خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. حفيد الملك فاروق يزور معرض "ملامح عهد".. ابن الملك أحمد فؤاد يشاهد تراث أجداده.. ويؤكد: ممتلكات للشعب المصرى ونحن جزء من التاريخ.. ومدير مجمع الفنون: الأمير محمد على انبهر بجمال المعروضات

الثلاثاء، 29 يناير 2019 10:00 م
صور.. حفيد الملك فاروق يزور معرض "ملامح عهد"..  ابن الملك أحمد فؤاد يشاهد تراث أجداده.. ويؤكد: ممتلكات للشعب المصرى ونحن جزء من التاريخ.. ومدير مجمع الفنون: الأمير محمد على انبهر بجمال المعروضات الأمير أحمد على والفنان إيهاب اللبان وداليا مصطفى بجانب لوحة الملك فاروق
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"هذه ليست ممتلكاتنا بل ممتلكات الشعب المصرى، فنحن جزء من تاريخ مصر، هكذا قال الأمير محمد على، أحد أفراد أسرة العائلة الملكية، عندما قيل له بالطبع أنت سعيد بمشاهدة جزء من ممتلكاتكم فى مصر، خلال زيارته لمعرض "ملامح عهد" ضمن سلسلة "كنوز متاحفنا" فى نسخته الثالثة بمجمع الفنون (قصر عائشة فهمى) بالزمالك لمجمع الفنون.

وكان فى استقبال الأمير محمد على الفنان إيهاب اللبان، مدير مجمع الفنون ومعد المعرض، وداليا مصطفى، رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون.

الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (1)
الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (1)

 

الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (2)
الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (2)

 

الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (3)
 

وعبر الأمير محمد على عن سعادته بمجموعة المعروضات التى يتم عرضها والخاصة بالعائلة الملكية، وقال إننى سعيد بأن الشعب المصرى بدأ يعى أن هذه الفترة كانت مجهولة وبدأوا فى البحث عن تاريخها لدراستها.

الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (4)
 
الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (5)
 
الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (6)
 

وأضاف الأمير محمد على أن تنظيم معرض بهذا الشكل يدل على أن الدولة متصالحة مع هذه الحقبة الزمنية من التاريخ، وأننى فخور بذلك، وسعيد بوعى الشعب المصرى، الذى كنا جزءا من تاريخه.

وقال الفنان إيهاب اللبان، مدير مجمع الفنون ومعد المعرض، إن الأمير محمد على ابن الملك أحمد فؤاد، انبهر بالمعرض وطريقة العرض المتحفى، وقال إنه يضاهى طرق العرض فى متاحف أوروبا.

الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (7)
 

أوضح الفنان إيهاب اللبان: "كما أن الأمير محمد على لم يكن متخيلا أن يرى هذه المقتنيات على الطبيعة، التى تعرض منذ 1952م، وعندما رأى المقتنيات أصيب الذهول، ولفت نظره المعروضات بشكل واضح وكان من أبرز تلك المعروضات لوحة الملك فاروق التى لم تكتمل".

الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (8)
 

وتبنى مجمع الفنون الذى يرأسه الفنان إيهاب اللبان منذ افتتاحه فكرة صنع هوية خاصة بالمجمع بدأها بـ"كنوز متاحفنا 1"، الذى احتفى فيه بكنوز مصر من اللوحات العالمية، ثم "كنوز متاحفنا 2" الذى عرض لأول مرة منذ عقود روائع النسيج الإسلامى والقبطى، ثم "كنوز متاحفنا 3".

الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (9)
 

وقال الفنان إيهاب اللبان، مدير مجمع الفنون ومعد المعرض، إن فلسفة العرض الحالى لا تخرج عن الخط العام لفلسفة سلسلة عروض "كنوز متاحفنا"، من حيث إعادة التنقيب فى ثرواتنا الفنية التى طال احتجابها، وإلقاء الضوء على النفيس، والكشف عن المجهول، إلا أن ما يتمتع به هذا العرض من خصوصية، على مستوى الأعمال المعروضة والمضمون التاريخى، يضعنا إزاء نقلة غير تقليدية فى عروض "كنوز متاحفنا".

الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (10)
 

وتأتى فى مقدمة أسباب خصوصية هذا المعرض أهمية هذه المرحلة التاريخية ذاتها، وهى مرحلة أسرة "محمد علي"، التى طالما شغلت العديد من المؤرخين محليًا ودوليًا، نظرًا لما شهدته من أحداث جسام، مرت على مصر خلال قرابة قرن ونصف من الزمان، وتعاقبت عليها خلالها أربعة أنماط من النظم، بدءًا من نظام الولاية، مرورًا بالخديوية والسلطنة، وانتهاءً بالمملكة التى اختتمت المرحلة بانقضائها.

الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (11)
 
الأمير محمد على خلال زيارته لمجمع الفنون (12)
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة