أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف جسمك.. 5 جزيئات بالجسم لا يمكن الاستغناء عنها

الخميس، 03 يناير 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. 5 جزيئات بالجسم لا يمكن الاستغناء عنها 5 جزئيات مهمة بالجسم لا يمكن العيش بدونها
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجزيء عبارة عن مجموعة من الذرات مرتبطة ببعضها البعض لأداء وظيفة معينة،  هناك الآلاف من الجزيئات المختلفة في جسم الإنسان ، وكلها تخدم المهام المختلفة.

 بعض الجزيئات هى مركبات لا يمكنك العيش بدونها، ووفقا لتقرير موقع "thoughtco" نعرض  بعض أهم الجزيئات في الجسم.

الماء

الماء هو جزيء أساسي للحياة،  تحتاج إلى تجديدها يوميا لأنها نفقد من الكثير خلال التنفس ، والتعرق ، والتبول، حيث لا يمكنك العيش بدون ماء، واعتمادا على العمر والجنس والصحة  يتكون الجسم من 50-65 ٪ من الماء.

يشارك الماء في العديد من التفاعلات البيوكيميائية ويعمل كبنية بناء لمعظم الأنسجة، ينظم درجة حرارة الجسم ، ويعمل كممتص الصدمات ، وطرد السموم ، وهضم وامتصاص الطعام ، وتليين المفاصل.

 

الماء فى الجسم
الماء فى الجسم

 

الأكسجين

الأكسجين هو عنصر كيميائي يحدث في الهواء كغاز ، يستخدم في العديد من التفاعلات أكثرها أهمية هو التنفس الخلوي  من خلال هذه العملية ، يتم تحويل الطاقة من الغذاء في شكل خلايا طاقة كيميائية يمكن استخدامها.

الاكسجين
الاكسجين

 

 

 الحمض النووي

الحمض النووى هو اختصار لحمض الديوكسي ريبونوكلييك، DNA وهو جزيء كبير أو جزيء ضخم، يحمل الحمض النووى المعلومات الوراثية ، أهمية الحمض النووي  انها رموز لكل بروتين واحد في الجسم، وتشمل البروتينات الشعر والأظافر ، بالإضافة إلى الإنزيمات والهرمونات والأجسام المضادة وجزيئات النقل.

الحمض النووى
الحمض النووى

 

 الهيموجلوبين

الهيموجلوبين هو جزيء ضخم ينقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، يتكون الهيموجلوبين من جزيئات الهيمن الحاملةلفروع البروتين الجلوبينية. ينقل الأكسجين إلى الخلايا التى لا يمكن استخدامه بدون الهيموجلوبين.

 

هيموجليبن
هيموجليبن

 

 الكولستيرول

الكولستيرول هو جزيء أساسي يستخدم في صنع الهرمونات، تلك  الهرمونات هي جزيئات للإشارة تتحكم في العطش والجوع والوظيفة العقلية والعواطف والوزن وغير ذلك الكثير.

 كما يستخدم الكولسترول في تركيب الصفراء ، والتي تستخدم في هضم الدهون،  إذا غادر الكولسترول فجأة جسدك ، فستكون ميتًا على الفور لأنه مكون بنيوي لكل خلية، ينتج الجسم بعض الكولسترول، ولكن هناك حاجة إلى الكثير من المواد الغذائية.

كولسيترولول
كولسيترولول

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة