"إنفلونزا الطيور تحت السيطرة".. الزراعة تواجه الفيروس بـ50 مليون جرعة تحصين.. لجان مكثفة بمزارع وأسواق الدواجن بحثًا عن عترات جديدة.. والخدمات البيطرية: نواصل سحب العينات والتقصى بقرى الطيور المهاجرة بالمحافظات

الجمعة، 25 يناير 2019 06:00 ص
"إنفلونزا الطيور تحت السيطرة".. الزراعة تواجه الفيروس بـ50 مليون جرعة تحصين.. لجان مكثفة بمزارع وأسواق الدواجن بحثًا عن عترات جديدة.. والخدمات البيطرية: نواصل سحب العينات والتقصى بقرى الطيور المهاجرة بالمحافظات أنفلوانزا الطيور - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثفت الإدارة المركزية للطب الوقائى، والإدارة العامة لأوبئة الدواجن، ومديريات الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، برنامج التقصى النشط بالمزارع والأسواق للطيور بحثا عن بؤر جديدة  لفيروس إنفلونزا الطيور، وتوفير لقاحات التحصين  للحد من انتشار المرض، وسحب عينات من القرى التى تقع بمسار الطيور المهاجرة خاصة التربية الريفية للتعرف على أى من العترات الجديدة.

قال  الدكتور محمد سعد مدير معهد المصل واللقاح بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ "اليوم السابع "،أنه تم توفير 50 مليون جرعة لقاح لتحصين  مرض انفلونزا الطيور منها 30 مليون  جرعة بالمعهد و20 مليون تم توفيرها وتسليمها  للهيئة العامة للخدمات البيطرية ، موضحا أن جميع اللقاحات  المتوفر لانفلونزا الطيور تم تقيمة داخليا بالمعهد وحصول على شهادة من  المعمل المركزى للرقابة على لمستحضرات  الحيوية والبيطرية .

 

من جانبه أكد  الدكتور جهاد صلاح مدير عام الإدارة العامة لأوبئة الدواجن بالهيئة العامة للخدمات، تصريحات  لـ "اليوم السابع "، إن تطبيق  الأمان الحيوى بمزارع الدواجن ، واتباع المربيين  الارشادات البيطرية سواء التحصين أو أخد عينات من المزرعة قبل الشراء يحد من مرض انفلونزا الطيور ، موضحا أن هناك  عمل  برامج مكثفة  للتقصى النشط  فى الأسواق ومزارع الدواجن ، والتعامل الصحى السليم مع البؤر، ومتابعة الأمان الحيوى بالمزارع والتحصين،وتشكيل فرق للتعامل الصحى السليم مع بؤر المرض المكتشفة،وتشكيل فريق الاستجابة السريعة بكل إدارة بيطرية، وتدريب كل عضو من أعضاء الفريق فى برنامج على إجراءات ضمان التخلص الأمن من الطيور ومخالفاتها.

وأشار مدير عام الإدارة العامة لأوبئة الدواجن، أنه هناك إجراءات متبعة   لمحاصرة المرض والاستجابة للقضاء على أى بؤرة مصابة بالمرض، تتمثل فى الحجر البيطرى على المزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع، والتواصل مع الجمهور وأصحاب المزارع وإرشادهم عن المرض، والتقصى حول البؤرة للمزارع من 3 إلى 5 كيلو مترات، فى القرية المصابة لمدة 21 يوما، والتحصين مجانا للطيور بالتربية المنزلية، وللقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كم.

قال  الدكتور طارق زكريا مدير عام التقصى النشط  بالإدارة المركزية للطب الوقائى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الهيئة تواصل جميع الإجراءات الاحترازية، لمواجهة أمراض الدواجن، وتوعية المربين بخطورة المرض، والتعامل الصحى السليم مع البؤر المصابة، ومتابعة الأمان الحيوى بالمزارع والتحصين الدورى.

وأضاف مدير التقصى النشط، مواصلة سحب عينات من طيور  التربية المنزلية  التى تقع  فى مسار الطيور المهاجرة بعدد 45 موقع  فى 8 محافظات  (دمياط ، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، الفيوم، أسوان، كفر الشيخ، الشرقية)، للتعرف على  اى عترات جديدة  لأنفلونزا الطيور،موضحا أن وهناك لجان مشكلة للتقصى بالمزارع أو المناطق الكثيفة بمزارع الدواجن، وسحب عينات من طيور التربية المنزلية والمزارع والأسواق  وإرسالها الى معمل بحوث صحة الحيوان للتعرف على ايجابية  اى  عترات جديدة .

 فيما أكد تقرير  الخدمات البيطرية،أن الهيئة تقوم بعدة  إجراءات لمواجهة أمراض أنفلونزا الطيور ،برامج التقصى النشط ، والتعامل الصحى السليم مع البؤر، ومتابعة الأمان الحيوى بالمزارع والتحصين، وتشكيل فرق للتعامل الصحى السليم مع بؤر المرض المكتشفة، وعمل برامج للتخلص الأمن من الطيور والسبلة، والقيام بأعمال التوعية والإرشاد للمواطنين فى نطاق البؤرة.

وأوضح التقرير،أن هناك برامج توعية  مكثفة  لمربى الطيور المنزلية،والإبلاغ الفورى عند ظهور أى أعراض مرضية أو نفوق غير طبيعى، والإعدام الفورى للطيور المشتبه فى إصابتها والدفن الصحى، والتطهير وعدم التربية فى هذه الأماكن إلا بعد مرور شهر على الأقل من آخر تاريخ لإصابة الطيور وبتصريح من مديرية الطب البيطرى، التحصين الدورى للطيور ضد مرض أنفلونزا الطيور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة