أكرم القصاص - علا الشافعي

25 % ارتفاعا فى الطلب على البن ومشتقاته والاستهلاك السنوى يسجل 42 ألف طن

السبت، 05 يناير 2019 02:19 م
25 % ارتفاعا فى الطلب على البن ومشتقاته والاستهلاك السنوى يسجل 42 ألف طن بن - ارشيفية
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفع الطلب على البن ومشتقاته فى السوق المصرى تزامنا مع قدوم فصل الشتاء، الأمر الذى يزيد من حجم الاستهلاك فى هذا الفصل بنسبة 25 % قياسا على حجم الاستيراد فى فصل الصيف.

 

وفى هذا الإطار، قال حسن فوزى رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، إن الطلب على البن ومنتجاته يرتفع خلال فصل الشتاء بصورة ملحوظة تصل نسبته 25 % كأحد المشروبات الدافئة التى تشهد اقبال فى الشتاء، مشيرا إلى أن استهلاك المصريين من البن فى تزايد مستمر ويتراوح ما بين 40 إلى 42 ألف طن سنويا.

 

وأشار فوزى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن هناك فئات من الشباب دخلت على خط الاستهلاك نتيجة الاقبال على " الكباتشينو والنسكافيه والبن بالنكهات" وكلها عوامل رفعت من حجم الاستهلاك فى مصر خلال السنوات الماضية.

 

وأكد حسن فوزى أن السوق حالياً يشهد حالة استقرار فى الأسعار حيث سجل سعر البن المطحون ما بين 88 إلى 92 جنيها للسادة والمحوج من 108 إلى 112 جنيها فى حين يسجل سعر طن البن عالميا  ما بين ألفين دولار إلى 5 آلاف دولا حسب النوع.

 

 وأوضح فوزى أن أكثر الأنواع تداولا فى مصر هى البن المستورد من دول " اندونيسيا فيتنام و الهند" مشيرا إلى أن البن البرازيلى والكولومبى والحبشى "الاثيوبى" سعرهما مرتفع فى مصر بعد اليمنى مباشرة، لافتا إلى أنه يتم التركز على استيراد البن من اندونيسيا ونستورد منها قرابة 60 % يليها البرازيل ثم كلومبيا ثم فيتنام والهند واثيوبيا.

وأوضح رئيس شعبة البن فى الغرفة التجارية أن الحرب فى اليمن قلصت الكميات المستوردة من هناك، لافتاً إلى أن بعثات الموردين التى كانت تزور مصر قبل اندلاع الحرب شبه توقفت ولا يوجد موردين يزورون السوق المصرى الفترة الحالية.

 

وكشفت الأرقام الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن واردات مصر من "الشاى، والسكر، والبن، والتبغ"، بلغت خلال 9 أشهر فقط نحو 757.5 مليون دولار "حوالى مليار إلا ربع"، وذلك فى الفترة من يناير إلى سبتمبر 2018، مرتفعة بقيمة 200 مليون دولار عن الفترة المماثلة من 2017 بنسبة زيادة قدرها 35.8%، حيث بلغت واردات تلك السلع فى الفترة من يناير إلى سبتمبر 2017 حوالى 557.4 مليون دولار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة