مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد: تنبؤات عام جديد.. الدكتور وحيد عبد المجيد: السادات والاشتراكية الديمقراطية.. جلال عارف: منورة بأهلها وبعشاق الحياة.. نيوتن: للدول أيضاً اختياراتها.. محمود خليل: صورة النبى

الأربعاء، 02 يناير 2019 01:42 ص
مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد: تنبؤات عام جديد.. الدكتور وحيد عبد المجيد: السادات والاشتراكية الديمقراطية.. جلال عارف: منورة بأهلها وبعشاق الحياة.. نيوتن: للدول أيضاً اختياراتها.. محمود خليل: صورة النبى مقالات الصحف المصرية
إعداد محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، العديد من القضايا، كان أبرزها: خالد منتصر: "برهامى" صانع "عسلية".. عباس الطرابيلى: التفاح.. والباذنجان.. بهاء أبو شقة:"تشكيك ابن الهيثم".. عمرو الشوبكي: القبلية والقبائل.. جلال دويدار: حتمية عودة سوريا للجامعة العربية «٢»

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد: تنبؤات عام جديد

تنبأ الكاتب أن العالم الجديد سوف يشهد تباطؤا محسوسا فى نمو الاقتصاد العالمى، مضيفا أن الواقع يؤكد أن العالم يعيش هذه الأزمة منذ بدأت الحرب التجارية بين الصين وأمريكا التى ضربت اقتصاد البلدين، وفى الوقت ذاته لابد من الحفاظ على السعودية كقوة أمن واستقرار فى الشرق الأوسط وتوازن دولى بين مصالح المنتجين والمستهلكين فى سوق النفط الدولية.


 

الدكتور وحيد عبد المجيد: السادات.. والاشتراكية الديمقراطية

تحدث الكاتب عن أن الدكتور غالى أبلغ السادات عن مشروع الاشتراكية الديمقراطية الذى يتطلب الاعتماد على مركز الأهرام فى تنفيذه والاستعانة بعدد من المعيدين بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى كتابة هذه الدراسات والتى تعد من أهم المراجع باللغة العربية لدارسى الاشتراكية الديمقراطية.

الأخبار


 

جلال دويدار: حتمية عودة سوريا للجامعة العربية «٢»

تحدث الكاتب عن ضرورة عودة سوريا للجامعة العربية مرة أخرى، وهذا الأمر يحتاج إلى سرعة اتخاذ إجراء عاجل من هذه المؤسسة العربية القومية لإصلاح خطأ ما كان يجب أن يقع، مضيفا أن لا جدال أن حرب اكتوبر والانتصار الذى حققته مصر فى هذه الحرب قد قلب الموازين ووضعت إسرائيل رغم اغراقها بالسلاح الأمريكى فى حجمها الطبيعى، وحان الوقت للخروج من دائرة التقوقع العربى واتخاذ موقف إيجابى يليق بالأمة العربية.

جلال عارف

جلال عارف: منورة بأهلها وبعشاق الحياة

أشار الكاتب إلى أن العام الجديد فى استقبال إضاءة أنوار الفنادق والمسارح، وعادت الحفلات الغنائية كما عاد عشرات الألوف من السياح ينهلون من سحر القاهرة وباقى المدن السياحية، مضيفا أنها كانت عنوان لهزيمة مخططات نشر الخوف والإضرار بالوطن من جماعات الإرهاب الإخوانى الداعشى.

المصرى اليوم

نيوتن

نيوتن: للدول أيضاً اختياراتها

تحدث الكاتب عن مراحل تطور الطفل من التعليم الأساسى إلى أن يحصل الطالب على شهادة الثانوية ويبدأ فى تحديد اختياره حسب مجموعه، مضيفا أن كل دولة تسعى لتحقيق اختياراتها حسب إمكانياتها والمقومات التى لديها، مطالبا من مصر أن تكون طموحة فى تحديد اختياراتها.

عمرو-الشوبكى

عمرو الشوبكي: القبلية والقبائل

أرسل أحد كبار الباحثين فى علم اللغويات للكاتب رسالة يتحدث فيها أن هناك نشاطاً يقوم به كثير من قبائل الصعيد وغيرها من القبائل ما هو إلا نشاط تأسس على التفرقة على أساس طائفى وجغرافى معا، مطالبا من كل من يمارس السياسة أن ينتبه إلى هذه الدمامل التى ستتحول أن عاجلا وإن آجلا إلى خراريج يصعب علاجها.

الوفد

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبو شقة: "تشكيك ابن الهيثم"

واصل الكاتب الحديث عن ابن الهيثم، وعن شكوكه فى نظريات بطليموس، وانتقد ابن الهيثم فى مخطوطته "شكوك على بطليموس" التى نشرها، وأن العديد من أعمال بطليموس بما فى ذلك كتبه المجسطى والكواكب المفترضة والبصريات، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من المتناقضات وجدها فى هذه الأعمال.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: التفاح.. والباذنجان

تحدث الكاتب عن مشاهدة التفاح موضوعاً بجوار الباذنجان الرومى الأسود على عربة "الكارو"، متسائلا هل انخفض سعر التفاح، أم زاد سعر الباذنجان؟، مضيفا أن العرض والطلب هو الذى يحدد أسعار كل شيء، وإن كان البائع لا يقبل أى فصال، وإذ هو يحرص على أن يقوم بجولته، وحمولته قبل أو بعد الظهر، وربما تنتظره ست البيت لتعرف ماذا تقدم لأسرتها.

الوطن

محمود خليل

د. محمود خليل: صورة النبى

أشار الكاتب إلى أن نصوص التراث تناولت موضوع "السطو على الآثار"، والنظر إليها كـ"غنيمة حرب" فى بعض الأحوال، وقدمت مبررات شرعية تتيح للفرد المسلم الاستيلاء عليها، سارداً قصة وجود معلومة تتعلق بوجود صورة للنبى، وبحوزة النصارى، يعرضونها فى أحد أديرتهم، من كتاب "البداية والنهاية" لـ"ابن كثير".

خالد-منتصر

خالد منتصر: "برهامى" صانع "عسلية"

أشار الكاتب إلى أنه فى نهاية 2018، تم إعدام "عسلية" قاتل "يوسف لمعى"، مشيراً إلى أنه لم يتم إعدام الفكر الذى أفرز وشكل عجينة "عسلية" الذهنية والعقلية؟، حيث قتله بالإسكندرية المكان الذى كرر "برهامى" فتواه الكريهة بعدم تهنئة المسيحى فى عيده، فى نفس توقيت تشكيل المجلس الأعلى لمواجهة الأحداث الطائفية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة