قلعة السماء.. خيانة ملك لأسرته وراء إنشاء مزار فى سريلانكا.. اعرف الحكاية

الإثنين، 21 يناير 2019 03:00 م
قلعة السماء.. خيانة ملك لأسرته وراء إنشاء مزار فى سريلانكا.. اعرف الحكاية قلعة السماء فى سريلانكا
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قلعة السماء، هذا ما يطلق على الصخرة العملاقة "سيجيريا" فى سيريلانكا، التى تعد أحد أشهر المعالم السياحية فى البلاد.

ويحمل القصر الموجود فى قمة هذه الصخرة الشهيرة أكثر من مسمى فإلى جانب تسميته "قلعة السماء"، عرف أيضًا باسم "قلعة الأسد"، وهو عبارة عن قصر مهجور يقع فى منطقة ماتالى، وينجذب إليها كل عام الآلاف من السيّاح، وذلك لغرابة شكله وتصميمه الطبيعى.

صخرة "سيجيريا"، تقع وسط مساحات واسعة من الحدائق والخزانات والهياكل القديمة، ويبلغ ارتفاعها 200 متر، وتحتوى على 1400 درجة سلم من الحجارة، يجب على الزوار صعودها من أجل الوصول إلى القمة التى تشبه القلعة المحصنة.

قلعة سيجيريا
قلعة سيجيريا فى سريلانكا

 

ويأتى اسم "قلعة الأسد"، من تمثال الأسد الذى يبلغ من 600 قدم ويقع فى مدخلها، وعلى الجزء العلوى من الصخرة يوجد بقايا من المملكة السنهالية، كما يقع على سطحها قصر عظيم مملوء بالأشجار، ويوجد أيضًا حول الصخرة بحيرة كبيرة مملوءة بالتماسيح، التى تحمى الصخرة من الأعداء حال وصلوا إليها، ويوجد للقلعة من الأسفل أرجل تشبه أرجل الأسد.

وتعتبر صخرة سيجيريا، من المقاصد السياحية الشهيرة، وهى مدرجة ضمن قائمة التراث الثقافى فى منظمة اليونسكو، ويرجع تاريخ إنشائها إلى 1500 عام، وذلك عن طريق الملك كاشيبا الذى صممها ليختبأ فيها بعد أن قتل والده، حيث اتخذها حصنًا منيعًا يبعد الناس عن الوصول إليه.

كما أن مدينة سيجيريا، هى مدينة تاريخية قديمة تقع على بعد نحو 170 كم من كولومبو عاصمة سريلانكا، شمال شرق البلاد، وتعتبر من أهم المواقع الأثرية فى العالم، وقد صُنفت عام 1982 على أنها أحد مواقع التراث العالمى من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

قلعة الأسد فى سريلانكا
قلعة الأسد فى سريلانكا

واللافت هنا أن خيانة الملك كاشيبا، وهو ملك سريلانكا فى الفترة من 473 وحتى 495، كانت سببًا فى وجود هذا الأثر التاريخى، فهو صاحب تلك القلعة أعلى صخرة سيجيريا، التى بناها خوفًا من انتقام أخيه بعد استيلائه على العرش وقتل أبيه الملك داتوسينا، حيث اشتهر الملك كاشيبا بحبه للسلطة وجمع الأموال، لكن نهايته لم تكن أبدًا كما أعد لها، فهناك أعلى تلك الصخرة وداخل قلعته الخاصة قرر الانتحار قتلًا بالسيف بعد هزيمته أمام أخيه موجلانا الذى أصبح فيما بعد الملك "موجلانا الأول".

وكان كاشيبا هو الابن الأكبر للملك داتوسينا إلا أنه لم يكن الوريث الشرعى للعرش، وذلك لأن أمه لم تكن من أصول أرستقراطية أو ملكية، وذلك على عكس أخوه موجلانا الذى كان يتمتع بهذه الميزة ما أهله لأن يصبح وريثًا للعرش خلفًا لوالده، وظل كاشيبا لفترة طويلة يخطط للحصول على الحكم من خلال استرضاء والده لاتخاذ هذا القرار، إلا أن كل محاولاته باءت بالفشل فقرر الإطاحة بوالده من الحكم وساعده على ذلك "ميجارا" أحد رجال البلاط الملكى، والذى كان يكره الملك أيضًا، ومن هنا بدأ التخطيط للانقلاب على الملك.

أعلى-صخرة-سيجيريا
قلعة السماء سيجيريا فى سريلانكا

 

قلعة-سيجيريا
قلعة سيجيريا الأثرية فى سريلانكا

 

3-sigiriya3
1400 درجة سلم للوصول إلى قمة صخرة سيجيريا

 

3-sigiriya4
قلعة السماء أحد أشهر المزارات السياحية فى سريلانكا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة