أكرم القصاص - علا الشافعي

مفيد فوزى من "الأعلى للثقافة": التكدس السكانى يعرقل أدوات التخطيط فى البلد

الخميس، 31 يناير 2019 02:03 م
مفيد فوزى من "الأعلى للثقافة": التكدس السكانى يعرقل أدوات التخطيط فى البلد الإعلامى مفيد فوزى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقامت لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للثقافة حلقة نقاشية ظهر اليوم  بعنوان: "الإعلان.. صناعة ثقافية في منظومة القيم والهوية المصرية"، وذلك بقاعة المجلس وبحضور عدد من صانعى الإعلانات والإعلام المصريين، بجانب حضور أمين عام المجلس الأعلى للثقافة الدكتور سعيد المصرى.

بدأ الحديث فى الحلقة النقاشية الدكتور على عجوة، أستاذ العلاقات العامة وعميد كلية الإعلام جامعة القاهرة سابقًا، مشيرًا إلى دور وأهمية الإعلان الاجتماعى ومدى تأثيره على المواطن فى حل الكثير من الأزمات، ثم تابع معددًا الأمثلة حول نجاح حملة معالجة الجفاف وكيف قضت على هذا المرض، فى حين أن حملة تنظيم الأسرة لم تنجح هذا النجاح؛ فحتى الآن هناك العيد من طبقات الشعب الذين يسعون إلى إنجاب الكثير من الأبناء.

وأقر "عجوة"، بأن هناك دائمًا صراعا بين دور القضاء والإعلام، ويأتى حل المشكلة السكانية من وجهة نظرة عن طريق الارتقاء بالخصائص السكانية مثل: (التعليم – الصحة – الأوضاع الاجتماعية – التحضر)، وهو ما سيؤثر إيجابيًا على تطور الفكر الثقافى للأسرة المصرية فى حل الأزمة السكانية.

ثم تحدث حازم درع رئيس إحدى شركات الدعاية والإعلان، عن الإعلان فى فترة التسعينيات، متناولًا كيفية تسبب إنشاء القنوات الفضائية وظهور الأقمار الصناعية، فى صدمة كبيرة للمواطن المصرى، حيث أثرت على اختلاف المفاهيم والسلوكيات والعادات التى تربى عليها المواطن المصرى، وأضاف أنه تكون لأى إعلان إيجابياته وسلبياته بطبيعة الحال، ومن ضمن تلك الإيجابيات، نذكر أن الإعلان يساعد الجمهور على شراء سلعة، قد يتراءى له أنه ليس فى حاجة إليها، وفور وصولها إليه يكتشف أنه كان بحاجة إليها ولكنه لم يكن يعلم!

أما عن الجانب السلبى للإعلان فذكر أن هناك الكثير من الإعلانات سيئة المحتوى، والتى تؤثر سلبًا على الجمهور، وسبب ذلك عدم وجود ضوابط وقوانين تضع معايير ثابة لمحتوى أى أعلان، وأيضا وجود العديد ممن ليس لهم علاقة بالمهنة، والذين دخلوا إلى هذا المجال وتسببوا فى ظهور إعلانات مليئة بالمحتويات السيئة والألفاظ الغير لائقة.

وأوصى درع أنه لابد وضع ضوابط للإعلان ووضع شروط لمن يعمل ويمتلك أى مؤسسة إعلانية، وذلك عن طريق إنشاء نقابة للإعلانيين، وبالفعل فإن مشروع إنشاء النقابة يُدرس الآن على طاولة مجلس النواب، وهكذا يتم إنقاذ المواطن من أى إعلانات قد تضره أو تكون ذات محتوى غير لائق.

من جانبه علق الدكتور سعيد المصرى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، مؤكدًا أن وزارة الثقافة لها رؤيتها فى ما يخص تطوير العمل الثقافى، مشيرًا إلى وجود ثمانية برامج ثقافية خاصة، من أهمها برنامج خاص بالصناعات الثقافية؛ فمصر لديها مشكلة بين مفهوم الخدمة الثقافية ومفهوم صناعة الثقافة، فالصناعة تحتاج فى البداية إلى تمويل حتى تقف على أرجلها ثم تجنى الثمار فيما بعد.

وأضاف المصرى أن أهم ما يميز الإعلانات هو نجاحها فى اجتذاب فئة كبيرة من المشاهدين، وهو ما جعل الكثير من المهن المختلفة تقدم على الإتجاه نحو الإعلان حتى يتثنى لها الوصول إلى أكبر قاعدة من المشاهدين، مثل مهن الجرافيك والديكور.. إلخ، واقترح فكرة أن يكون الإعلان صناعة ثقافية.

ومن جانبها قالت الدكتورة منى الحديدى، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون الأسبق بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وعميد الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام الأسبق، إنه لابد من اختيار الوسيلة المناسبة للإعلان، كما ينبغى أن يحتوى على سلع أو خدمات تناسب الفئة المتلقية لهذا الإعلان، وأشارت إلى الازدحام الإعلانى الكبير على جانبى الطرق السريعة مثل الطريق الدائرى، التى تسبب تلوث بصري حاد لقائدى المركبات ومستخدمى الطريق كافة، كما أن هذه أغلب هذه الإعلانات لا تحتوى كلمة واحدة باللغة العربية، التى هى لغة المواطن المصرى فى الأساس، كما أعربت عن استيائها من الاستخدام السئ للغة العربية فى الإعلانات المليئة بالألفاظ والأساليب الخارجة، وكذلك باستخدام الكلمات الأجنبية المقحمة والدخيلة على اللغة العربية، ومن هنا أوصت بتدخل وزارة الثقافة، وأن تمثل دور رقابى على الإعلانات وتابعت مشددةً أنها لاتعنى بذلك قتل الإبداع وتحجيمه، بل فقط لمتابعة الإلتزام بالضوابط والمعايير الصحيحة للإعلان.

ختامًا علق الإعلامى الكبير مفيد فوزى قائلًا: "نحن نحاول أن نفهم إلى أى مدى يمكن أن يتلاعب الإعلان بمصيبة مصر العظيمة المسماه بالتكدس السكانى؟ هذا هو المطلوب من هذا التجمع أن نفيد الدولة بفكرة التكدس السكانى الذى يأتى معرقلًا لكل أدوات التخطيط لهذا البلد".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة