أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف: فاروق جويدة: خمسون عاما من الثقافة.. جلال عارف: كفاية تشجيع.. عمادالدين أديب: فى فنزويلا رئيسان (واحد بالصندوق والثانى بالشارع).. سليمان جودة: توقيت هذا الكتاب.. خالد أبوبكر: ‎الدول تتقدم بشعوبها

السبت، 26 يناير 2019 01:33 ص
مقالات الصحف: فاروق جويدة: خمسون عاما من الثقافة.. جلال عارف: كفاية تشجيع.. عمادالدين أديب: فى فنزويلا رئيسان (واحد بالصندوق والثانى بالشارع).. سليمان جودة: توقيت هذا الكتاب.. خالد أبوبكر: ‎الدول تتقدم بشعوبها مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، العديد من القضايا، كان أبرزها: افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، معرض الكتاب فى الذكرى الخمسين، واحتفال المعرض بالرموز الثقافية، كما رفض جلال عارف تصريحات وزير الخارجية الأمريكى بخصوص تشجيع الفلسطينيين وإسرائيل علي الجلوس سوياً لحل خلافاتهما..

الأهرام

مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله: وكان النزيف مرعبا

تحدث الكاتب فى مقاله عن إدراك شعب مصر لكل الدروس المستفادة من السنوات العجاف التى اعقبت أحداث 25 يناير 2011، وفى مقدمة هذه الدروس أننا مازلنا بحاجة إلى صنع المعادلة الضرورية بين استحقاقات الممارسة الديمقراطية التى نحلم بها وبين ثوابت وجذور الخصوصية الذاتية التى يندرج ضمن بنودها درجة التطور السياسى والموروث الثقافى والبعد الاجتماعى، مؤكدا ان ما جرى للعديد من شعوب الأمة العربية تحت رايات الربيع المزعوم مجرد نزيف دموى مرعب أزهق عشرات الألوف من الأبرياء، ونزيفا عقليا أفرز ضبابا كثيفا حجب عن العيون والقلوب رؤية الطريق السليم للإصلاح والتغيير.

فاروق جويدة

فاروق جويدة: خمسون عاما من الثقافة

تحدث الكاتب فى مقاله عن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، معرض الكتاب فى ذكرى مرور خمسين عاما على إقامته فى عام 1969، وهو أقدم المعارض فى العالم العربى وكان منذ بدايته مزارا للقادمين من الدول العربية الشقيقة، مشيراً إلى أن معرض الكتاب يمثل ركنا أصيلا من أركان الثقافة المصرية خاصة أنه يقام هذه المرة فى أرض المعارض الجديدة بكل إمكانياته المتقدمة فى وسائل العرض والتكنولوجيا، كما احتفل المعرض فى ذكراه الخمسين بواحد من رموز الثقافة فى عصرها الذهبى وهو د. ثروت عكاشة أحد صناع الثقافة فى مصر.

أخبار اليوم

جلال عارف


جلال عارف يكتب: كفاية تشجيع

اختلف الكاتب فى مقاله مع خطاب وزير الخارجية الأمريكي "بومبيو" الذي أرسله عبر "الفيديو" للمنتدي الاقتصادي العالمي في دافوس، بأن بلاده في وضع يسمح لها بتشجيع الفلسطينيين وإسرائيل علي الجلوس سوياً لحل خلافاتهما، موضحا ان امريكا تحولت خلال العامين الماضيين إلي شريك كامل في كل ما تقوم به اسرائيل من انتهاكات للشرعية الدولية وعدوان علي حقوق الفلسطينيين، مؤكدا إن المزيد من "التشجيع" الأمريكي لا يعني الا خطوات أسرع نحو الكارثة.

خالد أبوبكر يكتب: ‎الدول تتقدم بشعوبها أولاً

تحدث الكاتب فى مقاله عن اهمية دور المسئولين من الشعب، خاصة الموظفين بأحد الهيئات أو الجهات التى تتعامل مع ملفات المشروعات الاستثمارية التى تنفذها الدولة، موضحا: " يعني حضرتك موظف في الحسابات او في المراجعة او في التراخيص، وجالك ملف للاستثمار بحكم تخصصك، اما انك تراعي ضميرك وتخلصه بسرعة عشان البلد معندهاش وقت لأمثالك يقرفونا واما انك توقف الحال وتروح فرص الاستثمار علي البلد".

الوفد

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: المذبحة. والحريق. والإقالة!

تحدث الكاتب فى مقاله عن العلاقة الوثيقة بين شجاعة مصطفى النحاس بإلغاء معاهدة 36 واتفاقيتى السودان 1899، وما حدث يوم 25 يناير فى الإسماعيلية من عدوان بريطانى شامل ضد قوات الشرطة المصرية، ثم ما تبع ذلك من جريمة إحراق القاهرة فى اليوم التالى، مشيراً إلى تعبيرات وجه الباشا سراج الدين ،وهو يرد على سؤال: من أحرق القاهرة.. فقال: ابحث عمن له مصلحة، حيث كانت بريطانيا قد رفضت فى مجلس العموم البريطانى قرار حكومة مصر الوفدية بإلغاء المعاهدة.

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبوشقة: ابن إسحق الكندى

تحدث الكاتب فى مقاله عن الفلاسفة العظام الذين غيروا التاريخ على الأرض، ومن هؤلاء "ابن إسحق الكندى" وهو يوسف يعقوب ابن إسحق الصباح الكنْدي، علامة ملقب بفيلسوف العرب، برع في الفيزياء والكيمياء والطب والرياضيات والفلك والموسيقى وعلم النفس والمنطق، ويُعد الكندي أول الفلاسفة المتجولين المسلمين، وعمل جاهدًا على تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية القديمة، يعقوب ابن اسحق الكندي، وُلد في بداية القرن التاسع الميلادي في مدينة الكوفة في العراق والتي كانت تعد مهدًا للحضارة العربية.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: فى فنزويلا: رئيسان.. الواحد بالصندوق والثانى بالشارع

تحدث الكاتب فى مقاله عن حالة الانقسام التى تعيشها دولة فنزويلا حول من هو الرئيس، الرئيس المنتخب المرفوض محلياً ومن معظم العالم، أم رئيس البرلمان الشاب (35 سنة) الذى أعلن نفسه رئيساً مؤقتاً حتى إجراء انتخابات لإعادة الديمقراطية للبلاد، مشيراً إلى امتداد نفس الحالة إلى انقسام عالمى حول نفس الشأن، حيث تؤيد دول الاتحاد الأوروبى وبريطانيا، وترامب والإدارة الأمريكية، قرار رئيس البرلمان الفنزويلى ورفضهم الكامل لحكم الرئيس "مادورو"، و من الجانب الآخر تؤيد كل من كوبا والصين وتركيا وإيران حكم الرئيس «مادورو» وتعتبر قرار رئيس البرلمان اعتداءً على الشرعية والدستور.

خالد-منتصر

خالد منتصر: أين كتب جمال البنا فى المعرض؟

تعجب الكاتب فى مقاله من عدم تواجد كتب للمفكر الراحل جمال البنا داخل معرض الكتاب هذا العام، رغم أنه ترك لنا ثروة من كتب التجديد الفقهى التى حركت البحيرة الراكدة، مؤكدا ان المشكلة داخل مصر بالنسبة للمفكرين حال عدم زواجهم او تواجد أبناء لهم، تنقطع طباعة كتبه وينقطع نشر فكره، لأنه ليس له ورثة يبحثون إعادة النشر، وقابل نفس هذه المشكلة المفكر زكى نجيب محمود، ولويس عوض، ومحمود عوض، والسندباد حسين فوزى.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: توقيت هذا الكتاب

أكد الكاتب فى مقاله أن كتاب "مانديلا الجنوب" للزميلة الأستاذة سالى عاطف، رئيس تحرير جريدة الصباح، جاءت فى توقيته، لأنه يستعرض مسيرة الحياة التى عاشها الدكتور جون قرنق، فى جنوب السودان، من أول ولادته ١٩٤٥ فى قبيلة الدينكا، كبرى قبائل الجنوب، إلى يوم مصرعه فى حادث طائرة كانت قادمة عام ٢٠٠٥ من أوغندا إلى حيث تعيش القبيلة، موضحا ان مرجع التوقيت الصحيح فيه أن هذا فى مصر هو عام أفريقيا بامتياز، ففى أول فبراير سوف نتولى رئاسة الاتحاد الأفريقى، وأسوان فى هذه السنة هى عاصمة شباب أفريقيا بتوجيه رئاسى، ومحمد صلاح هو بطل أفريقيا، كما أن بطولة كأس أفريقيا سوف تكون على أرضنا.

محمد أمين

محمد أمين: حالة بيراميدز

اشاد الكاتب فى مقاله بالحالة التى ولدها نادى "بيراميدز" فى الدورى المصرى، مؤكدا ان حالة بيراميدز تستحق الدراسة فى الرياضة والسياسة والثقافة والإعلام، لأنه أوجد حالة لم يستطع أن يفعلها أحد قبله، ليكون النظام الكروى فى مصر متعدد القطبية، وان حالة بيراميدز كشفت أن القمة تتسع للجميع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة