خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اعرف جسمك.. النقطة الدمعية مكان خروج الدموع فى العين

الثلاثاء، 08 يناير 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. النقطة الدمعية مكان خروج الدموع فى العين دموع العين - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل فكرت من قبل من أين تأتى الدموع؟..هل رأيت من قبل النقطة أو الثقب الصغير فى الجزء السفلى من جفونك؟.. هذه هى النقطة المسئولة عن نزول الدموع إلى عينيك لترطيبها أو للبكاء،  وتسمى هذه النقطة "النقطة الدمعية" أو "الثقب الدمعى"، من خلال "اعرف جسمك" نتعرف على النقطة الدمعية مكان خروج الدموع فى عينك بالتفصيل، بحسب موقع"iflscience".

النقطة الدمعية
النقطة الدمعية

 

ما هى النقطة الدمعية ؟
 

تعرف النقطة الدمعية Lacrimal Puncta بأنها فتحة صغيرة فى داخل الجفون على بعد 2 مليمتر من الزاوية الداخلية لكل جفن، وتبدو هذه النقطة أكبر وأكثر وضوحا عند بعض الأشخاص عن غيرهم، وتوجد 4 نقاط دمعية: اثنان فى كل عين فى الجزء الداخلى من كل جفن.

الثقب الدمعى
الثقب الدمعى

 

وظيفة النقطة الدمعية
 

عندما ترغب فى البكاء تحفز الأعصاب الغدد المسئولة عن إفراز الدموع، ثم يتشكل الدمع فى الغدد الدمعية والنقطة الدمعية تجمع الدموع التى تنتجها الغدد الدمعية ثم ينتقل إلى القناة الدمعية ثم الكيس الدمعى، ثم القناة الأنفية الدمعية ثم الأنف، وهو ما يفسر سبب حدوث سيلان الأنف بعد الدموع.

النقطة الدمعية السفلية
النقطة الدمعية السفلية

هناك إجراء طبي يتضمن وضع سدادات صغيرة على شكل اسطوانة في هذه الثقوب من أجل جفاف العين، هذا يساعد على وقف العين من استنزاف الكثير من الدموع ، والحفاظ عليها رطبة وصحية ولمنع الالتهابات.

النقطة الدمعية 1
النقطة الدمعية 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة