أكرم القصاص - علا الشافعي

عمره 109 سنوات.. افتتاح شارع الرشيد ببغداد بعد إغلاقه عقب الغزو الأمريكى

الإثنين، 21 يناير 2019 11:04 م
عمره 109 سنوات.. افتتاح شارع الرشيد ببغداد بعد إغلاقه عقب الغزو الأمريكى شارع الرشيد ببغداد
كتب إسلام جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أعقاب الغزو الأمريكى للعراق عام 2003، تم إغلاق شارع الرشيد أشهر شوارع العاصمة العراقية بغداد، والذى يعود عمره إلى أكثر من  100 عام، إلا أن السلطات العراقية أعادت افتتاحه مجدداً أمس الأحد، بعد 16 عاما من إغلاقه.

شارع الرشيد فى بغداد
شارع الرشيد فى بغداد

 

شارع الرشيد ليلا
شارع الرشيد ليلا

 

شارع الرشيد
شارع الرشيد

 

شارع الرشيد أحد أشهر شوارع وسط العاصمة العراقية بغداد، ويضم الشارع بعض المحال القديمة التي ذاع صيتها في العراق وخارجه أحياناً، مثل حافظ القاضى وعصير الحاج "زبالة"، وسوق عقد النصارى، والسوق العربى، وشارع المتنبى، وغيرها.


جانب من أحد الطرق بشارع الرشيد

 

جانب من الشارع
جانب من الشارع

الجزء الذى تم افتتاحه من الشارع المغلق، بدءاً من ساحة الرصافى مروراً بالسوق العربى وانتهاءً بساحة حافظ القاضى، وتنوى السلطات العراقية الاستمرار فى خطتها فى فتح الطرق الفرعية المغلقة ورفع الكتل الكونكريتية من جميع طرق وأحياء العاصمة بغداد.

 
مقهى بالشارع
مقهى بالشارع

ومر أكثر من 109 أعوام على افتتاح شارع الرشيد، أحد أقدم الشوارع فى العاصمة العراقية بغداد وأهمها، وقد تم افتتاحه عام 1910 فى عهد الوالى العثمانى خليل باشا قبيل الحرب العالمية الأولى.

 
أحد المبانى الأثرية بالشارع
أحد المبانى الأثرية بالشارع

وازدهر الشارع خلال خمسينيات القرن الماضى وستينياته، إذ كان مكاناً للعلامات التجارية العالمية، لكنه تدهور في العقود الثلاثة الماضية بسبب الأزمات التى مر بها العراق، ثم أغلق بالكامل بعد العام 2003 بفعل الاحتلال الأمريكى.

 
 
أحد مزارات شارع الرشيد
أحد مزارات شارع الرشيد

ويرتبط بالشارع أزقة ومحال كانت تمثل قلب بغداد فى القرون السابقة، وتحوى مقار حكومية ومدارس وخانات قديمة، لعل من أبرز ما بقى منها اليوم مبنى القشلة الذى كان مقراً لحكام بغداد، والمدرسة الرشيدية العسكرية، وخان المدلل.

ويضم الشارع بعضاً من أقدم جوامع بغداد، مثل الحيدر خانة والمرادية والأحمدية والأزبك، ويعود تاريخ إنشائها إلى القرون الأربعة السابقة، لكن بعضها، كالحيدر خانة، يعانى من تخلخل بعض أركانه وتداعيها على الرغم من محاولات الترميم التى لم تنته منذ سنوات.

 
شارع الرشيد قديما
شارع الرشيد قديما

 

أما المقاهى فأشهرها حسن عجمى والزهاوى وأم كلثوم، وافتتح معظمها في بدايات القرن العشرين، وكان ملتقى للأدباء والفنانين والشخصيات العامة، كما يضم الشارع عدداً كبير من المكتبات، ويتفرع منه الشارع الثقافى الشهير بـ"المتنبى".

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة