خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

روسيا تستعرض صاروخا جديدا فى محاولة لنزع فتيل خلاف نووى مع أمريكا

الأربعاء، 23 يناير 2019 02:58 م
روسيا تستعرض صاروخا جديدا فى محاولة لنزع فتيل خلاف نووى مع أمريكا صاروخ كروز
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت روسيا على ملحقين عسكريين وصحفيين أجانب نظاما لصواريخ كروز اليوم الأربعاء تقول الولايات المتحدة إنه ينتهك معاهدة من عهد الحرب الباردة فى أحدث محاولة روسية لتفنيد المزاعم التى تنكرها موسكو ولمنع واشنطن من الانسحاب من المعاهدة.

وهددت واشنطن بالانسحاب من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى المبرمة عام 1987 قائلة إن الصاروخ الروسى الجديد (نوفاتور 9إم729) الذى يطلق عليه حلف شمال الأطلسى اسم (إس.إس.سى-8) ينتهك المعاهدة التى تحظر على الجانبين نشر صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى فى أوروبا.

وتقول روسيا إن مدى الصاروخ يجعله خارج نطاق المعاهدة، وهو ليس المدى الذى تزعمه واشنطن مما يعنى أنه متوافق تماما مع المعاهدة. واتهمت الولايات المتحدة باختلاق حجة واهية للخروج من المعاهدة التى تريد الانسحاب منها على أى حال لتطوير صواريخ جديدة.

وقال نائب وزير الخارجية سيرجى ريابكوف للصحفيين اليوم الأربعاء إن واشنطن أوضحت عبر قنوات دبلوماسية أن قرارها الانسحاب من المعاهدة نهائى وغير مطروح للحوار.

وعرضت روسيا النظام الصاروخى بعد الإفادة الصحفية ونقل التلفزيون الحكومى الحدث. وقال مسؤول عسكرى بارز للصحفيين إن الصاروخ نسخة معدلة من صاروخ 9إم728 الروسى.

وقال اللفتنانت جنرال ميخائيل ماتفيفسكي قائد قوات الصواريخ والمدفعية الروسية إن النسخة الجديدة من الصاروخ يبلغ أقصى مدى لها 480 كيلومترا أي أقل بعشرة كيلومترات من الصاروخ 9إم728، مما يعني إنه متوافق تماما مع المعاهدة.

ويمهد الخلاف الطريق أمام واشنطن للبدء في الانسحاب في الثاني من فبراير شباط في خطوة من المرجح أن تثير الشكوك بشأن مستقبل معاهدات أخرى للحد من التسلح بين البلدين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة