خالد صلاح

"أنا دايما على حق".. 8 حيل بسيطة للتعامل مع الشخصية النرجسية

الإثنين، 21 يناير 2019 12:00 م
"أنا دايما على حق".. 8 حيل بسيطة للتعامل مع الشخصية النرجسية شخصية نرجسية - صورة أرشيفية
إضافة تعليق

طباعنا تختلف من شخص لآخر، وهناك نوع من الشخصيات يرى نفسه أنه دوما على حق، ولا يخطئ أبدا، ويجد ألف مبرر ومبرر على صحة كلامه، وإن حدث واختلف معه أحد أو وضح له أن ما يقوله ليس صحيح، يتحول النقاش لمشكلة كبيرة، وقد ينهي علاقته مع هذا الشخص فعليا، لذلك يقدم موقع"ويكي هاو" حيلا بسيطة للتعامل مع مثل هذه الشخصية التى نطلق عليها صفة النرجسية، وهي كالآتي:

خليك هادى

لن يفيد الغضب وتصعيد الجدال أي منكما، وقد ينتهي الأمر بقولك كلام ستندم عليه أشد الندم، لذا يجب أن تكون هادئ وتبتعد عن العصبية.

شوف أهمية الموضوع

هل يستحق الأمر الجدال؟ إذا كان نقاشكما بخصوص شيء مثل أفضل ما يمكن إضافته للبيتزا مثلا، فمن الأفضل لا تكبر الأمر وتتغاضى عنه لأن الموضوع ليس له أهمية.

قول اللى تعرفه وبلاش تفتى

إذا لم تكن ذي معرفة وكفاءة جيدة بالموضوع، سيتسبب ابتعادك عن الحقائق في زعزعة هدوئك، كما سيجعلك عرضة للهجمات، لذا تحدث بما تعرفه فقط.

خلى علاقتك بيه فى الاعتبار

كثيرا ما تملي عليك طبيعة العلاقة كيفية التعامل مع الموقف، إذا كان الطرف الآخر صديق مقرب أو أحد أفراد العائلة أو زوجك، كن صريحا معه، أخبره بأنك تواجه صعوبة في إجراء نقاش معه بسبب إصراره الدائم على أنه على صواب، فقد يكون غير مدرك لما يقوم به.

اختار كلامك

اللجوء للغضب لن يحسن الموقف، واللجوء للغة الاستخفاف لن يحسن الموقف أيضا، فعليك أن تحافظ على هدوئك ولا تنفعل، تختار الكلمات المناسبة.

اسمع كويس

استمع بحرص إلى الطرف الآخر فربما يكون رأيه صحيح، وإذا لم يكن كذلك فعلى الأقل ستفهم ما يقوله، وستستطيع محاورته.

غير الموضوع

اتقن تغيير موضوع النقاش إذا وجدت نفسك مجبرا على خوض حوار مع شخص يعتقد نفسه دائما أنه على صواب، غير موضوع النقاش، وحاول أن تجد موضوع تتفقان عليه.

ما تكبرش الموضوع

هناك فرق بين الحوار الودي والنزاع الذي قد يؤدي إلى الغضب أو الأذى، في هذه الحالة من الأفضل إنهاء النقاش حتى يهدأ كلاكما.    


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة