محافظ أسوان يتحدث لـ"اليوم السابع" بعد 5 شهور من توليه المنصب.. اللواء أحمد ابراهيم: استعدادات مكثفة لمنتدى الشباب العربى الإفريقى.. ويؤكد: "بتخانق مع وزير الرياضة لاستضافة مجموعة فى بطولة الأمم الإفريقية"

الجمعة، 25 يناير 2019 12:00 م
محافظ أسوان يتحدث لـ"اليوم السابع" بعد 5 شهور من توليه المنصب.. اللواء أحمد ابراهيم: استعدادات مكثفة لمنتدى الشباب العربى الإفريقى.. ويؤكد: "بتخانق مع وزير الرياضة لاستضافة مجموعة فى بطولة الأمم الإفريقية" محافظ أسوان يتحدث لـاليوم السابع بعد 5 شهور من توليه المنصب
حاوره – ندى سليم – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، أنه قرر تشكيل لجنة فنية لبحث ودراسة المقترحات التى تلقتها المحافظة لتفعيل قرار رئيس الجمهورية بجعل أسوان عاصمة للشباب الإفريقى ضمن توصيات منتدى شباب العالم الذى انعقد بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر من العام الماضى 2018، مشيرا إلى أن هناك استعدادات مكثفة لاستضافة منتدى الشباب العربى الإفريقى 2019 بمدينة أسوان.

وتحدث محافظ أسوان، خلال حواره مع "اليوم السابع" عن استعدادات أسوان لاستضافة المنتدى والمقرر أن يحضره رئيس الجمهورية، وأجاب أيضاً على الأسئلة المتعلقة بعدد من الملفات والموضوعات التى تشغل الرأى العام بعد مرور 5 أشهر من توليه منصب محافظ أسوان فى نهاية أغسطس الماضي، وإلى نص الحوار.

محافظ أسوان يتحدث لـاليوم السابع بعد 5 شهور من توليه المنصب (1)

كيف استعدت أسوان لاستضافة منتدى الشباب العربى الإفريقى 2019 ؟

هناك استعدادات على قدم وساق لاستضافة المنتدى، وترتيبات على أعلى مستوى، وسيتم تحديد مكان المؤتمر بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتم مراعاة عدد الحاضرين وضيوف المؤتمر وقوات التأمين الخاصة به، ونظراً لضعف الطاقة الفندقية فى مدينة أسوان سيكون هناك استعانة بفنادق نيلية عائمة لاستيعاب الأعداد وقد تصل إلى 100 فندق عائم.

وماذا عن قرار الرئيس بجعل أسوان عاصمة لشباب أفريقيا ؟

بمجرد أن تم الإعلان عن هذا القرار من رئيس الجمهورية فى ختام منتدى شباب العالم، وبدأت استمع لمقترحات الفئات المختلفة فى أسوان، وكنت أحرص أيضاً فى التركيز خلال المؤتمرات الجماهيرية أو الخاصة التى انعقدت فى أسوان مؤخراً، على سماع مقترحات الحضور حول هذا الموضوع، وبعد ذلك قررت تشكيل لجنة فنية لدراسة المقترحات واختيار الأفضل منها برئاسة السكرتير العام وبحث آليات التنفيذ.

ولماذا لا تستضيف أسوان مجموعة من بطولة أمم أفريقيا 2019 خاصة أن المحافظة عاصمة الشباب الإفريقى كما أقرها الرئيس؟

"أنا بتخانق عشان الموضوع ده، وكلمت وزير الشباب والرياضة والكابتن أحمد شوبير والكابتن محمود سعد، أكتر من مرة وقلت لهم أن أسوان لازم تستضيف مجموعة من أمم إفريقيا لأنها عاصمة الشباب الإفريقى، وتساءلت أمامهم كيف تستضيف مصر حدثا رياضيا أفريقيا لا يكون لأسوان نصيب منه، والبطولة الإفريقية فيها 24 فريق ممكن استضافة مجموعة منهم فى الصعيد الذى لا يوجد فيه مدينة واحدة ضمن المدن التى تستضيف البطولة، وكان المسئولون فى اتحاد الكرة يقولون إن استاد أسوان لا يسع لعدد الجماهير ولكن كان ردى عليهم بأن الاستاد يسع لـ12 ألف متفرج ويمكن أن يصل لـ15 ألف بعد استغلال الفراغات الموجودة فى مدرجات الاستاد.

وماذا عن ملف تعويضات النوبة؟ وإلى أين وصل؟

ملف تعويضات النوبة حالياً محل دراسة لدى المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وبعد التصديق عليه يتم الإعلان عنه ويبدأ فى صرف التعويضات لأهالى النوبة، وهناك حصر قديم للأهالى وجارى حالياً تقدير قيمة التعويضات وأماكنها المختلفة، ولو كُلفنا بذلك هنعوضهم على طول.

هل يقيم محافظ أسوان أداءه منذ فترة توليه المنصب؟

"توليت المنصب فى نهاية شهر أغسطس 2018، ولكن لسه مش مبسوط من نفسى لأنى لم أحقق كل ما أفكر فيه حالياً، والوقت قد لا يسعفنى".

كيف تقضى يومك كمحافظ وما عدد ساعات عملك يوميا؟

مبدأى أن الفترة الصباحية توقيت عمل ميدانى "عشان أشوف بعينى المشاكل وأحكم عليها فعلياً، لأعلم الصدق من عدمه وإجراءاتى حازمة"، وإن كان هذا العمل يمثل جهدا بالنسبة لى ولكن ليس هناك مشكلة، لأنى طوال حياتى على هذا النظام، وهذا العمل يريحنى نفسياً والحياة العسكرية علمتنا كده، وعشان كده بنام 4 ساعات فى اليوم".

محافظ أسوان يتحدث لـاليوم السابع بعد 5 شهور من توليه المنصب (2)

وما تقييم المحافظ لأداء رؤساء المدن؟

رؤساء المدن بعضهم إيجابى والبعض الآخر غير ذلك، وهذا الأمر طبيعى بأى إنسان لأن "صوابعك مش زى بعضها"، أحدهم يؤدى الغرض المطلوب وآخر لا، أحدهم يتابع عمله جيداً وآخر لا.

كيف يجبر محافظ أسوان العاملين معه على الالتزام؟

بالأمر، من يعمل شيئاً يحاسب عليه لأن فى النهاية يهمنى المصلحة العامة وكلنا مسئولون عليها ويجب أن نكون حريصون عليها ونؤديها على أتم وجه، و"أنا عندى مبدأ فى تأدية عملى هو شوف بعينيك ولا تسمعشى"، فكل المسئولين فى المحافظة وخاصة رؤساء المدن بأمرهم بالنزول للشارع ومتابعة المخالف والمرور على الإدارات المختلفة لتقييم طبيعة دورها مثل المراسى والمرور والمرافق وغيرهم، و"الكل لازم يكون صاحى".

محافظ أسوان يتحدث لـاليوم السابع بعد 5 شهور من توليه المنصب (3)

بعد التحقيق مع رئيس مدينة أبو سمبل؟ كيف يتم السيطرة على المخالفات بالمحافظة؟

"طبيعى أن أى مكان يوجد فيه حاجات زى كده مش كلنا زى بعض، وأحياناً فى ناس الشيطان بيلعب بيهم، وننتظر تحقيقات النيابة خاصة أن الواقعة كانت فى 2015، فى وظيفته السابقة، فى عهدى هناك وقائع تكاسل وبطء فى العمل وليست مخالفات أنا لا أسكت عليها وعلى رأى المثل "قطع اليدين" على طول.

هل هناك مشروع قومى يفكر المحافظ بتنفيذه على أرض أسوان؟

حلمى أن تصبح أسوان من أفضل المحافظات فى مصر وينقصها كثير مثل الطرق والمياه الجوفية وكيفية الاستفادة منها بعد سبحها، فهناك  شركات تم تأسيسها منذ سنوات عديدة إلا أنها متوقفة عن العمل، وهناك محاولات لإعادة استثمارها.

محافظ أسوان يتحدث لـاليوم السابع بعد 5 شهور من توليه المنصب (4)

وماذا عن التفكير فى مشروعات جديدة تضاف لرصيد اللواء أحمد إبراهيم؟

أفكر حالياً فى إنهاء مشروع سحب المياه الجوفية من مدينة أسوان واستغلالها فى عمل مزارع تعيد بالخير لأهل هذه المدينة ويمكن الاستفادة منها زراعياً واستثمارياً أيضاً، بعد الانتهاء من هذه المشكلة التى تمثل عرقلة لمشروعات تنمية فى أسوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة