خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عقب وصول المصريين لـ3 ملايين مغترب ..

التمثيل التجارى يكشف ارتفاع الطلب على المنتجات المصرية بالسعودية

السبت، 19 يناير 2019 06:00 ص
التمثيل التجارى يكشف ارتفاع الطلب على المنتجات المصرية بالسعودية أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت دراسة حديثة لجهاز التمثيل التجارى، إنه فى ضوء ما تلاقيه المنتجات المصرية فى السوق السعودى من إقبال كبير من المستهلكين واللذين من بينهم نحو 3 مليون مغترب مصرى، فنرى أهمية التعامل مع هذا السوق بكثير من التركيز كأحد الأسواق المستهلكة المستوعبة للمنتجات المصرية، وبمعزل عن باقى دول الخليج العربى لما يتميز به السوق السعودى من أهمية وخصوصية تختلف عن باقى دول الخليج العربي.
 
واشتملت الدراسة – حصل اليوم السابع عليها - على مقترحات مكتب التمثيل بجدة للمشاركة فى المعارض المتخصصة فى المملكة العربية السعودية، ونستعرضها فى النقاط التالية:
 
- الأخذ فى الإعتبار بشكل عام عند المشاركة بالمعارض الدولية المتخصصة التى تقام بالسوق السعودى عدد اهم القواعد للمشاركة وهى قيام الشركات أو الجهات المصرية المعنية بالإتصال أو التنسيق والتعاون مع المكتب قبل مشاركتها بتلك المعارض بوقت كافٍ حتى تؤتى تلك المشاركة ثمارها المرجوة.
 
وأن لا يكون هدف الشركات المصرية المشاركة متابعة العملاء الحاليين أو التواجد مع وكلائهم بالسوق السعودي، حيث يمكن إتمام ذلك من خلال وسائل أخرى مثل الزيارات أو البعثات التجارية، وأن لا يكون ممثلى الشركات المصرية المشاركة من مستوى الإدارة العليا، أو التنفيذية للشركة ومن متخذى القرار بها.
 
 - أهمية توسيع المشاركة المصرية بالمعارض الدولية المتخصصة التى تقام بالسعودية لتشمل قطاعات ومجالات سلعية أو خدمية أخرى )بخلاف مجالات الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية ومواد البناء والتشييد(، ولاسيما بالقطاعات التى تشهد فى الوقت الحاضر اهتماماً وتركيزاً من الجانب المصري.
 
- عدم تركيز المشاركة المصرية بتلك المعارض على سلع ومنتجات بعينها (على سبيل المثال) الفواكه والخضروات الطازجة والاجبان بالمعارض المتخصصة فى مجال الصناعات الغذائية، والرخام الجرانيت بمعارض مواد البناء والتشييد( مع أهمية تشجيع دخول شركات تنتج منتجات جديدة فى تلك القطاعات بشكل أوسع وذلك على النحو التالي: • فيما يتعلق بقطاع الصناعات الغذائية: - الحلويات والبسكويت، والشيكولاته. - الخضروات والأسماك المجمدة والنصف مجمدة، والمعلبة. - الأغذية المعلبة (مربى مخللات زيت زيتون أغذية أطفال). - المنتجات الزراعية العضوية. - المشروبات ومركزات العصائر. -فيما يتعلق بقطاع مواد البناء والتشييد: - حديد التسليح، والاسمنت. - مستلزمات مشروعات البنية التحتية. - مستلزمات مشروعات المياه والكهرباء والصرف الصحي. - مستلزمات وتجهيزات الفنادق، والمستشفيات، والعيادات والمراكز الطبية. 
 
- تفعيل المشاركة بما يطلق عليه "معارض الكتالوجات"، وهى معارض يشهدها السوق السعودى منذ فترة ويتم تنظيمها من جانب الغرف السعودية بالتنسيق مع المكاتب التجارية الأجنبية المعتمدة لدى المملكة وتكون مدة تلك المعارض يوم واحد فقط يتم فيها عرض كتالوجات الشركات الأجنبية التى تتضمن بيانات تفصيلية عن منتجاتها، وتعد تلك المعارض محاولة من الغرف السعودية للتغلب على الصعوبات التى يتم مواجهتها للحصول على تأشيرات الدخول للأراضى السعودية، حيث ان تلك المعارض لا تتطلب وجود ممثلين عن الشركات، ويكتفى بعرض كتالوجات لمنتجاتها، والتى عادة ما تأتى بمردود إيجابى على الشركات.
 
كما تعد تلك الفعاليات فرصة جيدة لأعضاء المكتب لعقد اجتماعات موسعة مع ممثلى ومسئولى الغرف التجارية على هامش تلك المعارض. خطة المكتب للمشاركة فى المعارض المتخصصة فى مدينتى جدة والرياض لعام 2019.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة