علشان تروحوا وتيجوا بالسلامة .. 9 نصائح لتسلق جبل سانت كاترين فى الشتاء

الأربعاء، 02 يناير 2019 06:00 م
علشان تروحوا وتيجوا بالسلامة .. 9  نصائح لتسلق جبل سانت كاترين فى الشتاء تسلق جبل سانت كاترين-ارشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفضل البعض القيام برحلة لتسلق جبال سانت كاترين فى الشتاء، لكن انخفاض درجة حرارة الطقس، يتطلب اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لتجنب وقوع حادث مثلما وقع عام 2014، عندما قامت مجموعة من الشباب بتسلق الجبل دون اتخاذ الإجراءات اللازمة للتسلق وكانت النتيجة أنهم لقوا مصرعهم بسبب برودة الطقس، ولتجنب ذلك نتعرف على بعض النصائح التى يجب اتباعها، وفقاً لما ذكره موقع " sectionhiker ".

- تسلق الجبل مع ذوي الخبرة

يجب اصطحاب ذوى الخبرة فى مجال تسلق الجبال، في الشتاء لأنهم على دراية كافية بحسن التصرف فى مختلف الأمور المتعلقة بالتسلق.

جبل سانت 4
 

- تأجيل تسلق الجبل فى حالة سوء الطقس

يجب متابعة حالة الطقس جيداً قبل التفكير فى تسلق الجبل، وعند التأكد من سوء الطقس واحتمال حدوث تغيرات شديدة فى اتجاه الرياح، أو سقوط ثلوج، يجب تأجيل الرحلة لوقت آخر،  واختيار طقس هادئ ومشمس للقيام بالرحلة.

تسلق الجبل
 

- تسلق مع مجموعة وليس بمفردك

يجب تسلق الجبل مع مجموعة من الأصدقاء وذوى الخبرة فى أمور التسلق، للمساعدة فى حال حدوث أى مشكلة، وقد يساعدك ذلك أكثر على رؤية أصدقائك فى حالة انخفاض الرؤية عند الصعود بسبب الضباب، والتمكن من سماعهم عند هبوب الرياح بقوة، و لذلك يجب الاتفاق على إشارات يدوية محددة للتحدث مع بعضكم .

جبل

 

- إحضار الماء الساخن

يجب إحضار الماء الساخن المغلي ووضعها بزجاجات تحتفظ بدرجة حرارتهم، للاستفادة منها عند الشعور بالبرودة، لذلك ينصح بإحضار 3 لترات، بالإضافة للسوائل الأخرى من ماء وعصائر للحد من الشعور بالعطش.

جبل سانت كاترين

 

- تناول وجبة الإفطار قبل التسلق

يجب تناول وجبة الإفطار، قبل التسلق لأنك ستحرق الكثير من السعرات الحرارية فى هذه الرحلة، لذلك لايفضل بتناول وجبة صغيرة من الطعام، حتى تعزز من عملية ولادة الحرارة بالجسم وتساعد على الشعور بالدفء.

 

- بدأ التسلق  في الصباح الباكر

يتميز فصل الشتاء بقلة ساعات الصباحية، وطول الظلام، لذلك يفضل تسلق الجبل فى الصباح الباكر، لتجنب حلول  الظلام، مما يمنحك المزيد من الوقت لإكمال التسلق والعودة قبل غروب الشمس.

 

- ارتداء الملابس الثقيلة

يجب ارتداء الملابس الثقيلة قبل تسلق الجبل، لتجنب برودة الطقس،  مع إرتداء القفازات، والقبعات، والقناع أو نظارات واقية للتزلج عند الحاجة.

سانت كاترين5
 

- التدريب على المشى لمسافات طويلة

 

يفضل قبل تسلق الجبل، بالتدريب على المشى لمسافات طويلة، حتى لاتشعر بالتعب عند التسلق، ويمكن التدرب علي ذلك فى صالات الألعاب الرياضية.

 

-اصطحاب  الوسائد والموقد

يجب عند الإستعداد للقيام بالرحلة، تحضير وسادة نوم ، موقد ، ومأوى للطوارئ لكل مجموعة.  

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة