طارق شوقى عن تسريب امتحانات أولى ثانوى: "مش بطولة.. والوزارة لم تفشل"

الإثنين، 28 يناير 2019 02:54 م
طارق شوقى عن تسريب امتحانات أولى ثانوى: "مش بطولة.. والوزارة لم تفشل" الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى بيان لها تفاصيل حوار الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، فى برنامج "نقطة حوار"، المذاع عبر شبكة راديو وتلفزيون بى بى سى، الذى تحدث فيه شوقى عن خطة الوزارة فى تطوير التعليم وتسريب الامتحانات وأوضاع المعلمين.

 

وقال الدكتور طارق شوقى، إن المعلم على رأس أولويات الوزارة، موضحًا أنه بدأ بمرحلة النهوض بالمنظومة التعليمية من أرضية صعبة وبها مشاكل كثيرة، وأنه يعى تمامًا بأن المعلمين فى مصر يعانون من مشاكل كثيرة.

 

وأضاف "شوقي"، أن المنظومة الإدارية فى منظومة التعليم متشعبة بدرجة كبيرة، حيث أن الوزارة بها أكثر من مليون و700 ألف موظف، ما بين إدارى ومعلم وهذا رقم مهول، فهناك شجرة إدارية، وهناك لا مركزية فى التعليم، إلى أن اللوم فى النهاية يلقى على شخص واحد وهو الوزير، وهذا غير صحيح، حيث لا يوجد مركزية فى التعليم فالمحافظ ومدير المديرية والوكيل هم بمثابة الوزير، لذلك أعلن عن إعادة هيكلة للوزارة هذا العام.

 

وتابع وزير التعليم: "لا يحاول فقط عمل مناهج التعليمية الجديدة للطلاب الابتدائى، بل يعمل على إصلاح الكوارث الأخرى، حيث أن هناك مدارس ليس بها مقاعد للطلاب، وفيه مدارس الحمامات فيها مش شغالة، فعلا الشيلة كبيرة جدا".

 

وحول خطة الوزارة للارتقاء بمستوى المعلم، قال شوقي: " أن الوزارة تعاقدت على خطة تدريب جديدة للمعلمين خلاف ما تدربوا عليه فى الفترة الماضية، حيث كانت هناك تدريبات من أجل الترقية، وتدريبات لأغراض أخرى كثيرة، ولكن تعاقدت الوزارة مع شركاء أجانب من أجل المشاركة فى تدريب المدرسين".

 

ولفت إلى أن التدريب سيكون مبتكر للغاية، وسيكون الأولوية للصف الأول الثانوى ورياض الأطفال، موضحًا أن التدريب سيكون على مدار العام بالكامل وليس فى أشهر بعينها.

 

وخلال الحوار تطرق الدكتور طارق شوقى للحديث عن تسريب امتحانات نصف العام للصف الأول الثانوى، قائلا: "سرب زى ما أنت عاوز لحد ما المنظومة الجديدة تشتغل والتابلت ييجى.

 

وأضاف "شوقى"، أن البعض يسرب الامتحانات ويهاجم الوزارة ويقول "الوزارة فشلت.. ولكن فى الحقيقة الوزارة لم تفشل".

 

واستطرد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، والتعليم الفنى، خلال الحوار، قائلًا: "البعض عاتب الوزارة بعد تسريب امتحانات أولى ثانوى، وأن الاحتياطات التى يجرى اتخاذها من أجل منع الامتحانات من التسريب مكلف للغاية ولكنه متاح وتستطيع الوزارة القيام به".

 

وأضاف "شوقي"، "أنا ممكن أقولكم على طريقة منع الامتحانات من التسريب عشان تعرفوا بس إننا سايبنه بمزاجنا ولو عاوزين نوقف التسريب هنوقفه، هنطبع الورق فى أماكن سيادية، وبعدين نبعت الامتحانات بطائرات حربية للمدارس، كأننا بنهرب قنبلة نووية، بس أنا بخاطب فى امتحانات أولى ثانوى الطلاب بدون نمر خالص، والتسريب الامتحانات دى مش بطولة".

 

واستنكر الدكتور طارق شوقى، تسريب امتحانات الصف الأول الثانوى، على مواقع التواصل الاجتماعى، قبل بدء الامتحانات بيوم، مؤكدًا: "يجب أن يكون للطالب هدف من الامتحانات، وعادى جدًا ممكن ميروحش الامتحان".

 

وأضاف شوقى، أن هناك عدد كبير من الطلاب رأوا أن تسريب الامتحانات كان مفيدًا من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من الدرجات، رغم أن الامتحان تجريبى ودرجاته لا تُحسب وليس به رسوب أو نجاح.

 

وحول أهمية التعليم الفنى، أكد الدكتور طارق شوقى، إنه يسعى جاهدًا للنهوض بالتعليم الفنى، حيث يرى حاليًا أن الطلاب الراسبون فقط هم من يُجبرون على الالتحاق بالتعليم الفنى بعد الشهادة الإعدادية، وكأنها عقاب بالنسبة لهم.

 

وأضاف شوقى، اللى بينجح بعد الإعدادى ويجيب درجات كويسة بيدخل تعليم عام وثانوية عامة، واللى بيجيب درجات قليلة أو يرسب بيدخلوه تعليم فنى كأنها عقوبة، والطالب مش بيختار ولازم الكلام ده كله يتغير".

 

وأشار وزير التعليم، إلى أنه يسعى لتطبيق التكنولوجيا التطبيقية فى التعليم الفنى: "هناخد أوائل الطلاب وهتلاقوا الأوائل واقفين طابور عشان يقدموا ومش هناخد الساقط"، مؤكدًا أنه تم التعاقد مع عدد من المصانع الكبرى، وكذلك شركات ألمانية، من أجل التدريس للطلاب، وإلحاقهم على العمل فى تلك الشركات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

واللهى انت جعلت اولياء الامور والطلبه اكثر معاناه عن ذى قبل.... انت الوحيد فى مصر الذى يمدح منظومتك

😎😁..فين التابلت...ونحن الان بعد اجازه نص السنه

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف ع العزيز حشاد

سيادة الوزير

المنظومة الجديده من اولوياتها النهوض بمستوى الطالب ينفع سيادتكم تجرب فى مفترق الطريق وتحديد مصير جيل باكمله لية متكونش البداية من اعدادى حتى تتاكد من نجاح جميع اطراف المنظومة يرجى اعادة النظر رجاء لاننا صرفنا فلوس على الدروس الخصوصية لان ببساطه لا يوجد طالب ولا مدرس للثانوى حتى الفصول حولوها للكيجى يراريت تنزل لارض الواقع بجانب تسريب جميع الامتحانات اذا لا يوجد تدريب ولا غيرة ممكن تراجع نفسك

عدد الردود 0

بواسطة:

yasser

مفهوم الفشل

يبدو ان السيد وزير التعليم لديه مفهوم مختلف عن الفشل، هل يعتبر سيادته تسريب الامتحانات ليلا لينقلها الطالب نصا ليش فشلا وهو واقع بالفعل. اعترافكم بالفشل قضيلة تحمدون عليها، اما انكار الواقع هو الفشل بعينه

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد عبد الفتاح

قمة النجاح

أرجو أن تكون جريئا وتنشر هذا التعليق 1- قمة النجاح يامعالى وزير التعليم أن تعترف بالفشل 2-  13 ىنائب وأطنان المستشارين وفى الآخر بعض المدارس ليست مهيئة لاستقبال التلاميذ ثم تجبر التلاميذ على الحضور وتضعه شرطا للحصول على 70% من الدرجة النهائية 3- من الآخر اللى بيحدد الإمتحانات أو الوسطاء الذين يتناقلونها هما اللى بيسربوها 4- حجة تكلفة نقل الإمتحانات لضمان عدم تسريبها ذريعة لزيادة المصروفات الدراسية وتحويل المدارس الحكومية إلى مدارس تجريبية ولغات بمصروفات تزيد 30 ضعف المصرفات الحالية 5- لغة التهديد المستمرة من معاليك دليل على عدم وجود أهداف تربوية لوزارة التربية والتعليم 6- كفايه كده ونكمل بعدين

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

انقذوا المنظومه امن براثن هذا الوزير.قبل فوات الاوان..وعدم اعتراف الدول الاجنبيه بشهادات مصر

😁😎..انه يدافع عن فشله لكى يستمر فى منصبه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الوزير لو كان بيكلم جبل كان فهم

امتحان من غير درجات ولا مجموع وتجربة وبيتسرب واولياء الامور موافقين والمدرسين بيضحكوا عليكوا وبتدوا روس لعيالكوا فى سنة تجربة من غير مجموع ده ايه الحلاوة ديه وعاوزين الوزير يعترف بخطا عقولنا هى المسئولة عنه وايه الغلط فى اللى قاله ممكن فعلا يتم احكام عرفية فى نقل الامتحان بس هل ده صح التعليم متعة مش حرب وسلاح وامن وفين جسر الثقة فى متعة تعليم الطالب لما نعلن حالة الحرب واحنا بننقل ورق جسر الثقة بين الطالب والوزارة لازم يبقى موجود وفى النهاية الامتحان تجربة بدون اى درجات فالتسريب ضرر لنفسك مش لحد تانى ويا ريت حضراتكم متلوموش حد على سوء دماغنا احنا ارجو النشر

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الى محمد.....الله يخرب بيت تعاطى الحاجات الاصفره....غير الصنف ...

😁😀..

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال عبد الحكيم احمد فكار

الهدف الاسمى بناء عقول تسطيع النهوض ببلادنا

بادئ ذي بدء لأنكر جهود الدولة في محاوله النهوض بالعملية التعليمية وفى هذا المجال سنجد من يؤيد ومن يعارض لتحديد المشكلة هل النهوض بالتعليم يبدء من اول ثانوي ام من أولى ابتدائي ام من الإعدادية سؤال يجب ان يرد عليه مختصون في علم التنفس التربوي ثانيا هل الطلاب ( أولى ثانوي) مستعدون ومتأهبون لمواجهه الحراك العنيف في العملية التعليمية هل العملية التعليمية منفصله عن الحالة الاقتصادية للساده المعلمين هل حل التعليم في التابلت هل مناهج الخارج تصلح لثقافتنا وأولادنا ماذا نريد للقضاء على تسريب الامتحانات علينا بأعداد نماذج للأسئلة في التابلت لكل ماده ولتكن لكل ماده 500 معلومة بحيث عند اعداد الامتحان يكون كل نموذج مختلف عن باقي النماذج داخل نفس اللجنة على الأقل والبالغ عدد طلابها حوالى 20 طالب دعوا الحكومة تعمل لعلها تنجح في ظل انعدام الإمكانات المادية للمدارس من مقاعد وتخت وانعدام غذائي للطلاب وفقر مدقع للمعلمين القائمين بالعملية التعليمية وعدم ثقه أولياء الأمور في مستقبل أبنائها حلمهم امالهم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ا / مشمش

بما ان سعادتك رديت رد زى ده بدون معلومات او جمل اساسا ده بيثبت صحة كلامى

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

البطل هو وزير التعليم . فهو المتهم الاول فى تسريب الامتحان . وبمزاجه

وزير التعليم يقول ؛ تسريب الامتحانات ليست بطولة . نعم انها خيبة . وتقول ان التسريب سايبينه بمزاجنا . ماهذه الفوضى . انت تهرج وتستخف بنا . وتغامر بمستقبل اولادنا . هذا هذيان . انت تدافع عن مشروع فاشل لايؤيده غيرك .. اين مجلس الشعب !! ام لايرى ولايسمع !! يجب اقالة هذا الوزير الذى يدير الامور ومستقبل التعليم ....  حسب مزاجه ...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة