خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزارة النقل تنتظر الدفعة الأولى من القرض الصينى لبدء تنفيذ القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر.. عمرو شعت: أنهينا كافة إجراءات التعاقد مع الجانب الصينى.. وأتوقع البدء بالتنفيذ منتصف مارس أو إبريل

الخميس، 24 يناير 2019 02:00 ص
وزارة النقل تنتظر الدفعة الأولى من القرض الصينى لبدء تنفيذ القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر.. عمرو شعت: أنهينا كافة إجراءات التعاقد مع الجانب الصينى.. وأتوقع البدء بالتنفيذ منتصف مارس أو إبريل وزارة النقل تنتظر الدفعة الأولى من القرض الصينى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل أن الوزارة فى انتظار وصول الدفعة الأولى من القرض الصينى المقدم من بنك "اكزيم" الصينى للبدء فى أعمال تنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية انهت من كافة الإجراءات المطلوبة من البنك الصينى للحصول على القرض البالغ قيمته 1.2 مليار دولار، كما انهت كافة إجرءات التعاقد مع شركة أفيك الصينية المنفذة للمشروع.

وأضاف نائب وزير النقل فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه مع توقيع الاتفاقية التنفيذية مع بنك "إكزيم" الصينى لتوفير القرض الميسر البالغ قيمته 1.2 مليار دولار لتنفيذ مشروع القطار الكهربائى، والتى شهد حضورها الأسبوع الماضى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور هشام عرفات وزير النقل والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى تكون الحكومة المصرية انهت كافة الإجراءات المطلوبة من جانبها للبدء فى تنفيذ هذا المشروع.

وقال نائب وزير النقل إن مشروع القطار المكهرب السلام– العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان سيتم تمويل تكلفته الإجمالية بالكامل من خلال القرض الصينى المقدم بقيمة 1.2 مليار دولار، لافتا إلى أن المشروع يمتد بطول 67.8 كم فعليا شاملا 60 كم سطحي و7.5 كم تنفذ على كوبري علوى و0.3 كم تنفذ نفقيا، كما يشمل 11 محطة وسيخدم 350 ألف راكب.

وأوضح نائب وزير النقل أن القرض الصينى يشمل 739 مليون دولار بنسبة فائدة 1.8% ، و461 مليون دولار بنسبة فائدة قدرها 2%، وسيتم سداده على مدار 15 عاما، وبفترة سماح لمدة 5 سنوات، لافتا إلى أن شركة أفيك الصينية المتعاقد معها ستقوم بتنفيذ أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء بجانب تصنيع وتوريد 22 قطاراً ستعمل خلال المشروع بعد تشغيله، وذلك بتكلفة 739 مليون دولار.

ولفت نائب وزير النقل إلى أن تقوم 5 شركات مقاولات مصرية ستقوم بتنفيذ الأعمال المدنية والسكة والأسوار بتكلفة 461 مليون دولار، وأنه متوقع بدء أعمال التنفيذ الفعلية للمشروع منتصف مارس المقبل أو إبريل  المقبل عقب وصول الدفعة الأولى من القرض الصينى ، كما أنه مخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع كاملا وتشغيله خلال عامين من تاريخ وصول الدفعة الأولى من القرض الصينى، مشيرا إلى أن السرعة التصميمية للقطار المكهرب بعد تنفيذه تبلغ  120 كم/ساعة.

يذكر أن مشروع القطار المكهرب يبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة وأصلا حتى مطار القطامية الجديد.

 

ووفقا لخرائط المشروع بعد آخر تعديلات عليها ينطلق المشروع من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، فيما تشمل المرحلة الثانية مد المشروع من العاشر من رمضان حتى مدينة بلبيس بالشرقية.

 

ويشمل المسار النهائى بالترتيب محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة