أكرم القصاص - علا الشافعي

الإيطالى كلاوديو بوتسانى: المصريون يتنفسون ثقافة ومصر تتقدم وإيطاليا تتراجع

الجمعة، 25 يناير 2019 10:30 م
الإيطالى كلاوديو بوتسانى: المصريون يتنفسون ثقافة ومصر تتقدم وإيطاليا تتراجع الشاعر الإيطالى كلاوديو بوتسانى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشاعر والقاص الإيطالى كلاوديو بوتسانى إن مشكلة الشعر ارتباطه بالإلقاء المباشر، لذلك تجد أن كثيرين يستمعون إليه بينما قليل من يحرصون على قراءته، مشيرا إلى أن ذاك أيضا يحدث فى الواقع، فكثيرون يريدون أن يعبروا عن عواطفهم وقليل من يريدون سماعهم.
 
وأضاف "بوتسانى" خلال فعاليات اللقاء الفكرى بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الخمسين، أن القصيدة وسيلة الاتصال الأكثر فعالية، معتبرا أن الشعر ليس فى أزمة بينما الإنسانية هى التى تواجه أزمة حقيقية، لافتا إلى أن الشعر رغم أنه ليس المعبر المطابق عن الأداء اللغوى لكنه الأكثر التصاقا بالوقع، وهو الأداء الأكثر ثورية والأكثر خطورة.
 
وأوضح الشاعر الإيطالى الكبير أنه حين جاء إلى مصر سبقه الحلم وعندما وصل القاهرة كان هناك لقاء بين الحلم والواقع لأنه قرأ كثيرا عن مصر وحضارتها القديمة، موضحا أن أكثر ما لفت انتباه فى القاهرة أن الناس يتنفسون الثقافة حتى فى الشوارع والحوارى.
 
وأكد "بوتسانى" أنه شعر عندما زار مصر بأن هواها محمل بالحضارة ويحمل عبق التاريخ، مشيرا إلى أن هذه البلد فى طريقها إلى التقدم على عكس إيطاليا التى تتراجع، لأن هناك خمولا فكريا وليس هناك حب للاستكشاف ونهم للمعرفة عند جيل الشباب لكن فى مصر الشباب محب للمعرفة، وشدد قائلا: سأغادر القاهرة هذه المرة وأنا محمل بالإلهام لأستكمل روايتى الجديدة والتى يدور جزء من أحداثها فى القاهرة.
 
واختتم الشاعر والقاص الإيطالى كلاوديو بوتساني اللقاء بقوله: "إن النصيحة الوحيدة التى يستطيع أن يعطيها لمن يريد أن يصبح شاعرا بأن يقرأ أشعارا لغيره من الشعراء، معتبرًا أن الشعر لديه القدرة على استكشاف العواطف والأحاسيس وأن يعطيها اسما، وعلى الشاعر أن يجتهد من أجل ذلك، مشيرا إلى أن جميع البشر بداخلهم بذرة أدب وفن، لكن الاهتمام بها وتنميتها هو من يحول الإنسان إلى شاعر أو فنان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة