أكرم القصاص - علا الشافعي

من أمازون لجوجل.. شركات التكنولوجيا تواجه أزمة بسبب بيع تقنياتها للحكومة

الأربعاء، 16 يناير 2019 11:00 م
من أمازون لجوجل.. شركات التكنولوجيا تواجه أزمة بسبب بيع تقنياتها للحكومة جوجل
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واجهت عدد من شركات التكنولوجيا بما فى ذلك أمازون وجوجل ومايكروسوفت مطالب من قبل عشرات المجموعات المختصة بالقانون وحقوق المستخدمين، بالتعهد بعدم بيع تقنية التعرف على الوجه للحكومة الأمريكية.

ووفقا لما نشره موقع The Verge الأمريكى، ضمت الرسالة حوالى 90 مجموعة حقوقية من ضمنها الاتحاد الأمريكى للحريات المدنية (ACLU)، ومركز اللاجئين والمهاجرين للتعليم والخدمات القانونية (RAICES)، ومؤسسة الحدود الإلكترونية (EFF)، فيما تشكل الرسالة ضغطاً على أهم وأكبر الشركات التقنية الأمريكية التى تطور تقنيات التعرف على الوجه الخاصة بها.

وجاء فى الرسالة:" إننا الآن على مفترق طرق مع الرقابة على الوجوه، وبحسب الخيار الذى ستتخذه هذه الشركات التقنية، فإنه يمكننا تحديد إن كانت الأجيال القادمة ستتخوف من مراقبتها عبر بصمة الوجه أم لا"، وهو ما يعنى أنه فى حالة ما قررت شركات التقنية بيع بيانات بصمة الوجه للحكومة، فسيكون بمقدورها معرفة كل التفاصيل حول المشاركين بالمظاهرات والاحتجاجات أو دعوات المعارضة.

فيما اعترفت كل من مايكروسوفت وجوجل باحتمالية إساءة استخدام هذه التقنية للمراقبة، حيث أعلنت جوجل خلال الشهر الماضى أنها لن تبيع التقنية حتى يتم إغلاق كل الثغرات التى يمكن من خلالها إساءة استخدام التقنية، فيما طالبت مايكروسوفت الكونجرس الأمريكى بوضع التشريعات اللازمة لمنع إساءة استخدام التقنية مثل طلب إذن المحكمة عند رغبة الحكومة بتتبع الأشخاص.

فيما تسعى شركة أمازون لعقد صفقة مع البنتاجون الأمريكى بقيمة 10 مليارات دولار للاستفادة من خدماتها السحابية والتى تتضمن كجزء منها تقنية التعرف على الوجوه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة