أكرم القصاص - علا الشافعي

طلاب أولى ثانوى: امتحان التاريخ متوسط الصعوبة وتضمن أسئلة مقالية.. استخدمنا الكتاب فى الإجابة.. أولياء أمور: الأسئلة حوارية وتحتاج للتدريب.. والوزارة تحقق فى ادعاءات تسريبه.. والسبت أول يوم إجازة منتصف العام

الأربعاء، 23 يناير 2019 12:34 م
طلاب أولى ثانوى: امتحان التاريخ متوسط الصعوبة وتضمن أسئلة مقالية.. استخدمنا الكتاب فى الإجابة.. أولياء أمور: الأسئلة حوارية وتحتاج للتدريب.. والوزارة تحقق فى ادعاءات تسريبه.. والسبت أول يوم إجازة منتصف العام الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى اليوم، الأربعاء، طلاب الصف الأول الثانوى، امتحان مادة التاريخ، فى الاختبارات التجريبية على النظام الجديد للتعليم المعروف بالثانوية التراكمية، حيث امتحن قرابة 580 ألف طالب وطالبة فى التاريخ.

حضور مرتفع فى امتحان التاريخ
 

وذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن اللجان شهدت حضورا مرتفعا من جانب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، لافتة إلى أن هناك لجنة للتحقيق فى ادعاءات تسريبه، بعد أن أعلن طلاب الصف الأول الثانوى تسريب الامتحان قبل عقده بساعات.

وعن مستوى الأسئلة، أكد الطلاب أن الأسئلة متوسطة من حيث الصعوبة وتضمنت أجزاء مقالية كثيرة تطلبت كتابة كثيرة.

أسئلة صعبة فى امتحان التاريخ
 

قال الطالب محمد السيد، بلجنة مدرسة الخديوية الثانوية بنين بالسيدة زينب، إن الامتحان تضمن 17 جزئية، أغلبها أسئلة مقالية نظرا لطبيعة المادة، مشيرا إلى أنهم كتبوا إجابات كثيرة داخل كراسة الأسئلة، موضحا أن الامتحان متوسط من حيث الصعوبة.

وأضاف الطالب أن هناك بعض الجزئيات فى الأسئلة لم تعتمد على الفهم فقط، ولكنها صعبة وغامضة وتحتاج إلى تركيز وفهم عالى، وهذه الجزئيات خدمت المستويات العليا للتفكير لدى بعض الطلاب، لافتا إلى أنهم استخدموا الكتاب فى الإجابة على جزئيات كثيرة فى الامتحان.

أولياء أمور يطالبون بتدريب الطلاب
 

وفى السياق ذاته، أكد أولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوى العام، إن نمط وطبيعة أسئلة الامتحان التجريبى لطلاب الصف الأول الثانوى تحتاج إلى توفير أدوات وأساسيات لتدريب الطلاب على هذه النوعية من الامتحانات والأسئلة، منها تدريب المعلمين وتوفير نماذج استرشادية للطلاب منذ بدء العام الدراسى، إضافة إلى تدريب واضعى الأسئلة نفسهم على امتحانات الـ"أوبن بوك"، لأن بعض الأسئلة فى الاختبارات التجريبية تخطت مرحلة الفهم إلى مرحلة التعجيز للطالب والخلاف على إجابتها الصحيحة بين معلمى المادة أنفسهم.

وعن مستوى صعوبة امتحان مادة التاريخ، قال أحمد على، ولى أمر، إن هناك سؤالين من الامتحانات اختلف المعلمين وأولياء الأمور على إجابتهما، كما أن بعض الأسئلة جاءت من المقالات داخل الكتاب.

من جانبه، قال خالد صفوت، ولى أمر ومؤسس جروب أمهات مصر، إن هناك ميزة كبيرة فى امتحانات الصف الأول الثانوى، وهى أن الأسئلة حوارية، وتساهم بشكل كبير فى رفع وعى الطلاب وتغيير أسلوبهم نحو التعلم، وتشجعهم على التفكير الناقد والتعلم الحقيقى الذى يبنى الشخصية.

وأضاف مؤسس جروب أمهات مصر، خلال تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يجب أولا أن توفر الوزارة البدائل وتعمل على تدريب الطلاب والمعلمين، لأن الطلاب خاضوا التجربة دون أن يسبقها أى تعريف بها وبأدواتها وكيفية عقد الامتحانات.

 السبت أول يوم إجازة نصف العام الدراسى
 

وعلى الجانب الآخر، أكدت وزارة التربية والتعليم، أن السبت هو أول يوم فى إجازة، نصف العام الدراسى، لافتة إلى أن غدا الخميس يؤدى طلاب الصف الأول الثانوى آخر يوم بالامتحانات التجريبية حيث يختبر الطلاب فى مادة الكيمياء، موضحة أن السبت 26 أول يوم فعلى فى الإجازة، على أن ينطلق الفصل الدراسى الثانى يوم 9 فبراير المقبل وفق الخرطية الزمنية.

وشددت الوزارة على أنه خلال إجازة نصف العام سوف تصل الكتب الدراسية للفصل الدراسى الثانى إلى المديريات التعليمية والمدارس لتسلميها للطلاب مع انطلاق الترم الثانى، وسيتم الاستعداد للترم الثانى أيضا لتسليم التابلت للطلاب فى المرحلة الثانوية لتطبيق الثانوية التراكمية بشكل الكترونى للقضاء على ظاهرة الغش.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة