خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

رئيس مصلحة الطب الشرعى السابق لـ"اليوم السابع": تحليل الـ DNA يستغرق 5 ساعات.. الدكتور هشام عبدالحميد: اكتشفنا 16 نوعاً جديداً من المخدرات.. و"المصلحة" نبض الحياة مش "طب أموات" وبتحدد المجتمع "ماشى صح ولّا غلط"

الخميس، 17 يناير 2019 11:00 ص
رئيس مصلحة الطب الشرعى السابق لـ"اليوم السابع": تحليل الـ DNA يستغرق 5 ساعات.. الدكتور هشام عبدالحميد: اكتشفنا 16 نوعاً جديداً من المخدرات.. و"المصلحة" نبض الحياة مش "طب أموات" وبتحدد المجتمع "ماشى صح ولّا غلط" حوار الدكتور هشام عبدالحميد رئيس مصلحة الطب الشرعى السابق
حوار - إبراهيم قاسم - تصوير - حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- سنحصل على شهادة الأيزو العالمية فى تحليل الحمض النووى خلال شهرين

- جهاز الـ DNA يتكلف 8 ملايين جنيه وحصلنا على واحد جديد بـ3.6 مليون فقط

- كل المتفجرات المعروفة عالمياًً دخلت مصر بعد 2013

انتهى 2018 وأتمت مصلحة الطب الشرعى عامها التسعين، وتسير الآن فى العقد الأخير من قرنها الأول. وخلال هذه السنوات حققت المصلحة وأطباؤها حضورا بارزا ومهما فى قطاع الأدلة الجنائية وفك ألغاز كثير من القضايا والجرائم، وفق أسس فنية وعلمية، وضوابط قانونية دقيقة للغاية.
 
قبل إنشاء المصلحة كانت الأجهزة القضائية تعتمد على كليات الطب فى تشريح الجثث وتفسير القضايا الغامضة علميا. لكن تغيرت الأمور فى 1928، ومنذ هذا التاريخ شهدت الهيئة محطات وتطورات عديدة، خاصة فى فترة رئاسة الدكتور هشام عبدالحميد، كبير الأطباء الشرعيين، الذى أنشأ أول عيادات متخصصة لخدمة الجمهور وتسهيل التعامل فى بعض القضايا الحساسة.
 
لا تتوقف مهام مصلحة الطب الشرعى على جرائم القتل وتشريح الجثث فقط، كما قد يظن البعض، وإنما تتوسع اختصاصاتها لتشمل أمورًا عديدة، بدءًا من تعاطى المخدرات، حتى فحص جرائم الإرهاب والمواد المتفجرة المستخدمة فيها. وعن المصلحة ونشاطها وأبرز نجاحاتها التقينا الدكتور هشام عبدالحميد، وكان لنا معه هذا الحوار.. 
 

كثيرون لا يعرفون شيئًا عن الطب الشرعى.. فما المقصود به وما أقسامه؟

- كثيرون يعتقدون أن الطب الشرعى هو طب الأموات، لكننى أقول إنه نبض الحياة، لأنه يكشف لك عن مسار المجتمع وهل يسير «صح أو غلط». وإذا أحببت تعريف الطب الشرعى الميدانى الخاص بتشريح الجثث سأقول إنه العلم الذى يربط الطب بالأموات، وهدفه ترجمة الرسالة التى يرغب الميت فى توصيلها للقاضى والنيابة العامة والمتهم والمحامى والمجتمع، بحيث يُترجم المعلومة الطبية المعقدة بطريقة مبسطة إلى معلومة قانونية.
 

ماذا تقصد بأنه «نبض الحياة»؟ وكيف نستخدمه فى تقييم مسار المجتمع؟

- إذا لاحظ الطب الشرعى تزايد معدلات الاغتصاب مثلا فى منطقة ما، فإننا ننتبه على الفور إلى أن هناك خطأ فى هذه المنطقة، كما يعطى الطب الشرعى مؤشرات عديدة فى قضايا الإرهاب والأخطاء الطبية، يمكن أن تكون قاعدة بيانات لمعالجة الأسباب التى تقود لهذه الجرائم.
 

تابعتم كثيرًا من قضايا الإرهاب.. فماذا عن أبرز المواد المتفجرة التى وجدتموها؟

- مرت علينا كل المفرقعات المعروفة عالميًا خلال فترة الإرهاب، فتعاملنا مع حوادث إرهاب عديدة منذ 2013 حتى الآن، وعبر هذه القضايا صادفنا كل المتفجرات المعروفة عالميًا.
 
حوار الدكتور هشام عبدالحميد رئيس مصلحة الطب الشرعى السابق (1)
 

كيف يستطيع الطبيب الشرعى استنطاق الجثة على سرير التشريح؟

- لكل جثة لغة فعلًا، وتشعر وأنت تقف أمامها أنها تريد أن تنطق وتبوح بأسرارها وما تشتمل عليه من أدلة، لهذا يتعين على الطبيب الشرعى أن يكون هادئًا، ويعطى الجثة وقتها فى الفحص؛ حتى تعطيه نتائج مهمة ووافية، وفى أغلب الأحيان قد تأخذ الجثة ساعة فى التشريح، وفى الجرائم المعقدة ربما تأخذ وقتًا أطول، لكن كلما أعطاها الطبيب الوقت المناسب نجح فى استنطاقها والخروج بمعلومات أكبر.
 

هل هناك نظام محدد فى الطب الشرعى لأخذ العينات من الجثث؟

- لدى المشرحة لائحة تحدد العينات المطلوب أخذها من الجثة ومقدارها، والطب الشرعى على مستوى العالم له نظامان: أن يأخذ الطبيب الشرعى الميدانى العينات من الجثمان ثم يحللها بنفسه، أو أن يأخذ الطبيب الميدانى العينات ثم يرسلها لأحد زملائه فى معامل التحليل، وفى مصر نعتمد النظام الثانى. أما بالنسبة لعينات الأجانب المتوفين فى مصر فلا يُسمح بسفر أية جثة إلا بعد إعادة العينات إليها.
 

كيف حلت الهيئة مشكلة تعفن الجثث وحفظ الموتى فى ثلاجات المشرحة؟

- اشترينا 3 ثلاجات جديدة للتجميد، بطاقة استيعابية 64 جثة، ليصبح عدد ثلاجات الهيئة 6، منها 3 للتبريد و3 للتجميد، فضلًا عن الانتهاء من الرسوم الخاصة بمشرحة بدر الجديدة.
 
حوار الدكتور هشام عبدالحميد رئيس مصلحة الطب الشرعى السابق (2)
 

هل يمكن سرقة أعضاء من المتوفين أو نقل أعضاء من أموات لأحياء؟

- لا يمكن نقل عضو من شخص ميت إلى آخر حى، ولا يمكن سرقة أعضاء الموتى، فالأعضاء لها توقيت محدد تصلح للنقل خلاله، حتى لو كانت فى مادة حافظة، فالقلب يعيش 3 ساعات فقط والكلى لا تتجاوز ساعتين.
 

هل تطور العمل بالعيادات المتخصصة فى الكشف عن حالات الاعتداء الجنسى؟

- مشكلة جرائم الاعتداء الجنسى أن نسبة الإبلاغ عنها لا تتجاوز 10%، وكان هدفى منذ تولى رئاسة المصلحة فى 16 يناير 2016 أن تكون هذه الحالات بعيدة عن المشرحة، فأنشأنا عيادات متخصصة حتى تتوجه إليها المجنى عليها دون قرار من النيابة العامة، لأخذ العينات والاحتفاظ بها لحين الإبلاغ عن الجريمة. وبدأ العمل فى أول عيادة للكشف عن حالات الاعتداءات الجنسية فى 1 فبراير 2016، وراعينا ألا يُوقّع الكشف على المجنى عليها على السرير الذى يُفحص فيه المتهم، حتى لا تنتقل الآثار المادية إليه فيُدان حتى لو كان بريئا.
 

كيف تتعامل العيادات مع الأمراض الناجمة عن الاعتداءات الجنسية؟

- ما لا يقل عن 7 أو 8% ممن يتعرضن للاغتصاب أو الاعتداء الجنسى يواجهن مشكلات حمل، وبسبب التفاصيل القانونية يقدم الطب الشرعى مانع الحمل فى أول 5 أيام عقب الواقعة، حتى نمنع حدوث الحمل بنسبة 99%، كما نعطى المجنى عليهن مضادات وقائية لمنع انتقال الأمراض.
 
حوار الدكتور هشام عبدالحميد رئيس مصلحة الطب الشرعى السابق (3)
 

ما دور الطب الشرعى فى مواجهة جريمة ختان الإناث؟

- بذلنا مجهودًا ضخمًا فى تحويل ختان الإناث من جريمة عادية إلى عاهة مستديمة، فى ظل خطورتها على المجتمع واستقراره، فـ80% من الإناث لا يصلن لمرحلة الشبق الجنسى ولا يشعرن بأى متعة بسبب تعرضهن لهذه الجريمة، ومن ثمّ يصل الرجل للشبق قبل زوجته، ما يخلق جوعًا واحتياجًا عاطفيًا، وهذا يفسر أننا من أكثر دول العالم استهلاكًا للمخدرات، لاعتقاد البعض أن الحشيش والترامادول وغيرهما تؤخر الوصول للشبق.
 

لماذا لا يقدم الطب الشرعى خدمات مباشرة للجمهور فى قضايا البنوة وإثبات النسب؟

- لا نعمل إلا بقرار ندب من النيابة العامة أو الجهات القضائية وفق ما ينص عليه القانون، وخلال رئاستى للمصلحة حاولت الاتجاه لهذا المسار، وتقديم خدمات جماهيرية للمواطنين، فوقعنا بروتوكولا مع نقابة المحامين للكشف على المتقدمين للقيد بالنقابة، واختبار تعاطيهم للمخدرات. لكن فى قضايا النسب لا يمكننا التدخل دون قرار، إذ لا يجوز تقدم الأب أو الأم بطلب مباشر للمصلحة.
 

هل تحاليل البصمة الوراثية DNA مكلفة؟

- التحليل نفسه غير مكلف، ولكن الأجهزة غالية، فجهاز البصمة الوراثية يصل سعره إلى 8 ملايين جنيه، وللتغلب على هذا العائق اتفقنا مع الشركة الدولية المسؤولة عن توريد هذه الأجهزة بعد مفاوضات طويلة على استبدال جهاز كانت تملكه المصلحة منذ 1995 بآخر جديد، ودفعنا 3 ملايين و600 ألف جنيه بدلا من 8 ملايين جنيه.
 

وهل يستغرق التحليل وقتا طويلا؟

- لا تستغرق خطوات تحليل DNA أكثر من 5 ساعات، لكن التأخير مرتبط بأن كل الجرائم على مستوى الجمهورية تصب فى معمل واحد، وإجمالى العاملين 86 طبيا فقط.
 

متى يحصل تحليل DNA المصرى على شهادة أيزو؟

- أتوقع أن يحدث هذا خلال شهرين على الأكثر، ونحصل على أيزو العالمية فى جودة تحليل الحمض النووى «DNA»، وهو ما يتوج عملا استمر 18 شهرا.
 
حوار الدكتور هشام عبدالحميد رئيس مصلحة الطب الشرعى السابق (4)
 

كثير من تحاليل المخدرات للسائقين تظهر سلبية رغم تعاطيهم.. فما السبب؟

- هناك 7 شرائط تُستخدم للكشف عن 7 أنواع من المخدر، بينها الحشيش والهيروين والترامادول، وذلك عبر وضع الشريحة فى «البول» وإظهار النتيجة، وتُصمم هذه الشرائط للبحث عن المواد المخدرة فيما يُعرف بـ«الأوس الهيدورجينى» بجسم الإنسان، أو الوسط القلوى، فإذا تناول الشخص ما يحول جسده من قلوى إلى حمضى تفشل الشرائط فى القراءة، فتظهر النتيجة سلبية.
 

كيف تمكن الطب الشرعى من إدراج 16 مركبا جديدا ضمن المواد المخدرة؟ 

- رصدنا فى الطب الشرعى منذ فترة طويلة موادا جديدة غير مدرجة على جدول المخدرات، فاخترت فريقا متخصصا فى تحليل المخدرات، توصل بعد عمل طويل إلى المقياس المستخدم فى معرفة المخدر من عدمه، ورصدنا 16 مركبا تُستخدم فى تصنيع الحشيش المُخلّق، المعروف بالاستروكس والفودو، وأُدرجت على جدول المخدرات كخطوة مبدئية ستشمل مستقبلا قرابة 100 مركب.
 

هل لمخدر الحشيش دخل بالعلاقة الجنسية كما يشيع بين الناس؟

- هذا خطأ شائع للأسف، ومعلومة مغلوطة يقع فيها كثيرون من المتعاطين. الحشيش يعطى إحساسا خاطئا بالزمان والمكان، بحيث يعتقد المتعاطى أن الحشيش أطال فترة الجماع، رغم أنه فى الحقيقة يؤثر على القدرة الإنجابية بسبب تحجيمه لحركة الحيوانات المنوية. 
 
حوار الدكتور هشام عبدالحميد رئيس مصلحة الطب الشرعى السابق (5)
 

ما اختصاص الطب الشرعى فى الإفراج الصحى عن المسجونين؟

- يتم ذلك من خلال نيابة التعاون الدولى حيث يقوم محامى المتهم بتقديم طلب للنيابة حيث يكشف الطبيب على المسجون لبيان مدى قدرته على ممارسة أعماله الشخصية داخل السجن من عدمه، حيث يتم التصريح لأى مسجون يعانى من أمراض السرطان والشلل الرباعى والغسيل الكلوى والفشل الكبدى بالإفراج عنه.
 

يحضر الطب الشرعى تنفيذ أحكام الإعدام.. لماذا؟ وما أشهر الأحكام التى حضرتها؟

- أحكام الإعدام تُنفذ بعد مخاطبة كبير الأطباء الشرعيين بخطاب سرى قبل يوم أو يومين من موعد التنفيذ، إذ يحضر الطبيب للاطمئنان على استخدام طريقة آدمية فى الإعدام، ومراعاة حقوق المتهم الإنسانية، والتأكد من وفاته، وإصدار تصريح بالدفن ونقله إلى ثلاجة الموتى. أما عن أشهر من حضرت إعدامهم فكان الإرهابى عادل حبارة.
 

فى معظم دول العالم هناك طب شرعى ميدانى.. فهل لدينا هذا التخصص فى مصر؟

- هناك تخصصات عديدة لا تتوفر فى مصر، مثل طب الحشرات الشرعى، وطب الأسنان الشرعى، والطب الشرعى الميدانى النفسى، والذى استحدثناه مؤخرا فى المصلحة. وهو مهم للغاية، إذ يختص بالكشف على المتهمين لبيان مدى مسؤوليتهم الجنائية عن ارتكاب الجريمة، كما يُفسر أسباب ارتكاب الشخص للجريمة، ويقدم تفسيرا واضحا لكل ما ارتكبه المتهم خلال الحادث.
 

يفضل الأطباء الشرعيون السفر للخارج.. فلماذا يهربون؟

- يرتبط الأمر بالمزايا المالية، فالطبيب الشرعى يحصل فى أول تعيين على 3500 جنيه راتبا شهريا، وعندما يصل إلى قمة الهرم الوظيفى كرئيس للمصلحة يبلغ راتبه 16 ألف جنيه، فى حين يتراوح راتب الطبيب الشرعى فى بعض الدول بين 100 و200 ألف جنيه.
 
 
 
p.6
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة