وكالة: المركزى الإيرانى يقترح حذف 4 أصفار من العملة المتهاوية

الأحد، 06 يناير 2019 04:25 م
وكالة: المركزى الإيرانى يقترح حذف 4 أصفار من العملة المتهاوية العملة الإيرانية- أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) الرسمية اليوم الأحد أن البنك المركزى اقترح حذف أربعة أصفار من العملة المحلية الريال، بعدما هوت العملة فى عام شهد أزمة اقتصادية بفعل عقوبات أمريكية.

ونقلت الوكالة عن محافظ البنك المركزى عبد الناصر همتى قوله "قدم البنك المركزى للحكومة أمس مشروع قانون لحذف أربعة أصفار من العملة الوطنية، وآمل بالانتهاء من تلك المسألة فى أقرب وقت ممكن".

والاقتراحات بحذف أربعة أصفار من العملة مطروحة منذ 2008، لكن الفكرة اكتسبت قوة مع فقدان الريال ما يزيد عن 60% من قيمته فى 2018، رغم تعافيه فى الآونة الأخيرة بدعم من البنك المركزى فى تحد للعقوبات الأمريكية.

وجرى تداول الريال عند نحو 110 آلاف ريال للدولار فى السوق غير الرسمية اليوم الأحد، بحسب مواقع إلكترونية معنية بالعملات.

وأعاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فرض عقوبات على إيران العام الماضى، بعدما انسحب من الاتفاق النووى الذى وقعته قوى عالمية مع طهران فى 2015، وتعهدت واشنطن بممارسة "أقصى ضغوط" على الاقتصاد الإيرانى لإجبار طهران على قبول قيود أكثر صرامة على برامجها النووية والصاروخية، لكن إيران تستبعد ذلك.

وتسبب ضعف الريال فى اضطراب التجارة الخارجية لإيران العام الماضى، وساهم فى دفع التضخم السنوى للصعود بأربعة أمثاله إلى نحو 40% فى نوفمبر، وأدى ضعف العملة وانفلات التضخم إلى احتجاجات متقطعة فى الشوارع منذ أواخر 2017.

وبعد نيل الموافقة من الحكومة، سيتم عرض خطة العملة المقترحة على البرلمان لإقرارها، ثم الحصول على موافقة مجلس صيانة الدستور لوضعها موضع التنفيذ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة