خالد صلاح

قطريليكس تكشف..تدهور حركة الملاحة القطرية خلال نوفمبر الماضى

الأحد، 20 يناير 2019 02:34 م
قطريليكس تكشف..تدهور حركة الملاحة القطرية خلال نوفمبر الماضى تميم بن حمد
كتبت ريهام عبد الله
إضافة تعليق

كشفت بيانات صادرة عن وزارة التخطيط التنموى والإحصاء القطرية، عن تراجع حركة السفن الواردة إلى 4 موانئ من أصل 5 تملكها قطر على حدودها البحرية، فى نوفمبر الماضى، على أساس شهرى أو سنوى، وفقا لما نشرته قطريليكس المحسوبة على المعارضة القطرية.

ووفقا لبيانات الوزارة، فإن ميناء الدوحة سجل تراجعا بنسبة 9.1% فى عدد السفن على أساس شهرى، فى نوفمبر الماضى، إلى 10 سفن فقط طيلة الشهر.

قطريليكس
قطريليكس

وتراجع عدد السفن الوافدة لميناء الرويس على أساس شهري بنسبة 10% مقارنة مع أكتوبر السابق عليه، نزولا من 231 سفينة، كما تراجع عدد السفن بنسبة 24.6% على أساس سنوى، إلى 208 سفينة فى نوفمبر 2018 مقارنة مع 276 سفينة في الفترة المقابلة من 2017.

وانسحب التراجع على حمولة السفن الوافدة إلى ميناء الرويس خلال الفترة نفسها؛ إذ هبطت بنسبة 56% في نوفمبر الماضى على أساس سنوى، إلى 35 ألف طن، مقارنة مع 80 ألف طن فى الفترة المقابلة.

أما ميناء حمد، الذي وصفته الدوحة بأنه أحد أكبر موانئ المنطقة، فقد تراجعت حركة السفن الوافدة بنسبة 13.5% على أساس سنوى فى نوفمبر الماضى، إلى 148سفينة، مقارنة مع 171 سفينة فى الفترة المقابلة.

كذلك تراجعت حركة السفن الواردة إلى ميناء مسيعيد، بنسبة 5.1% فى نوفمبر الماضى، إلى 148 سفينة على أساس سنوى، نزولا من 156 سفينة فى الفترة المناظرة من 2017.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وقطعت خطوط النقل بسبب دعم الدوحة الإرهاب.

وتأثرت حركة الملاحة البحرية الصادرة والوافدة من وإلى قطر، كإحدى تبعات مقاطعة الرباعى العربى للدوحة، وبحث السفن عن موانئ تعود لبلدان مستقرة.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة