مقالات الصحف: فاروق جويدة: وكانوا حدائق للجمال.. مكرم محمد أحمد: ترامب تحت حصار العام الجديد.. محمد أمين: ملاحظات السفير.. عباس الطرابيلى: الإسكندرية أجمل فى الشتاء.. سليمان جودة: مصانع عمرو نصار!

الأحد، 30 ديسمبر 2018 05:14 ص
مقالات الصحف: فاروق جويدة: وكانوا حدائق للجمال.. مكرم محمد أحمد: ترامب تحت حصار العام الجديد.. محمد أمين: ملاحظات السفير.. عباس الطرابيلى: الإسكندرية أجمل فى الشتاء.. سليمان جودة: مصانع عمرو نصار! كتاب الصحف المصرية
إعداد أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، كان أبرزها: العزلة التى يعيشها الرئيس الأمريكى ترامب خلال إجازة عيد الميلاد، مع تزايد خلافاته مع الحكومة الفيدرالية ومجلس النواب والشيوخ، وكذلك الملاحظات التى أبداها السفير اليابانى خلال تفقده المشروعات والحضانات والمدارس بمصر.

الأهرام


 

فاروق جويدة: وكانوا حدائق للجمال

تذكر الكاتب فى مقاله الوجوه التى أضاءت حياتنا بالحب والنبل والإبداع، ومنهم صلاح طاهر عاشق الألوان والفن الراقى، و يوسف إدريس المشاغب الأعظم والقلم الذى اهتزت له أركان وأركان، الفنان يوسف فرنسيس.

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد: ترامب تحت حصار العام الجديد

تحدث الكاتب فى مقاله عن العزلة التى يعيشها الرئيس الأمريكى ترامب خلال إجازة عيد الميلاد، مع تزايد خلافاته مع الحكومة الفيدرالية ومجلس النواب والشيوخ، بالإضافة إلى تراجع الاسواق المالية العالمية، مشيراً إلى أن الاقتصاد العالمى يشهد بدايات تباطؤ فى النمو، ضَرب توقعات الاقتصاديين وخبراء المال الذين كانوا يتوقعون حتى وقت قريب أن الاقتصاد العالمى يتعافى وهو مؤهل للنمو على نحو أفضل.

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار: السادات استطاع بدهائه التعامل مع نفسية عبد الناصر والاحتفاظ بموقعه (2)

تحدث الكاتب فى مقاله عن مسيرة الزعيم الراحل أنور السادات، خلال حياته وما عاصره معه من تصدى السادات للعديد من الملفات الهامة وأهمها انتصار أكتوبر 1973، والتصدى للمرتزقة والمنتفعين، موضحًا أن السادات بكل المقاييس زعيم "فلتة" سبق عصره كما وصفه كل العالم، تميز بالشجاعة والجرأة والجسارة والذكاء والدهاء.

الوفد

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: الإسكندرية.. أجمل فى الشتاء

وصف الكاتب فى مقاله متعة قضاء فصل الشتاء فى الإسكندرية بعيداً عن زحام الصيف، موضحًا أن الإسكندرية تكون دائماً أكثر دفئاً من أى مدينة داخلية، خصوصاً إذا طلعت الشمس، وأطلت علينا على طول الكورنيش.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين

أديب: السعودية: ماذا تعنى القرارات الجديدة؟ (2)

تناول الكاتب فى مقاله الأزمات التى تواجه الإعلام فى المملكة العربية السعودية، والتى ظهرت خلال الفترة الماضية فى تغطية الحداث السياسية والدولية، مشيداً بتعيين تركى الشبانة، وزيرا للإعلام بالمملكة العربية السعودية، موضحا أن السعودية لديها طاقات صحفية وتليفزيونية، خبيرة ومبدعة، وأخرى شابة درست فى أرقى كليات وجامعات العالم علوم الاتصال الجماهيرى، وهى ليست مهنة ذكورية فحسب، ولكن هناك آلاف الشابات الدارسات السعوديات اللاتى يمتلكن قدرات عالية للغاية.

محمود خليل

 محمود خليل: السودان

تناول الكاتب فى مقاله عن الترابط التاريخى بين مصر والسودان خاصة بعد كل واقعة تقسيم يشهدها السودان، لتخلف آثاراً غير محمودة العواقب على شعبه الطيب وشعبنا الصبور، مشيراً إلى الخسائر التى تكبدتها السودان ومصر أيضاً، بعد منح السودان حق الحكم الذاتى عام 1956، كما حدث بعد استفتاء يناير 2011 الذى انفصل بموجبه جنوب السودان عن شماله، لتتعقّد حياة الشماليين بسبب سيطرة الجنوب على نسبة تقترب من 75% من بترول السودان، واللافت أنه بعد وقوع هذا الاستفتاء بأسبوع واحد اندلعت ثورة يناير ضد "مبارك" وكأن أى صدع فى السودان يظهر أثره فى مصر.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: مصانع عمرو نصار!

وجه الكاتب فى مقاله تساؤل إلى المهندس عمرو نصار، وزير الصناعة والتجارة، حول ما تم فى إعادة فتح المصانع المتعثرة وعودتها للإنتاج، موضحًا إن إعادة مصنع واحد إلى العمل، معناه المباشر فتح المئات وربما الآلاف من البيوت، ومعناه إنقاذ عدد مماثل من الشباب من مخالب اليأس والإحباط، ومعناه أن يكون للشباب المتخرج فى المدارس والجامعات مقصد آخر بخلاف النواصى والمقاهى، متابعًا: "طمنا يا معالى الوزير، لأن بعث الحياة فى مصنع واحد هو بعث للحياة نفسها فى كل مواطن سوف يجد فرصة عمل فيه".

محمد أمين

محمد أمين: ملاحظات السفير

أكد الكاتب فى مقاله أن الملاحظات التى أبداها السفير اليابانى خلال تفقده المشروعات والحضانات والمدارس، لأن السفير اليابانى يدقق فى التفاصيل حين يزور أى مدرسة يابانية، وبالتالى لا تندهش أنه يدخل الحمامات ويطلب تغييرها، ولا تتعجب أنه يطلب إزالة السوبر مان من حضانة الأطفال، هكذا ينبغى أن يتعلم سفراؤنا فى الخارج، فلا يقتصر شغلهم على الشوبنج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة