خالد صلاح

ماذا يحدث عندما يلتهم ثقب أسود نجمًا قريبًا؟ فيديو جديد يكشف

الخميس، 31 يناير 2019 07:00 م
ماذا يحدث عندما يلتهم ثقب أسود نجمًا قريبًا؟ فيديو جديد يكشف ثقب أسود
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت ناسا عن فيديو جديد يستعرض ما يحدث عندما يلتهم ثقب أسود نجمًا قريبًا، إذ استخدمت وكالة  الفضاء الأمريكية أداة مثبتة على محطة الفضاء الدولية لاكتشاف ضوء الأشعة السينية من الثقب الأسود  J1820  الذى تم اكتشافه مؤخرا.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، شكلت الموجات الناتجة من الأشعة السينية "أصداء الضوء" التى انعكست عن دوامات الغاز، الموجودة بالقرب من الثقب الأسود، والتى كشفت تغيرات فى حجم وشكل البيئة.

رسم العلماء البيئة المحيطة بالثقب الأسود ذى الكتلة النجمية الذى يبلغ 10 أضعاف كتلة الشمس باستخدام برنامج (NICER) على متن محطة الفضاء الدولية.

وقالت إيرين كارا ، عالمة الفيزياء الفلكية فى جامعة ماريلاند  وكلية بارك ومركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا فى جرينبيلت بميريلاند خلال الاعلان عن النتائج فى الاجتماع 233 للجمعية الأمريكية الفلكية فى سياتل: "لقد سمح لنا برنامج NICER بقياس أصداء الضوء بالقرب من الثقب الأسود ذو الكتلة النجمية أكثر من أى وقت مضى، وفى السابق كانت هذه الأصداء الضوئية تُرى فقط فى الثقوب السوداء فائقة الكتلة، والتى هى الملايين إلى مليارات الكتل الشمسية وتتعرض للتغيرات ببطء.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة