أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر الحلوة بالألوان.. المحافظات تبدأ طلاء وجهات المبانى.. عقوبات فى سوهاج بالحرمان من المرافق حال عدم التنفيذ.. ومحافظ القليوبية يكلف رؤساء المدن بالمتابعة.. والإسكندرية تدرس ضوابط الالتزام بالقرار.. صور

الأربعاء، 23 يناير 2019 03:00 م
مصر الحلوة بالألوان.. المحافظات تبدأ طلاء وجهات المبانى.. عقوبات فى سوهاج بالحرمان من المرافق حال عدم التنفيذ.. ومحافظ القليوبية يكلف رؤساء المدن بالمتابعة.. والإسكندرية تدرس ضوابط الالتزام بالقرار.. صور
أعد الملف عبد الله صلاح - المحافظات جاكلين منير – عمرو خلف - أحمد مرعى – السيد فلاح - مصطفى ضرة - إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت المحافظات استعداداتها لتطبيق قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، الخاص بطلاء واجهات المبانى بألوان موحدة، والتنسيق مع وزارة التنمية المحلية فى خطوات التنفيذ واختيار الألوان، بناء على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

وتعتبر محافظة الأقصر من أولى المحافظات، التى تحركت منذ شهور فى طلاء المنازل بلون موحد، حيث كان محافظ الأقصر السابق محمد بدر، قد أصدر قراراً بتطبيق شرط اللون الموحد لكافة الواجهات الخاصة بالمنازل بمراكز ومدن المحافظة، وكلف الإدارة الهندسية بالوحدات المحلية بالمدن والمراكز الالتزام بذلك أثناء استخراج تراخيص البناء، وعدم توصيل المرافق إلا بعد الالتزام باللون الموحد، وذلك فى إطار الحفاظ على المظهر الحضارى لمحافظة الأقصر الأثرية والسياحية، وإظهارها بشكل يليق بها أمام زائريها من مختلف دول العالم.

وصدر قرار المحافظ السابق باللون الموحد "البيج" فى نوفمبر 2017، وطبقت مدينة الأقصر القرار فى ديسمبر 2017، أثناء رفع كفاءة بمحيط معبد الكرنك بمنطقة شمال المدينة، وتم دهان حوائط المنازل الجانبية والأسوار بدرجات اللون الموحد، وكذلك تم دهان المنازل والعقارات المواجهة لـ"طريق الكباش" من معبد الأقصر حتى معابد الكرنك.

وفى سوهاج، وجه الدكتور أحمد الأنصارى، محافظ سوهاج، بحصر جميع المبانى التى تم توصيل المرافق بها ولم يقم أصحابها بطلاء الواجهات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية، ورئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع مجلس المحافظين الخميس الماضى، والخاصة بتشطيب وطلاء واجهات المنازل بالمحافظات فى إطار تنفيذ قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

وأكدت محافظة سوهاج أنه سيتم الانتهاء من طلاء وتشطيب الواجهات الخاصة بالمبانى التى سيتم حصرها فى المحافظة خلال مهلة محددة، وسيكون هناك فترات سماح وبعدها سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد غير الملتزمين، مضيفاً أنه سيتم إلزام كل أصحاب العقارات الجديدة بطلاء واجهات تلك العقارات قبل توصيل المرافق لها.

وفى محافظة بورسعيد، أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أن مبادرة طلاء واجهات المنازل، التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، جارى العمل بها بمحافظة بورسعيد منذ فترة، كما أن بورسعيد لها السبق فى تنفيذ هذا التكليف باعتبارها واحدة من أهم المحافظات السياحية والاقتصادية لمصر، وفى نفس الوقت تستعد لاستقبال فعاليات دولية تبدأ الشهر المقبل ببطولة حوض البحر المتوسط لكرة اليد إلى جانب استقبال إحدى مجموعات بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم فى يونيو المقبل.

وشدد محافظ بورسعيد، على أن تكون المحافظة فى أبهى صورة أمام ضيوفها فى هذا الفعاليات، مطالباً أصحاب العقارات بالإسراع فى تنفيذ تلك المبادرة.

وفى القليوبية، أكد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، أن تم تكليف رؤساء المدن والأحياء، بمتابعة جميع المبانى التى لم تقم بطلاء واجهاتها، بحيث يتم الانتهاء من طلاء الواجهات الأربع لهذه المبانى فى مهلة محددة، أو اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، على أن تكون ألوان هذه الواجهات موحدة، بدلًا من هذا المشهد غير الحضارى الموجود حاليا.

وأشار محافظ القليوبية، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، إلى أنه خلال الأسبوع الجارى سيتم عقد اجتماع تنسيقى مع رؤساء المدن والمراكز، بحضور السكرتير العام الدكتور عواد أحمد، للاستماع لوجهات النظر وتحديد اللون الذى سيتم تعميمه على القرى والمدن بالمحافظة، إلى جانب تحديد، مشيرا إلى أنه خلال الاجتماع التنفيذى أعلن قطع جميع المرافق عن العمارات التى لم تقم بطلاء واجهاتها لتوفيق أوضاعها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه هذه المبانى.

وأوضح محافظ القليوبية، أن قانون البناء يلزم أصحاب العقارات بدهان وتشطيب واجهات العقارات والمنازل قبل توصيل المرافق لها من الأحياء والمدن، مشيرا إلى أن الهدف من هذا الإجراء هو إعادة الشكل الجمالى والنسق الحضارى للمبانى والعقارات بالمحافظات، فى ظل وجود مبانٍ كثيرة فى مناطق مختلفة واجهاتها على الطوب الأحمر، وهو ما يظهر هذه المناطق بصورة غير حضارية

وفى الإسكندرية، أكد اللواء أحمد بسيونى، سكرتير عام محافظة الإسكندرية على أنة جارى تطبيق قرار دهان واجهات الأبنية بلون موحد بمحافظة الإسكندرية.

وأشار اللواء بسيونى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن التطبيق يأتى تفعيلاً للمادة 138 واللائحة التنفيذية للقانون، موضحاً بأنه جارى التنسيق مع وزارة التنمية المحلية لتحديد الألوان ووضع ضوابط لتطبيق القرار، وضوابط من شأنها أن تلزم المواطنين بالتطبيق، كما أكد على أنة سيتم تطبيق القرار على جميع العقارات والأبنية بالإسكندرية وليس طريق الكورنيش فقط، وذلك فى إطار المظهر الجمالى لمحافظة الإسكندرية.

وفى الغربية، أكد اللواء هشام السعيد محافظ الغربية، أنه سيتم مناقشة آليات تنفيذ قرار رئيس الوزراء بطلاء وجهات المنازل، خلال اجتماع المجلس التنفيذى القادم.

وأضاف محافظ الغربية، أن الاجتماع سيناقش كيفية البدء فى تنفيذ القرار، مشيرا أن الأولوية ستطبق على الأبراج تحت الإنشاء، وإلزام أصحاب هذه الأبراج بدهان واجهتها، فور الانتهاء من أعمال البناء، مشيراً إلى أنه سيتم بحث كيفية تطبيق القرار على الأبراج السكنية المشيدة وإلزام سكانها بدهان واجهاتها.

طلاء الواجهات
طلاء الواجهات

 

طلاء واجهات المنازل فى الأقصر
طلاء واجهات المنازل فى الأقصر

 

محافظ سوهاج خلال اجتماعه لبحث تنفيذ قرار طلاء واجهات المنازل
محافظ سوهاج خلال اجتماعه لبحث تنفيذ قرار طلاء واجهات المنازل

 

نظافة الشوارع
نظافة الشوارع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة