النساء من فقدان سريع للعظام بعد انقطاع الطمث، لكن فى عمر 65 إلى 70 سنة، يفقد الرجال كتلة العظام بنفس المعدل.

سرطان الثدى للرجال
سرطان الثدى للرجال

 

سرطان الثدى

تصاب النساء بـ سرطان الثدى أكثر من الرجال لأن لديهن المزيد من أنسجة الثدى،على الرغم من أن نحو 1% فقط من جميع أنواع سرطان الثدى تؤثر على الرجال، إلا أن الأبحاث تظهر أن نسبة الإصابة آخذة فى الارتفاع، نادرا ما يلتفت الرجال إلى علامات التحذير مبكراً ما يجعل الخلايا السرطانية تنمو وتطور، وبالتالى يكونون أكثر عرضة للوفاة.

إذا كنت أكثر من 50 عامًا أو تعانى من السمنة، فأنت أكثر عرضة للخطر، لذا راقب أى كتل غير عادية أو تشوهات جلدية فى الصدر.

الغدة الدرقية للرجال
الغدة الدرقية للرجال

 

مشاكل الغدة الدرقية

النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الغدة الدرقية من الرجال بخمسة إلى ثمانية أضعاف مقارنة بالرجال، لكن يمكن أن يتأثر الرجال أيضاً بهذا المرض، والغدة الدرقية هى غدة صغيرة تقع فى منتصف الرقبة، حيث تنتج هرمونات للتحكم فى عملية الأيض أو التمثيل الغذائى، إذا كان جسمك ينتج الكثير من هذه الهرمونات يحدث "فرط نشاط الغدة الدرقية" وأعراضه تشمل:

- إعياء.

- فقدان الوزن.

- جفاف البشرة والشعر.

 

أما إذا كانت الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفى من الهرمونات، يؤدى ذلك إلى قصور الغدة الدرقية، تشمل الأعراض ما يلى:

- زيادة الوزن.

- التهيج.

- ضعف العضلات.

- اضطرابات النوم.

اضطرابات الطعام لدى الرجال
اضطرابات الطعام لدى الرجال

 

4- اضطرابات الطعام

10 إلى 15% من الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية أو الشره المرضى هم من الذكور، لكن يمكن أن تكون له آثار مدمرة للرجال والنساء على حد سواء، كما أن  الرجال أقل احتمالا لطلب العلاج، ما يجعلهم أكثر عرضة للمضاعفات مثل:

- مشاكل القلب.

- فقدان العظام.

- الوفاة.

 

5- التهابات المثانة

عدوى المثانة أكثر شيوعًا فى النساء، لكن الرجال يمكن إصابتهم بها، خصوصًا الرجال الذين لديهم تضخم فى البروستاتا أو حصوات الكلى أو تضيق غير طبيعى فى الإحليل، ويشمل العلاج المضادات الحيوية وعادة ما يكون فعالاً للغاية، لكن الرجال بحاجة إلى أن يكونوا أكثر وعياً  للأعراض، وتشمل:

- كثرة التبول.

- البول الغائم أو البول المصحوب بدم.

- رغبة فى التبول.

- إحساس بالحرقان أو التنميل أثناء التبول.

- ارتفاع الحرارة.

الاكتئاب عند الرجال
الاكتئاب عند الرجال

 

6- الاكتئاب

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب، لكن قد يكون ذلك بسبب اختلاف الأعراض لديهم، قد تشعر النساء بالحزن والبكاء في كثير من الأحيان، فى حين أن الرجال أكثر عرضة لإظهار الغضب، والتهيج، والإحباط، والرجال أكثر عرضة للانتحار.

 

7- الذئبة

من الأمراض النادرة للرجال، ونحو 90% من المصابين بالذئبة هم من النساء، لكن هذا الاضطراب المناعى الذاتى يمكن أن يصيب الرجال أيضاً، وتشمل الأعراض ما يلى:

- تورم المفاصل والألم.

- ضعف العضلات.

- التعب الشديد.

- تساقط الشعر.

- السخونية.

- تورم الساق.

- انتفاخ العين.

- تقرحات الفم.

- تورم الغدد.

- طفح أحمر على شكل فراشة عبر جسر الأنف والخدود.

الدورة الشهرية عند الرجال
الدورة الشهرية عند الرجال

 

الدورة الشهرية للرجال

تحدث للرجال أيضاً متلازمة الذكور المزعجة "IMS"، أوIrritable Male Syndrome  بحسب ما ذكر موقع "Health line"، حيث يحدث هذا الأمر بسبب تغير الهرمونات لأن مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال يمكن أن تختلف، وبعض العوامل يمكن أن تؤثر على مستويات التستوستيرون منها: الضغط العصبى، كبر السن، تغييرات النظام الغذائى، ومع تغير هذه الهرمونات وتذبذبها، قد يعانى الرجال من أعراض تشبه الدورة الشهرية.

وتحاكى أعراض ما يسمى IMS بعض الأعراض التى تعانى منها النساء خلال الدورة الشهرية ومنها:

- الإعياء.

- الارتباك أو ضباب العقل.

- الاكتئاب.

- الغضب.

- قلة الثقة بالنفس.

- انخفاض الرغبة الجنسية

- القلق.

- فرط الحساسية.

 

ثانياً: أمراض تصيب الرجال فقط ولا تصيب النساء
 

دوالى الخصية

على غرار الدوالى التى تحدث فى الساقين، دوالى الخصية هو تجمع الأوردة المتوسعة أو الدوالى فى كيس الصفن، ويصاب بهذا المرض 15%  من الرجال وفقا لمؤسسة رعاية المسالك البولية الأمريكية، وهذا يمكن أن يؤدى ذلك إلى انخفاض نوعية الحيوانات المنوية لدى بعض الرجال، لكن ليست كل دوالى الخصية تؤدى إلى مشاكل فى الخصوبة.

ومعظم الرجال الذين يعانون من دوالى الخصية لا يعانون من أعراض ولا يحتاجون إلى العلاج، لكن إذا كانت الحالة تسبب الألم أو تؤثر على قدرة الرجل على الإنجاب، يمكن إصلاحه جراحياً فى كثير من الأحيان.

نسبة-الشفاء-من-سرطان-الخصية
سرطان-الخصية

 

سرطان الخصية

يؤثر سرطان الخصية على واحد من 263 رجلاً، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، ومن المرجح أن يصاب به في أوائل الثلاثينات، على الرغم من أن البعض يصاب به كطفل أو مراهق أو بعد بلوغه 55 عامًا ويشمل العلاج إزالة الخصية وربما المزيد من العمليات الجراحية أو الإشعاعية أو العلاج الكيميائى.

 

سرطان البروستاتا

من الأمراض التى تصيب البروستاتا، أحد الغدد الموجودة فى الجهاز التناسلى للرجل، وبالطبع لا تصيب إلا الرجال.

 

مرض بيرونى

وهو مرض يؤدى إلى ثنى القضيب أو انحنائه، وهذا يؤدى إلى حالات مثل تقصير القضيب، وعدم القدرة على الانتصاب، ويعتقد أن مرض بيرونى يصيب ما يتراوح بين 1 إلى 23% من الرجال، وهو ما يحدث عادة فى الأربعينيات من عمرهم إلى الستينيات، حسب ما ذكرته مؤسسة رعاية المسالك البولية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة